سباق محموم لتسجيل معجزة مصرية لنجاح عملية فصل توأم ملتصق دماغيا

> القاهرة «الأيام» د.ب.أ :

>
مذيعة التلفزيون المشهورة عالمياً أوبرا وينفري
مذيعة التلفزيون المشهورة عالمياً أوبرا وينفري
ذكرت صحيفة مصرية يوم امس الاربعاء أن مذيعة التلفزيون المشهورة عالميا أوبرا وينفري من بين مقدمي العروض الامريكيين للحصول على سبق تصوير الجراحة النادرة التي أجراها فريق مصري لفصل التوأم الملتصق دماغيا منار ماجد.

وكانت الطفلة البالغة من العمر عشرة أشهر قد خضعت لجراحة استغرقت 13 ساعة لاستئصال رأس توأم لم يكتمل نموه ملتصق برأسها في مستشفى بنها شمال القاهرة لاستئصال الرأس الطفيلي الذي كان يستطيع الابتسام وتحريك الجفنين ولكنه لم يكن قادرا على الحياة بشكل مستقل في 19 فبراير شباط الماضي.

وكانت الطفلة منار تعاني من عيب ولادي نادر يعرف بالرأس الطفيلي الملتصق وهي مشكلة تخص حالات التوائم الملتصقين والمرتبطين من الجمجمة.

وذكرت صحيفة المصري امس أن وينفري عرضت فقط عشرة آلاف دولار لاستضافة م نار ووالديها ورئيس الفريق الطبي الدكتور محمد لطفي رئيس قسم جراحة المخ والاعصاب في مستشفى قصر العيني.

وتردد أن وينفري كانت ترغب في تسجيل العملية في الولايات المتحدة في 26 نيسان/إبريل الجاري غير أن مدير المستشفى نصيف الحفناوي رفض قائلا أن الطفلة منار غير مستعدة لذلك.

وقال منتج مصري يعمل لدى قناة "ديسكفري" التي تحتكر تصوير الاثار المصرية لوكالة الانباء الالمانية إن شبكته مهتمة بقصة منار مشيرا إلى أن هناك منافسة على تلك الحقوق الاستثنائية.

وأثار تهافت وسائل الاعلام الاجنبية لتصوير تلك الجراحة اهتمام وزير الصحة المصري عوض تاج الدين الذي تردد أنه يخطط لان يسبق أوبرا وينفري ويعقد مؤتمرا صحفيا في 17 نيسان/إبريل الجاري وفي مناسبة مرور شهرين على إجراء العملية لاعلان نجاحها.

ونجاح عملية الطفلة منار معجزة طبية مصرية وكانت طفلة تبلغ من العمر سبعة أسابيع قد توفيت بعد إجراء جراح مماثلة في جمهورية الدومينيكان.

وذكرت تقارير أن الطفلة منار توضع على جهاز التنفس الصناعي وترفع من حين لاخر كي يجرى تدريبها على التنفس تمهيدا لرفعه نهائيا.

وأجرى الاطباء أشعة مقطعية لمنار ووجدوا أن حالتها مطمئنة وأنه لا يوجد نزيف داخلي بالمخ وأنه جرت السيطرة على التشنجات.
وتحدث حالات التوأم ذي الرأس الطفيلي عندما يبدأ الجنين في الانقسام الى توأمين متطابقين ولكن لا تكتمل العملية. ولا يتمكن احد التوأمين من النمو داخل الرحم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى