العراق: 34 قتيلا بينهم جنديان اميركيان في هجمات متفرقة

> بغداد «الأيام» ا.ف.ب :

>
هجمات متفرقة تشهدها العراق
هجمات متفرقة تشهدها العراق
قتل 34 شخصا، بينهم جنديان اميركيان واربعة رجال شرطة، وجرح 98 اخرون امس الاحد في هجمات وقعت في مناطق مختلفة من العراق حسب ما اعلنت مصادر امنية عراقية واخرى اميركية.

ففي بغداد، قتل 15 شخصا وجرح 42 اخرون في سلسلة عبوات ناسفة انفجرت مساء امس الاحد في حي الشعلة بشمال بغداد الذي تقطنه اغلبية سنية، حسب ما اعلن مصدر في وزارة الداخلية.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس ان "15 شخصا قتلوا وجرح 42 اخرون في سلسلة انفجارات وقعت قبيل الساعة 00،21 (00،17 تغ) في حي الشعلة بشمال بغداد".

وفي تكريت (180 كلم شمال بغداد)، اعلن مصدر في الشرطة العراقية ان سبعة اشخاص قتلوا بينهم اربعة رجال شرطة وجرح 37 اخرون بينهم 22 من الشرطة في عمليتين انتحاريتين بسيارتين مفخختين امام اكاديمية للشرطة ومركز تنسيق عراقي-اميركي صباح امس الاحد.

وكان هؤلاء العناصر يستعدون للسفر لمتابعة دورة تدريبية خارج العراق.

واوضح خبير في الشرطة ان "كل سيارة كانت تحتوي على طن من المتفجرات".

ومن ناحيته، اكد متحدث باسم الجيش الاميركي وقوع الانفجار بالقرب من اكاديمية الشرطة ولكنه لم يوضح عدد الضحايا.

وفرض حمد حمود الشكطي، محافظ صلاح الدين التي تعتبر تكريت مركزها، حظر التجول في مدينة تكريت اعتبارا من الساعة 00،9 (00،5 تغ) وحتى اشعار اخر.

وقد تبنى تنظيم "قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين" الذي يتزعمه الاسلامي الاردني ابو مصعب الزرقاوي العمليتين في بيان يتعذر التأكد من مرجعيته.

وفي بغداد، اعلن الجيش الاميركي في بيانين منفصلين ان جنديين اميركيين قتلا بانفجارين الاول في مدينة الفلوجة (غرب بغداد) والاخر في شرق بغداد امس الاحد.

وجاء في البيان الاول ان "جنديا من سلاح البحرية ملحقا بوحدة مشاة البحرية الثانية قتل امس الاول بانفجار عبوة ناسفة خلال مشاركته في عملية قتالية في الفلوجة" (50 كلم غرب بغداد). ولم يعط البيان اي تفاصيل اضافية.

وجاء في البيان الثاني ان "جنديا اميركيا قتل بانفجار عبوة ناسفة بالشاحنة التي كان على متنها صباح اليوم الاحد شرق بغداد".

ومن ناحيته، اعلن مصدر في وزارة الداخلية العراقية ان شخصا قتل وجرح ثلاثة اخرون في اطلاق نار وانفجار عبوة ناسفة في بغداد.

وقال ان "عراقيا قتل في حي الدورة في جنوب بغداد برصاص مسلحين مجهولين وقد تدخل الجيش الاميركي ولكنه لم يعتقل احدا".

واضاف ان "ثلاثة اشخاص جرحوا في حي الزعفرانية (غرب بغداد) بانفجار عبوة ناسفة لدى مرور رتل اميركي.

واوضح المصدر ايضا ان عبوة ناسفة انفجرت ليل السبت الاحد بالقرب من مسجد سني في حي الاعظمية في شمال بغداد اسفرت عن اضرار مادية. واشار الى انه اعقب انفجار العبوة اطلاق نار وتم اعتقال حارس المسجد.

وفي بعقوبة (60 كلم شمال شرق بغداد)، اعلن مصدر في الشرطة ان قوات التدخل السريع القت القبض صباح امس الاحد على على احد المطلوبين واشتبكت خلال العملية مع مسلحين مجهولين حاولوا التصدي لها فجرح اثنان من المسلحين ومدني.

في اللطيفية (جنوب بغداد)، قتل اربعة اشخاص وجرح خامس بانفجار عبوة ناسفة كانوا يزرعونها صباح امس الاحد بين منطقتي اللطيفية والحصوة (50 كلم جنوب بغداد)، حسب ما قال مصدر في الشرطة العراقية.

واضاف ان "رجال الشرطة اكتشفوا عددا اخر من العبوات التي زرعها هؤلاء المسلحون على الطريق نفسه".

ومن جانب اخر، قتل عراقيان في انفجار سيارة مفخخة استهدفت رتلا عسكريا اميركيا في جنوب بغداد، حسبما افاد مصدر في الشرطة العراقية.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ان "عراقيين اثنين قتلا ظهر امس في انفجار سيارة مفخخة لدى مرور رتل عسكري اميركي في جنوب بغداد".

واوضح ان "الانفجار وقع بالقرب من مقر الشركة العامة لنقل الركاب والمقر السابق لوكالة الطاقة الذرية على طريق جرف الصخر حوالى 20 كلم جنوب بغداد".

في سامراء (120 كلم شمال بغداد)، قتل ثلاثة اشخاص وجرح اربعة جنود عراقيين في هجومين منفصلين في بيجي والشرقاط (شمال بغداد)، حسب مصدر في الشرطة.

وقال المقدم فارس مهدي ان "سائق شاحنة عراقيا يدعى نهم محمود (29 عاما) قتل في منطقة تلول الباج (11 كلم شمال غرب الشرقاط (300 كلم شمال بغداد).

واضاف ان الشاحنة كانت "في رتل شاحنات تواكبه القوات الاميركية عندما تعرضت لانفجار عبوة ناسفة تبعته رشقات من اسلحة خفيفة".

ومن ناحيته، قال المقدم حسن صلاح من شرطة بيجي ان "مقاولين عراقين قتلا برصاص مسلحين مجهولين بالقرب من قرية الحجاج (9 كلم شمال بيجي) على طريق بيجي-الشرقاط".

واضاف ان "اربعة جنود عراقيين جرحوا بانفجار عبوة ناسفة في بيجي (200 كلم شمال بغدا).

ومن جهة اخرى، نجا النائب السني مشعان الجبوري العضو في الجمعية الوطنية العراقية من محاولة اغتيال بعملية انتحارية تعرض لها موكبه في شمال بغداد اسفرت
عن سقوط ثمانية جرحى، حسب ما اعلنت الشرطة ومكتبه.

وقال العقيد سعد نفوس، مدير شرطة بيجي (200 كلم شمال بغداد) ان "سيارة مفخخة يقودها انتحاري انفجرت بعد اقتحامها موكب النائب مشعان الجبوري في قرية المالحة (3 كلم شمال بيجي) واسفرت عن سقوط ثمانية جرحى" بينهما امرأة وطفل كانا في مكان وقوع الانفجار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى