محمد علي طلعت يؤدي اليمين الدستورية ويهاجم الرئيس القبرصي

> نيقوسيا «الأيام» ا.ف.ب :

>
محمد علي طلعت اثناء تأدية اليمين الدستوري
محمد علي طلعت اثناء تأدية اليمين الدستوري
ادى "الرئيس" الجديد ل"جمهورية شمال قبرص التركية" محمد علي طلعت الذي يعد من انصار اعادة توحيد الجزيرة اليمين الدستورية امس الاحد مهاجما في خطابه الرئيس القبرصي اليوناني تاسوس بابادوبولس الذي اتهمه بانه "متصلب".

وقد اصبح طلعت (53 عاما) ثاني رئيس لهذا الكيان غير المعترف به دوليا خلفا لرؤوف دنكطاش الزعيم التاريخي لشمال قبرص الذي تولى رئاسة هذه المنطقة منذ 1976.

وكان طلعت الذي ادى اليمين في البرلمان القبرصي التركي قد فاز في الانتخابات التي جرت في 18 نيسان/ابريل في الجزء التركي الشمالي للجزيرة بحصوله على اكثر من 55% من الاصوات. ورحبت عدة دول بانتخابه.

وشارك وزير الخارجية التركي عبد الله غول في مراسم الاحتفال باداء اليمين ممثلا الحكومة التركية.

وقال طلعت في خطابه ان "عضوية الاتحاد الاوروبي لا تعني استخدام هذا الوضع كاداة دولية لسياسات تمييزية عنصرية استبدادية ومتصلبة ضد مجموعات اخرى ولا سيما عندما يتعلق الامر بالبلد نفسه".

وكان طلعت يشير الى جمهورية قبرص التي اصبحت عضوا في الاتحاد الاوروبي منذ ايار/مايو 2004.

واتهم طلعت بابادوبولس بالرغبة في "محو" القبارصة الاتراك من التاريخ ب"حرمانهم من حقهم في الشراكة والمساواة" في الجزيرة.

وكان طلعت الداعم الرئيسي في شمال الجزيرة لخطة الامين العام للامم المتحدة كوفي انان التي وافقت عيها اغلبية القبارصة الاتراك في استفتاء نظم في 24 نيسان/ابريل 2004.

في المقابل رفض القبارصة اليونانيون هذه الخطة بكثافة ما ادى الى انضمام جمهورية قبرص (المعترف بها دوليا) وحدها الى الاتحاد الاوروبي في ايار/مايو من العام نفسه.

الا ان الزعيم القبرصي التركي الجديد مد "يد الاخوة والسلام" لسكان جنوب الجزيرة قائلا "نحن كلنا معا في سفينة واحدة".

ودعا طلعت من جديد الى اعادة توحيد الجزيرة "وطننا المشترك" على اساس المساواة السياسية للمجموعتين شاكرا لتركيا دعمها لمجموعته.

من جهة اخرى حث طلعت المجتمع الدولي ولا سيما الاتحاد الاوروبي على العمل من اجل رفع العقوبات المفروضة على "جمهورية شمال قبرص التركية" التي اعلنت من جانب واحد عام 1983 وقال ان "القبارصة الاتراك اظهروا رغبتهم في الاندماج في العالم في سلام واخوة وديموقراطية" بتصويتهم ب"نعم" في الاستفتاء.

وكان طلعت قد دعا فور اعلان فوزه الى استئناف المفاوضات مع الجانب اليوناني.

وقد قدم طلعت امس الاول السبت استقالته من منصبه كرئيس للوزراء كما تخلى عن زعامة الحزب الجمهوري التركي (يسار وسط).

ومن المتوقع ان تعلن الحكومة الجديدة في الايام القادمة والتي كلف بتشكيلها فردي ثابت سوير الامين العام للحزب الجمهوري الذي يتولى رئاسة الحزب بالنيابة.

وقبرص مقسمة منذ 1974 تاريخ غزو تركيا شمال الجزيرة اثر انقلاب قام به القبارصة اليونانيون القوميون بهدف الحاق الجزيرة باليونان.

وتنشر تركيا نحو 35 الف جندي في شمال قبرص.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى