سوريا تسحب تقريبا كامل قواتها من لبنان

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

>
سوريا تسحب قواتها بالكامل من لبنان
سوريا تسحب قواتها بالكامل من لبنان
انجزت سوريا يوم امس الاثنين سحب كامل قواتها العسكرية والاستخباراتية تقريبا من لبنان حيث امضت نحو ثلاثين عاما وذلك عشية وصول فريق من الامم المتحدة مهمته التحقق من هذا الانسحاب.

وعشية سحب سوريا اخر جنودها من لبنان منح رئيس الجمهورية العماد اميل لحود القيادات العسكرية السورية اوسمة تقديرا لدورهم في لبنان كما جاء في بيان صادر عن رئاسة الجمهورية.

واعلن لبنان رسميا مساء الاحد انتهاء المرحلة الاخيرة من انسحاب القوات السورية على ان يصل فريق الامم المتحدة المكلف التحقق من الانسحاب بعد ان يكون اخر جندي سوري قد غادر الاراضي اللبنانية في ختام احتفال وداعي يقام اليوم الثلاثاء في قاعدة عسكرية في سهل البقاع (شرق).

ويقتصر الحضور في هذا الاحتفال الرسمي على القيادتين السورية واللبنانية ويقام في قاعدة مطار رياق العسكري متزامنا مع تقديم الامين العام للامم المتحدة كوفي انان تقريرا طال انتظاره عن تطبيق القرار 1559 الى مجلس الامن الدولي.

وكان انان قد اعلن الثلاثاء الماضي ان التقرير سيصدر في 26 نيسان/ابريل بتأخير اسبوع عما كان مقررا لأنه "ليس جاهزا" ولأن الامم المتحدة تنتظر "تطورات في المنطقة وفي لبنان وفي سوريا".

يذكر ان القرار 1559 الذي صدر في ايلول/سبتمبر بمبادرة من واشنطن وباريس، ينص على سحب سوريا كل قواتها من لبنان وعلى توقفها عن التدخل في شؤونه الداخلية، كما ينص على نزع سلاح الميليشيات اللبنانية (حزب الله) والفلسطينية (سلاح المخيمات).

وقال مصدر دبلوماسي في بيروت امس الاثنين لفرانس برس ان "فريق التحقق من الانسحاب السوري سيلتقي اليوم الثلاثاء في دمشق قائد القوات السورية للحصول على التقارير والخرائط والوثائق الضرورية".

واضاف ان "الوفد سيتوجه بعد ذلك الى لبنان"، بدون ان يحدد يوم وصول الخبراء الى بيروت.

كما يصل وفد آخر من الامم المتحدة يوم غداً الاربعاء الى بيروت مباشرة تمهيدا لوصول لجنة التحقيق التي كلفتها الامم المتحدة كشف ملابسات اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري في 14 شباط/فبراير وفق المصدر نفسه.

وكانت سوريا قد بدأت سحب قواتها من لبنان تحت ضغط دولي ومن الشارع اللبناني بعد اغتيال الحريري.

علما بان لجنة تقصي الحقائق الدولية في اغتيال الحريري التي جاءت الى لبنان في اذار/مارس الماضي انتقدت في تقرير اعدته اجهزة الامن اللبنانية والسورية.

اثر هذا التقرير اصدر مجلس الامن القرار 1595 الذي نص على انشاء لجنة تحقيق دولية لكشف ملابسات الاغتيال بعد ان كان لبنان مسرحا لتحركات احتجاج وتظاهرات غير مسبوقة ادت الى استقالة الحكومة الموالية لسوريا في اخر شباط/فبراير.

وكانت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية قد اعلنت مساء الاحد عن انتهاء "المرحلة السادسة والاخيرة من الانسحابات السورية من لبنان تطبيقا لبنود اتفاق الطائف (للوفاق الوطني) وحسب الجدول التي وضعته اللجنة العسكرية اللبنانية السورية".

وعلى الطريق الدولية بين بيروت ودمشق المؤدية الى معبر المصنع الحدودي لم يعد هناك سوى حاجز تفتيش سوري وحيد في شتورا.

وفي بلدة عنجر الارمنية القريبة من الحدود السورية حيث المقر العام للقيادتين العسكرية والاستخباراتية السورية بقيادة اللواء رستم غزالة انصرف الجنود السوريون الى توديع اصحاب المحلات في البلدة التي استقروا فيها منذ نحو ثلاثين عاما.

بالمقابل وصلت قوة من الجيش اللبناني الى بلدة عنجر، التي ما زال رستم غزالة فيها يستقبل في مقره رؤساء احزاب موالية لسوريا قدمت لتوديعه، واعلنتها منطقة عسكرية ومنعت الصحافيين من الدخول اليها.

وباتت سوريا تدير اللعبة السياسية في لبنان منذ دخول قواتها عام 1976 مع بدايات الحرب اللبنانية. وقد ازدادت هيمنتها على مر السنين على شؤونه الداخلية وخصوصا بعد انتهاء الحرب عام 1990.

وعشية مغادر القوات السورية نهائيا منح الرئيس اللبناني اوسمة لكبار القيادات العسكرية السورية داخل سوريا ولتلك التي عملت في لبنان وذلك "تقديرا للدور الذي لعبته في تحقيق الامن والاستقرار وفي المساعدة على اعادة توحيد لبنان ومنع تقسيمه وفي المساعدة على بناء المؤسسات الامنية".

فقد منح وسام الارز الوطني من رتبة الوشاح الاكبر لكل من نائب القائد العام للجيش وزير الدفاع العماد حسن توركماني ورئيس هيئة الاركان العامة للجيش العماد علي حبيب. وابرز الذين نالوا وسام الارز الوطني من رتبة ضابط: رئيس شعبة المخابرات العسكرية اللواء اصف شوكت وقائد القوات السورية في لبنان اللواء فائز الحفار ورئيس جهاز الامن والاستطلاع في لبنان العميد رستم غزالة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى