رايس تعتزم التشديد على ضرورة اجراء اصلاحات ديموقراطية في روسيا

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

> تعتزم كوندوليزا رايس مواصلة الضغوط على روسيا من خلال التاكيد على ضرورة اجراء اصلاحات ديموقراطية في هذا البلد، في اول زيارة تقوم بها الى موسكو هذا الاسبوع بصفتها وزيرة للخارجية الاميركية.

وتصل رايس اليوم الثلاثاء الى موسكو لاجراء محادثات مع الرئيس فلاديمير بوتينونظيرها سيرغي لافروف قبل التوجه الاربعاء الى فيلنيوس في ليتوانيا لحضور اجتماعغير رسمي لوزراء خارجية منظمة حلف شمال الاطلسي.

وستبحث رايس مجموعة من المواضيع الاستراتيجية مع محاوريها الروس تمهيدا لزيارةيقوم بها الرئيس الاميركي جورج بوش الى روسيا في التاسع من ايار/مايو بمناسبةاحياء ذكرى نهاية الحرب العالمية الثانية.

غير ان رايس التي تتكلم الروسية بطلاقة اكدت بوضوح انها ستستمر في ممارسةالضغوط على الكرملين من اجل مواصلة عملية ادخال الديموقراطية الى البلاد وفتحالسوق الروسية.

وقالت في كلمة القتها الجمعة امام رؤساء تحرير الصحف الاميركية في واشنطن "انرسالتي بقيام روسيا ديموقراطية وديناميكية ومزدهرة هو لمصلحة الجميع" مضيفة "انعلاقتنا مع روسيا تنطوي على امكانات هائلة ويمكننا معا القيام بالمزيد في وقتتسلك روسيا طريق الديموقراطية".

وتبدي ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش قلقها ازاء محاولات فلاديمير بوتينتركيز السلطات بيده والقمع الذي يمارس على وسائل الاعلام المستقلة ومحاولات زعزعةالاستقرار في الجمهوريات السوفياتية السابقة.

غير ان الادارة الاميركية حريصة في المقابل على عدم عزل هذا البلد الذي يمثلشريكا اساسيا في عدد من المجالات الاستراتيجية منها الحرب ضد الارهاب ومكافحةانتشار الاسلحة النووية.

ولم تكشف اي تفاصيل من برنامج زيارة رايس لموسكو للصحافة.

واكتفى الناطق باسم الخارجية توم كايسي بالقول ان رايس ستبحث مع المسؤولينالروس "جميع المواضيع الكبرى المطروحة حاليا" وستعد لاجتماع الحلف الاطلسي.

وفي موسكو يامل المحللون في ان تؤدي هذه الزيارة الى تحريك العلاقات بينالبلدين على اثر الدرس في الديموقراطية الذي اعطاه بوش لبوتين في شباط/فبراير فيسلوفاكيا.

وكتبت صحيفة نوفوستي نقلا عن دبلوماسي روسي في واشنطن ان رايس ستبحث ايضامواضيع اخرى متعلقة بالتعاون والطاقة والتجارة والفضاء والاستثمار.

وتشارك رايس في اجتماع الحلف الاطلسي بعد شهرين من مشاركة بوش في قمة بروكسلالتي شهدت تقاربا بين اعضاء الحلف ال26 بعد الانقسامات التي ظهرت في صفوفهم بشأنالحرب على العراق.

ومن المواضيع المطروحة للبحث خلال هذا الاجتماع التزام الحلف في تدريب قواتالامن العراقية في وقت تستعد عدة دول لسحب قواتها من العراق، اضافة الى عملياتالحلف الاطلسي في افغانستان.

ودعا القائد الاعلى للحلف الاطلسي الجنرال الاميركي جيمس جونز الاسبوع الماضيالى اعادة النظر في الوجود العسكري للحلف في كوسوفو ما قد يؤدي الى خفض كبير فيعديد القوات المنتشرة هناك.

ومن المقرر ايضا ان تحضر رايس اجتماعا مخصصا لاوكرانيا وستلتقي الرئيسالليتواني فالداس ادامكوس ووزير خارجيته انتاناس فاليونيس لبحث مسألتي افغانستانوالعراق، على ما افاد مصدر رسمي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى