مشرف في مانيلا يحث المسلمين على الاعتدال

> مانيلا «الأيام» عن رويترز :

>
مشرف في مانيلا يحث المسلمين على الاعتدال
مشرف في مانيلا يحث المسلمين على الاعتدال
ناشد الرئيس الباكستاني برويز مشرف يوم امس الثلاثاء المسلمين في كل أنحاء العالم نبذ التطرف وتبني "الاعتدال المستنير" الذي تتبعه بلاده والذي يشجع التسامح الديني, وخلال كلمة ألقاها مشرف في جلسة مشتركة للكونجرس الفلبيني حث المسلمين في جنوب الفلبين المضطرب على "نبذ طريق المواجهة ورفض التطرف والمساهمة في التقدم الاجتماعي والاقتصادي لبلادهم."

كما طلب من حكومة الرئيسة جلوريا ماكاباجال أرويو احترام عادات وتقاليد المسلمين "لتمكينهم من الحياة في تواؤم مع المجتمع الفلبيني الأكبر."

وقال مشرف "أمام زعماء مثل الرئيسة أرويو مسؤولية تشجيع التواؤم بين الحضارات وإضافة بعد أخلاقي للمساعدة في حل القضايا التي تفرق بين الأمم" متعهدا بمساعدة مانيلا في عملية السلام مع الثوار المسلمين.

ووصل إلى مانيلا ليل الاثنين الماضي بعد رحلة إلى الهند اتخذ فيها البلدان خطوات مهمة نحو تحسين العلاقات.

وعقد مشرف اجتماعا مع أرويو امس تبادلا خلاله الآراء حول قضاء الأمن الإقليمي خاصة كيفية منع انتشار التشدد الإسلامي في البلدين.

وقالت أرويو للصحفيين بعد الاجتماع الذي استغرق 90 دقيقة "اتفقنا على زيادة تعاون المخابرات فيما بيننا" مضيفة أن مانيلا ستحاول الاستفادة من خبرة باكستان في التعامل مع المدارس الدينية التي تشجع التشدد.

وأضافت أرويو أنها أصدرت توجيهات لنوربرتو جونزاليس مستشارها للأمن القومي للاجتماع مع مسؤولين من المخابرات الباكستانية في يونيو حزيران "لزيادة تعاوننا في مجال المخابرات".

ووقع مسؤولون من البلدين اتفاقات حول التعاون ي مجال مكافحة الإرهاب والتبادل الثقافي والإعفاء من التأشيرة لحاملي الجوازات الرسمية والدبلوماسية واستيراد الأدوية الرخيصة من باكستان.

وأطلعت الفلبين مشرف على تقدم محادثات السلام التي تجرى مع جبهة مورو الإسلامية للتحرير وهي أكبر جماعة من الثوار المسلمين في الفلبين.

ومنذ أمس الاول يحاول مفاوضو الحكومة والثوار التوصل إلى موقف مشترك من قضايا شائكة متعلقة بجزيرة مينداناو في جنوب الفلبين التي يعتبرها المسلمون من المورو أرض أجدادهم خلال محادثات السلام التي تجرى في بلدة بورت ديكسون الماليزية الساحلية.

وسيتحدث مشرف غدا الأربعاء في منتدى لوسائل الإعلام الأجنبية وسيلتقي مع أعضاء من غرفة التجارة والصناعة الفلبينية قبل التوجه إلى اندونيسيا لحضور الاحتفال بالذكرى الخمسين على القمة الآسيوية الافريقية الذي ستحضره أرويو أيضا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى