الهند تضغط للحصول على مقعد دائم بمجلس الامن خلال زيارة عنان

> نيودلهي «الأيام» د.ب.أ :

>
كوفي عنان خلال زيارته للهند
كوفي عنان خلال زيارته للهند
التقى الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان امس الاربعاء بكبار قادة الهند الذين يسعون للحصول على مقعد دائم للهند في مجلس الامن الدولي الموسع.

وهيمنت تلك القضية وكذلك الاصلاحات في الامم المتحدة على جدول أعمال محادثات عنان مع وزير الشئون الخارجية نتوار سينج.

وقال متحدث باسم الحكومة إنهم ناقشوا أيضا التطورات السياسية في نيبال حيث أقال الملك جيانيندرا الحكومة وفرض حالة طوارئ في الاول من شباط/فبراير الماضي.

وستأتي في أعقاب زيارته زيارة رسمية إلى الهند من قبل رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي الذي يسعى أيضا لحصول بلاده على مقعد دائم بمجلس الامن إلى جانب ألمانيا والبرازيل.

وتحدث الرئيس عبد الكلام إلى عنان عن إطلاق شراكة بين الهند والامم المتحدة لتنمية المناطق الريفية في الدول الاسيوية والافريقية.

واجتمع الامين العام في وقت لاحق مع رئيس الوزراء مانموهان سينج ورئيسة حزب المؤتمر سونيا غاندي وزعيم المعارضة لال كريشنا أدفاني وكان قد زار النصب التذكاري لمهاتما غاندي أحد الشخصيات الداعية لنبذ العنف والاب الروحي للهند.

وقالت الهند إن زيارة عنان تجرى في "مرحلة حاسمة" نظرا لان "الهند تضغط من أجل التغيير "لجعل الامم المتحدة أكثر صلة وفعالية في تصريف مسؤولياتها".

وكانت الهند قد رفضت طلبا من قبل عنان لزيارة الولايات الساحلية الجنوبية بعد أمواج المد العاتية (تسونامي) التي وقعت في كانون الاول/ديسمبر وعندما زار عنان الهند في آذار/مارس عام 2001 أغضب حكومة رئيس الوزراء آتال بيهاري فاجبايي بالاعراب عن رغبته في التوسط بين الهند وباكستان وكشمير.

وكان عنان قد وصل إلى نيودلهي في وقت متأخر يوم الاثنين الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى