الرئيس الروسي يبدأ جولة في الشرق ااوسط بزيارة لمصر

> القاهرة «الأيام» عن رويترز :

>
مبارك يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في زيارته الاولى لمصر
مبارك يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في زيارته الاولى لمصر
بدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جولة في منطقة الشرق الاوسط امس الثلاثاء بزيارة لمصر هي الاولى التي يقوم بها زعيم روسي أو سوفيتي لمصر منذ 40 عاما,وكان لمصر علاقات وثيقة مع الاتحاد السوفيتي السابق في الستينيات من القرن الماضي في ظل حكم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذي رحب بالمساعدات الاقتصادية والعسكرية الروسية لتطوير بلاده وتدعيم قواته المسلحة في صراعها الطويل مع إسرائيل.

لكن الرئيس أنور السادات الذي خلف عبد الناصر طرد المستشارين العسكريين الروس عام 1972 ووجه البلاد نحو التعاون الوثيق مع الولايات المتحدة مجادلا بأنه ليس بوسع أحد سوى واشنطن إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي.

ومصر هي المحطة الأولى من جولة بوتين التي تشمل كذلك إسرائيل والأراضي الفلسطينية. والتقى بالرئيس حسني مبارك يوم امس و يبدأ محادثاته الرسمية اليوم الأربعاء.

وأبلغ رؤوف سعد سفير مصر في موسكو الصحفيين أن محادثات مبارك وبوتين ستدور حول العراق وعملية السلام في الشرق الأوسط والصراع في منطقة دارفور السودانية.

وبعد عقود من الركود بدأت العلاقات التجارية بين مصر وروسيا في الانتعاش. وفي العام الماضي قدم إلى مصر نحو 700 ألف سائح روسي أنفقوا نحو 400 مليون دولار وتشتري مصر كميات كبيرة من القمح الروسي.

كما أن روسيا ـ بالإضافة إلى الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ـ عضو باللجنة الرباعية التي تشرف على جهود إحلال السلام في الشرق الأوسط. لكن روسيا لعبت دورا ثانويا في العملية.

وسيكون بوتين أول زعيم روسي على الإطلاق يزور اسرائيل.

وقال معلقون سياسيون إن من المتوقع أن تضغط إسرائيل التي ينحدر ربع سكانها من جذور روسية على بوتين لقطع العلاقات النووية والعسكرية المتنامية مع إيران وسوريا وهما بلدان تعتقد تل أبيب أن لهما صلات بالارهاب.

وفي المقابل من المرجح أن يطلب بوتين من إسرائيل تسليم رجال أعمال روس كبار ـ من بينهم الإمبراطور الإعلامي فلاديمير جوسينسكي والمدير التنفيذي السابق لشركة يوكوس النفطية الروسية ليونيد نيفزلين ـ يعيشون في المنفى في إسرائيل ويواجهون طائفة من الاتهامات في روسيا.

وكان آخر زعيم سوفيتي يزور مصر هو نيكيتا خروشوف الذي قدم إلى مصر عام 1964 لافتتاح المرحلة الأولى من السد العالي الذي ساعد الاتحاد السوفيتي في تمويله. وعمل مهندسون روس في ذلك المشروع.

وخلال وجوده في القاهرة سيزور بوتين أيضا مقر جامعة الدول العربية ويلتقي بأمينها العام عمرو موسى ويلقي كلمة أمام مندوبي الدول العربية الدائمين في الجامعة.

ويرى محللون أن زيارة بوتين جزء من مساعي روسية أوسع لاستعادة النفوذ الذي كانت تتمتع به خلال الحقبة السوفيتية في الشرق الأوسط.

وقالت صحيفة موسكوفسكي نوفوستي الروسية "ولكن فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية يجب ألا نتوقع الكثير من هذه الزيارة.

"إسرائيل هي الدولة الوحيدة التي تملك موسكو فيها قنوات للتأثير. إذ إن ربع الإسرائيليين تقريبا يتحدثون ويفكرون بالروسية. بيد أن هذه الإمكانات ما زالت روسيا لا تستغلها إلى حد كبير."

وفي مقابلة مع وسائل الاعلام الإسرائيلية الأسبوع الماضي أكد بوتين خططه لبيع صواريخ قصيرة المدى تركب على عربات لسوريا قائلا إنها لن تهدد أمن إسرائيل.

ولكنه أضاف أن الصواريخ "بالتأكيد ستجعل من الصعب على أحد أن يحلق فوق مقر الرئيس السوري" في إشارة واضحة لتحليق طائرات إسرائيلية فوق قصر الرئاسة عام 2003.

كما أثار بناء روسيا مفاعلا نوويا في إيران غضب إسرائيل التي تقول مثلها في ذلك مثل واشنطن إن طهران قد تستخدمه في تطوير أسلحة نووية.

وفي مقابلة مع صحيفة الأهرام المصرية قال بوتين إن مشاركة روسيا في المشروع اعتمد على أن إيران ستستخدم المفاعل لأسباب سلمية فقط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى