عنان يناشد زعماء اسيا وافريقيا تأييد اصلاحات الامم المتحدة

> جاكرتا «الأيام» عن رويترز :

>
عنان يناشد زعماء اسيا وافريقيا بتأييد اصلاحات الامم المتحدة
عنان يناشد زعماء اسيا وافريقيا بتأييد اصلاحات الامم المتحدة
وجه الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان نداء يوم امس الجمعة للزعماء الاسيويين والافارقة لاظهار شجاعة وان يكونوا مستعدين للموافقة على حلول وسط بشأن مقترحاته التاريخية لاصلاح المنظمة الدولية.

وقال عنان وهو يخاطب زعماء 100 دولة يشكلون ثلاثة ارباع سكان العالم انه يريد ان يجعل عام 2005 نقطة تحول للفقراء والامم المتحدة.

وحث عنان الرؤساء ورؤساء الوزراء والملوك الذين يجتمعون في العاصمة الاندونيسية جاكرتا على التوجه الى نيويورك في سبتمبر ايلول وتبني مقترحاته في قمة الامم المتحدة بشأن التنمية والامن وحقوق الانسان.

وقال عنان "اذا كان سيتم التوصل الى اتفاق عالمي فان الجميع يجب ان يروا انه تم التعامل مع دواعي القلق الرئيسية لديهم ويجب ان يكون لدى الجميع الاستعداد للتوصل الى حلول وسط. وعلى الجميع ان يضعوا في اعتبارهم اننا نعيش في عالم واحد وان مصيرنا مشترك."

واضاف "من اجل شعوبكم هذا هو وقت الابداع والجرأة."

ووصل عنان الى جاكرتا يوم امس الاول للمشاركة في احتفالات الذكرى السنوية الخمسين للمؤتمر الافرو اسيوي في باندونج عندما تحرك العالم الثالث ليؤكد ذاته.

ويعقد الزعماء القمة التي تستمر يومين في جاكرتا قبل ان يسافروا الى باندونج يوم غداً الاحد.

عنان خلال اجتماعه يوم امس
عنان خلال اجتماعه يوم امس
وتشمل توصيات عنان التي قدمها في مارس اذار وضع جدول زمني للدول الغنية لمحاربة الفقر في الدول الفقيرة وادانة جميع اشكال الارهاب مثل التفجيرات الانتحارية وقرار بشأن متى يمكن تبرير التدخل العسكري واجراء اصلاح شامل في منظمة حقوق الانسان.

ويرى كثيرون ان هذه الاجراءات محاولة لاستعادة الثقة في المنظمة العالمية التي صدمها الغزو الامريكي للعراق والفضائح في برنامج النفط مقابل الغذاء والاتهامات الجنسية الموجهة الى قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة.

وقال مسؤولو الامم المتحدة ان عنان سعى الى حشد تأييد وزراء خارجية اسيا وافريقيا امس الاول وسيعقد اجتماعات خاصة مع زعماء العالم اثناء وجوده في جاكرتا.

وفي كلمته التي القاها سعى عنان الى تبديد فكرة ان اصلاحاته لا تتعامل بدرجة كافية مع القضاء على الفقر.

وقال عنان "المرض والفقر والجوع هم أكبر قاتل في هذا الزمان. المعركة ضدهم يجب ان تكون في قلب وروح برنامج الاصلاح."

وقال وهو يتحدث عن احد بنود برنامجه للاصلاح والذي اثار جدلا كبيرا ان مجلس الامن يحتاج الى توسيع ليعكس نظام عام 2005 وليس نظام العالم في عام 1945 الذي كان سائدا بعد الحرب العالمية الثانية.

وقال عنان "انني اطلب منكم ان تصدروا تعليمات لممثليكم في نيويورك ليعملوا باجتهاد في الاشهر القادمة للاتفاق على اللغة التي تسمح لكم انتم الزعماء باقرار اصلاح تاريخي وتجديد الامم المتحدة."

وطلب من الزعماء ايضا ان يكرموا ذكرى مؤتمر باندونج الذي عقد منذ 50 عاما من خلال احياء حدث وصفه بأنه كان نقطة تحول رئيسية في التاريخ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى