40 ضابطا ينهون دورة في مجال حقوق الانسان

> صنعاء «الأيام» خاص :

> اختتمت أمس الثلاثاء في صنعاء أعمال الدورة الخاصة بضباط الشرطة في مجال حقوق الإنسان، التي ينظمها مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان HRITC بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة UNDP ووزارتي الداخلية وحقوق الإنسان وبدعم من السفارة البريطانية، وقد احتوى برنامج الدورة الذي استمر ثلاثة أيام على محاضرات وورش عمل في: الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، معاملة المحتجزين والسجناء، معايير الأمم المتحدة للعدالة الجنائية فيما يتعلق بدور الشرطة، معايير العدالة الجنائية في التشريع اليمني، القبض على الأشخاص ومعاملة الموقوفين، صلاحيات مأموري الضبط القضائي في التفتيش، ضوابط حالات استخدام القوة والأسلحة النارية، اتفاقية مناهضة التعذيب، تقديم المساعدة لضحايا الجرائم وحقوق المتهم أثناء التحقيق والاحتجاز.

وتأتي هذه الدورة فاتحة للدورات المحلية الخاصة بضباط الشرطة، التي ستكون في مختلف المحافظات خلال الفترة الممتدة من أبريل وحتى سبتمبر القادم. وكان الأخ وزير الداخلية اللواء د. رشاد العليمي والأخت أمة العليم السوسوة، وزيرة حقوق الإنسان قد افتتحا أعمال الدورة، ومعهما الممثل المقيم للأمم المتحدة السيدة فلافيا بنسيري والسفير البريطاني مايكل جيفرد، وأكدت كلمات الافتتاح على أهمية دور الشرطة في حماية و تعزيز قيم حقوق الإنسان وضرورة العمل المشترك بين كافة القطاعات المختلفة، كون حماية حقوق الانسان في الواقع هي قضية مجتمع.

من جهته قال الأخ عزالدين سعيد الأصبحي، رئيس مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان HRITC :«إن هذا البرنامج متكامل في نشر الوعي في صفوف أفراد الشرطة تم وضعه بشكل متميز، وبعد الاستفادة من كافة التجارب الاقليمية والدولية التي قدمت في هذا المجال، وسينتج عنه كتابان مهمان الأول هو دليل تدريب المدربين والآخر مجلد مرجعي يحوي كافة الوثائق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان.

الجدير بالذكر أن المشاركين في دورة صنعاء 40 ضابطا من منتسبي سلك الشرطة والأمن، وسيشمل البرنامج تدريب 320 ضابطا في مدن الجمهورية كافة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى