مقتل 10 عراقيين في هجمات متفرقة في العراق

> بغداد د.ب.أ :

>
هجمات متفرقة في العراق
هجمات متفرقة في العراق
ذكرت تقارير تلفزيونية أن 10 عراقيين قتلوا وأصيب 35 آخرون في انفجار سيارة مفخخة بالقرب من مسجد للشيعة شرقي بغداد امس الجمعة,وأشار تلفزيون العراقية القريب من القوات الامريكية إلى أن سيارة مفخخة انفجرت بالقرب من مسجد وحسينية الصبيح في حي النعيرية في ضاحية بغداد الجديدة شرقي العاصمة وأسفر عن مقتل 10 مدنيين وإصابة 35 بينهم أطفال وإلحاق أضرار بليغة بالمسجد والابنية المجاورة وإلحاق أضرار بسيارات مدنية.

وكان مصدر في شرطة بغداد الجديدة قد ابلغ مراسل وكالة الانباء الالمانية "أن الانفجار كان مدويا وحدث وقت صلاة الجمعة ظهر امس وادي الى سقوط ضحايا". وأجلت سيارات الاسعاف المصابين إلى المستشفيات فيما تمكنت فرق الاطفاء من إخماد الحرائق المندلعة من جراء الانفجار.

كما أعلنت القيادة العسكرية الامريكية امس أن اثنين من جنود مشاة البحرية الامريكيين قتلا يوم الاربعاء الماضي نتيجة انفجار عبوة ناسفة بدائية الصنع أثناء تنفيذ عمليات قتالية في منطقة الرمادي غرب بغداد.

وعلى جانب آخر أعلنت جماعة الجيش الاسلامي في العراق مسئوليتها عن إسقاط الطائرة في بيان بث على الانترنت امس.

وقال البيان إن "أبطال الجيش الاسلامي أسقطوا طائرة نقل تابعة لقوات الكفر قوات الاحتلال وقتل طاقمها ومن فيها في منطقة التاجي شمال بغداد وكان ذلك بعد طول انتظار وترصد للطائرات التي كثر إزعاجها وتكبرها وعنجهيتها". وأضاف البيان أن الجماعة "أسرت أحد طاقمها وقتلته انتقاما للمسلمين الذين قتلوا بدم بارد في مساجد الفلوجة الصامدة أمام العالم أجمع وأمام شاشات التلفاز ولم يستنكر أحد".

وبثت الجماعة شريطا مصورا ظهرت فيه حطام الطائرة وأشلاء آدمية بينما سمعت أصوات تردد "الله أكبر". كما أظهر الشريط أحد أفراد الطائرة كان على قيد الحياة وطلبوا إليه النهوض والسير وبعد ابتعاده عدة خطوات أطلقوا عليه العديد من الاعيرة النارية وأردوه قتيلا.

وكانت أنباء ذكرت أن 11 شخصا قتلوا عندما تمكن مسلحون من إسقاط مروحية بلغارية شمال العاصمة العراقية بغداد. من ناحية أخرى صوت مجلس الشيوخ الامريكي بالاجماع أمس الاول لصالح مشروع قدمه الرئيس جورج بوش بقيمة 81 مليار دولار للانفاق في العراق وأفغانستان وغيرها من الحالات الطارئة.

وستخصص معظم هذه الاموال لمواصلة الحربين اللتين تقودهما الولايات المتحدة في العراق وأفغانستان.

وفي النجف شيعت جثامين 18 عراقيا عثر على جثثهم طافية في نهر دجلة بعد اجتياح الجيش والشرطة العراقية بمساعدة الجيش الامريكي بلدة المدائن الاسبوع الحالي.

وتقدم المشيعين الذين قدر عددهم بنحو الف شخص عمار الحكيم القيادي البارز في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية الذي يتزعمه عبد العزيز الحكيم والعشرات من المعممين والاهالي الذين هتفوا بشعارات تطالب بالقصاص من منفذي هذه الاعمال الاجرامية كما حملوا اعلاما للعراق واخرى ملونه.

وكان تلفزيون العراقية قد عرض خلال اليومين الماضيين بعد اجتياح الجيش العراقي والشرطة بلدة المدائن 57 جثة لمدنيين طافية في نهر دجلة قال انهم قتلوا بيد مسلحين كانوا يسيطرون على البلدة.

وفي بيان رسمي أعلن الحكومة العراقية المنتهية ولايتها يوم امس أن قوات الامن العراقية قتلت سعوديا من أعوان المتشدد الاردني ابو مصعب الزرقاوي واعتقلت اربعة اخرين في عملية مداهمة جرت شمال شرقي بغداد أمس الاول فيما قضت المحكمة الجنائية المركزية في البلاد بالسجن لمدة 10 سنوات على اخر دخل البلاد بطريقة غير شرعية.

وأشار البيان الى أن المواطن السعودي عبد الله هندي العنزي حكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات لدخوله الاراضي العراقية بطريقة غير شرعية فيما حكم على الايراني علي خالي غاريباجي لمدة 6سنوات لدخول البلاد بطريقة غير شرعية فيما حكم على العراقيين الاثنين بمدد 5 الى 6 سنوات لحيازتهم اسلحة.

وفي تكريت صرحت مصادر في شرطة بيجي امس بأن كميات من النفط الخام تسربت الى نهر دجلة اثر انفجار بعبوة ناسفة استهدف
أنبوبا داخليا لنقل النفط الخام من حقول كركوك الى مصفاة التكرير في بيجي الليلة الماضي. وتشكل عمليات استهداف المسلحين لخطوط نقل النفط الخام شمالى العراق بصورة متكررة عائقا أمام استئناف تصدير النفط الخام العراقي بمعدلات طبيعية عبر مرفأ التصدير في ميناء جيهان
التركي منذ اكثر من عام كما اثر على تدني معدلات إنتاج المشتقات النفطية مما اضطر البلاد الى استيراد البنزين والمحروقات من بلدان الجوار لتامين المتطلبات الداخلية.

وسياسيا شكك ثلاثة من نواب كتلة رئيس الحكومة العراقية المنتهية ولايته اياد علاوي امس في إمكانية المشاركة في الحكومة الجديدة
التي يعتزم رئيس الحكومة المكلف ابراهيم الجعفري الاعلان عنها الاسبوع المقبل.

وقال وزير شؤون المحافظات في حكومة علاوي القاضي وائل عبد اللطيف لوكالة الانباء الالمانية (د ب ا) "اعتقد ان طاقم حكومة الجعفري سيعلن عنه الاسبوع المقبل سواء شاركنا في الوزارة ام لم نشارك".

وأضاف " لحد الان لم تتم الاستجابة لمطالبنا في الحصول على منصب نائب رئيس الوزراء وأربعة حقائب أخرى بينها سيادية".

وقالت النائبه وجدان ميخائيل للوكالة" اعتقد أن أمر عدم مشاركتنا في الحكومة الجديدة قد حسم بسبب عدم الاستجابة لمطالبنا".

واضافت " سنعلن عصر اليوم موضوع عدم مشاركتنا في مؤتمر صحفي في قصر المؤتمرات".

وقالت النائبه رجاء الخزاعي " اذا لم يعطونا مطالبنا في الحصول على منصب نائب رئيس الوزراء وأربع حقائب بينها سيادية سوف لن نشارك في الحكومة".

واكدت " نحن نطمح في المشاركة وفق استحقاقنا الانتخابي لكن المفاوضات التي أجراها اياد علاوي مؤخرا لم تفض عن نتائج
واضحة في الحصول على مطالبنا".

وأشار الناطق الاعلامي باسم الائتلاف العراقي الموحد المهيمن على مقاعد البرلمان علي الدباغ إلى أن الحكومة الجديدة ستعلن الاسبوع المقبل من 31حقيبة وزارية 17 للشيعة 9 للاكراد واربعة للعرب السنة وواحدة للتركمان. وتشغل كتلة علاوي 40 مقعدا في الجمعية الوطنية العراقية / البرلمان / من اصل 275 فيما يهيمن الشيعة على 140 مقعدا والاكراد 75 مقعدا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى