استفتاء على اندماج ثلاث مناطق روسية في سيبيريا

> موسكو «الأيام» عن رويترز :

> جرت استفتاءات بشأن توحيد ثلاث مناطق في سيبيريا يوم امس الأحد لتصبح أكبر منطقة في روسيا في خطوة قد تسمح للكرملين بخفض عدد المناطق التي تمنى بخسائر.

وينبغي ان يؤيد أكثر من نصف الناخبين في منطقة كراسنويارسك ومنطقتي ايفنكيا وتايمير المجاورتين اللتين تتمتعان بالحكم الذاتي الاقتراح بتشكيل اقليم واحد مساحته عشرة امثال مساحة المانيا لكن يقطنه ثلاثة ملايين نسمة فقط.

وتجسد المناطق الثلاث الوضع في روسيا حيث يعتمد اكثر من ثلثي الاقاليم الروسية وعددها 89 اقليما على معونات من الميزانية الاتحادية.

ويوجد في كراسنويارسك شركة نوريلسك نيكل اكبر منتج للنيكل والبلاديوم في العالم وثاني اكبر مصنع لصهر الالومنيوم في روسيا وتملكه شركة روسال وهي تساهم في ميزانية الدولة دون الحصول علي اي دعم.

وفي المقابل تنفق موسكو نحو ملياري روبل )71.68 مليون دولار( سنويا لدعم منطقتي تايمير وايفنكيا. ويعيش سكان المنطقتين البالغ تعدادهما 57 الف نسمة على مساحة 1.6 مليون متر مربع.

وسيستمر الاقليم الموحد في الحصول على دعم لعامين فقط. غير ان الكسندر خلوبونين محافظ كراسنويارسك صاحب فكرة الاندماج قال انه يمكن تعويض الخسائر. وقال في حديث لراديو ماياك "سننفذ برامج استثمار في اطار الوحدة وستوفر 40 الف فرصة عمل. وهذا يعني مستقبلا افضل لشعبنا واطفالنا."

وينبغي ان تقر المناطق الاندماج حتي يصدر البرلمان قانونا يعدل الدستور بهذا الصدد. وقال خلوبونين إنه يمكن الانتهاء من الاجراءات بحلول عام 2007.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى