ايرباص تستعد لاطلاق أول رحلة لاكبر طائرة في العالم

> لندن «الأيام» عن رويترز :

> من المتوقع ان تشق أكبر طائرة في العالم عنان السماء الاسبوع المقبل حيث تجري ايرباص التجارب الاخيرة على الطائرة ايه. 380 التي تضم دورين من المقاعد لاكثر من 800 مسافر وحانات ومناضد للعب البلياردو.

وكانت أجواء السرية أثارت تكهنات حول مصير الطائرة العملاقة.

لكن متحدثة باسم ايرباص التي يوجد مقرها في تولوز بجنوب فرنسا قالت "سمعنا كل هذه الشائعات.. وكلها غير صحيحة." وكررت القول ان الخطط تدعو لاطلاق الطائرة في رحلة بحلول نهاية الشهر الجاري.

وستحظى الرحلة بأكبر اهتمام منذ ان زمجرت طائرة كونكورد الاسرع من الصوت على المدرج عام 1969. وستكتب ايه. 380 اسمها مباشرة في كتب التاريخ بوصفها أول طائرة أكبر من الطائرة بوينج 747 والتي ظهرت لاول مرة قبل أربعة عقود.

وقالت متحدثة باسم فيرجن اتلانتك وهي من شركات الطيران التي تنتظر تسلم الطائرة الجديدة "هذا حدث بالغ الاهمية في تاريخ المشروع."

ويريد ريتشارد برانسون مؤسس شركة فيرجن ان تضم الطائرة الجديدة قاعات للتمارين الرياضية وأسرة مزدوجة.

وكانت فيرجن كتبت على جانب أول طائرة تسلمتها من ايرباص طراز ايه. 340-006عام 2002 "طائرتي أكبر من طائرتكم". ومن المتوقع ان يضع عبارة مماثلة على الطائرة ايه. 380.

وبالنسبة لكابتن الاختبارات جاك روزاي الذي يستعد لقيادة الطائرة منذ ثماني سنوات فقد حان الوقت لترك أجهزة المحاكاة وقيادة الطائرة الجديدة المزودة بأربع محركات من انتاج رولز رويس.

لكن طيارا سابقا قال "أجهزة المحاكاة ليست كل شيء. أستطيع ان أطير بك الى القمر وأعود بحلول وقت الغداء. الطائرات الحقيقة شيء مختلف."

وسيكون روزاي واحدا من طاقم يضم ستة أفراد لقيادة الطائرة في أولى رحلاتها.
ومن المرجح في حالة حدوث كارثة ان يفجر الطاقم باب الشحن للقفز بمظلات. بيد ان ايرباص وشركاءها أنفقوا حوالي 12 مليار دولار لتفادي حدوث أية مشكلة.

وتقدمت شركات طيران بطلبات لشراء أكثر من مئة من الطائرة الجديدة التي يبلغ سعر الواحدة منها 285 مليون دولار.

والطائرة الجديدة أكبر من الكونكورد ثلاث مرات.

ولم تكشف ايرباص النقاب عن مسار أولى رحلات الطائرة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى