اعتقال 200 في اضطرابات عرقية بايران واغلاق مكتب قناة الجزيرة

> طهران «الأيام» عن رويترز :

> قالت إيران يوم امس الإثنين إن السلطات اعتقلت نحو 200 شخص أثناء اضطرابات عرقية في جنوب غرب البلاد في الأيام القليلة الماضية وأغلقت مكتب قناة الجزيرة متهمة اياها بإثارة المشاكل.

وقتل شخص واحد على الأقل عندما اصابت نوبة غضب العرب الإيرانيين في مدينة الاهواز القريبة من الحدود مع العراق يومي الجمعة والسبت فحطموا سيارات شرطة وبنوكا ومباني حكومية وأضرموا فيها النار واشتبكوا مع الشرطة.

وقال مسؤولون حكوميون إن العنف في هذه المنطقة المنتجة للنفط في إيران اندلع نتيجة لخطاب مزور نسب لمسؤول حكومي بارز يناقش فيه فكرة نقل ذوي الأصول العربية من هذه المنطقة.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن علي يونسي وزير الاستخبارات امس الإثنين قوله "أغلب المعتقلين شبان أبرياء. المجرمون
الحقيقيون هم من أثاروهم."

وأضاف "اعتقلنا العديد من الذين عملوا من وراء الستار وبدا واضحا أنهم على صلة بمحطات (تلفزيونية) مناهضة للحكومة."

وقال مسؤول كبير بوزارة الثقافة والارشاد الاسلامي المسؤول عن رقابة وسائل الاعلام الاجنبية انه تم في وقت لاحق اغلاق مكتب قناة الجزيرة التلفزيونية القطرية في طهران.

وقال محمد حسين خوش وقت "ستظل مكاتب الجزيرة مغلقة لحين اجراء المزيد من التحقيقات بشأن دور هذه القناة في الاحتجاجات التي شهدتها منطقة الاهواز مؤخرا." وتم اغلاق القناة "بسبب تغطيتها لهذه المظاهرات التي اثارت على ما يبدو الخارجين على القانون في جنوب غرب ايران."

وتخضع وسائل الإعلام في إيران لسلطة الدولة لكن العديد من الإيرانيين يشاهدون المحطات الاجنبية عن طريق أطباق يركبونها بشكل غير قانوني.

ودعا بعض المشرعين الإيرانيين لطرد قناة الجزيرة من ايران.

وقالت جماعة الجبهة الديمقراطية الشعبية للشعب العربي الأهوازي المعارضة التي تتمركز في لندن وتشن حملة لاستقلال الاهواز عن ايران إن أعمال العنف كانت أسوأ بكثير مما ورد في الرواية الرسمية وقدرت عدد القتلى بأكثر بكثير.

لكن المسؤولين قالوا إنه تم إعادة السلام والاستقرار للمنطقة أمس الاول الأحد ولم ترد تقارير عن تجدد العنف.

ويمثل ذوو الأصول العربية نحو ثلاثة بالمئة من سكان إيران البالغ عددهم نحو 67 مليون نسمة يقيم أغلبهم في جنوب غرب البلاد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى