تأجيل محاكمة ليبيين متهمين بتعذيب ممرضات بلغاريات

> صوفيا «الأيام» عن رويترز :

> قالت مسؤولة بلغارية يوم امس الثلاثاء إن محكمة ليبية أرجأت حتى أوائل مايو ايار محاكمة تسعة من رجال الشرطة الليبيين وطبيب متهمين بتعذيب خمس ممرضات بلغاريات لانتزاع اعترافات منهن.

ويحاكم العشرة بتهمة تعذيب الممرضات لاجبارهن على الاعتراف بالتسبب عمدا في اصابة مئات الاطفال الليبيين بفيروس اتش.آي.في المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز).

وقالت ماريا دونسكا المتحدثة باسم وزارة الخارجية البلغارية "المحكمة الليبية أرجأت المحاكمة حتى العاشر من مايو نظرا لأن كثيرا من محامي المتهمين طلبوا التأجيل بعد جلسة استماع استغرقت 15 دقيقة."

وتابعت "سيكون هذا هو اخر تأجيل على الارجح." وفي مايو آيار الماضي دفعت اعترافات الممرضات الخمس وطبيب فلسطيني محكمة ليبية لاتهامهم بالتسبب عمدا في إصابة 426 طفلا بالإيدز في مستشفى بمدينة بنغازي

بشرق البلاد. وصدر عليهم حكم بالإعدام رميا بالرصاص.

وتدفع البلغاريات المسجونات منذ عام 1999 ببراءتهن. وقلن إنهن أرغمن على الإدلاء بالاعترافات. وستصدر المحكمة العليا حكمها في قضية الاستئناف في الحادي والثلاثين من مايو.

وفي العام الماضي شهد خبراء في مكافحة مرض الإيدز أمام محكمة بأن المرض ظهر قبل وصول الممرضات للمستشفى.

ولمحت ليبيا إلى إمكانية الإفراج عن الممرضات مقابل تعويضات مالية. ورفضت بلغاريا تقديم أي تعويضات قائلة إن الممرضات بريئات من التهمة المنسوبة إليهن وإن الدليل الوحيد ضدهن اعترافا انتزع تحت التعذيب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى