مبارك يعلن قراره بشأن ترشيح نفسه لولاية خامسة بعد التعديل الدستوري

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب :

> أعلن الرئيس المصري حسني مبارك انه سيعلن قراره بشان ترشيح نفسه لولاية خامسة بعد التعديل الدستوري الذي سيجري منتصف ايار/مايو المقبل لاتاحة اجراء انتخابات رئاسية بالاقتراع السري المباشر بين اكثر من مرشح.

وادلى مبارك بهذه التصريحات في مقابلة يبثها التلفزيون المصري مساء امس ووزع نصها الحرفي على الصحف المصرية بعد الظهر لاعدادها للنشر اليوم الاربعاء.

وكان المراقبون ينتظرون من مبارك ان يعلن قرارا هاما في الجزء الثالث والاخير من هذه المقابلة التلفزيونية التي تستغرق سبع ساعات والتي اذيع الجزءان الاول والثاني منها الاحد والاثنين، اذ اعلنت الصحف المصرية ان الرئيس المصري سيفجر "مفاجأة كبرى" مساء امس الثلاثاء.

وحسب نص المقابلة، الذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس، فان مبارك اكد انه سيعلن قراره "بعد التعديل الدستوري" وانه اذا ما اتخذ قرارا بترشيح نفسه مجددا فانه سيقدم برنامجا انتخابيا.

وقال الرئيس المصري "أنا لا أريد ان أتعجل في اتخاذ القرار. أنا بطبعي في القرارات الكبيرة يجب ان أدرسها من جميع الجوانب".

واضاف "لم أقرر ترشيح نفسي حتى الآن أم لا. وإذا ما رشحت نفسي سأشرح للمواطنين ما قمت به منذ 1981 حتى 2005 والانجازات التي تمت وهي انجازات مهولة وسأطرح رؤيتي للسنوات القادمة وطموحاتي وما استطيع ان أقدمه وانفذه".

وردا على سؤال حول احتمال حصوله في الانتخابات اذا ما قرر ترشيح نفسه على نسبة تراوح بين 60% و65% وهي تقل عن المعتاد قال مبارك "هذا لا يضايقني، أنا أعمل تجربة جديدة بترشيح اثنين اوثلاثة، هذا أمر صحي إما ان يأخذ هذا او ذاك أصواتا فأنا أفرح لأن الشعب بدأ يقول رأيه".

ومن المقرر ان تجرى انتخابات الرئاسة في مصر في ايلول/سبتمبر المقبل.

وسيجتمع مجلس الشعب (البرلمان المصري) في 10 ايار/مايو المقبل لاعتماد الصيغة المقترحة للتعديل الدستوري التي ستطرح بعد ذلك على استفتاء شعبي لاقرارها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى