اغتيال نائبة عراقية ولا اعلان عن تشكيل حكومة

> بغداد «الأيام» عن رويترز:

> اغتال مسلحون نائبة عراقية يوم امس الأربعاء في ضربة جديدة للساسة الذين سمح فشلهم في تشكيل حكومة بعد ثلاثة اشهر من الانتخابات باحتدام اعمال العنف.

وقالت الشرطة العراقية إن لميعة عبد خداوي عضو البرلمان العراقي ومرشحة القائمة العراقية التي يراسها اياد علاوي قتلت بالرصاص خارج
منزلها في شرق بغداد.

وقال مصدر في الشرطة ان المهاجمين هاجموا النائبة "وامطروها بوابل من الطلقات وهي تقف امام منزلها في حي البنوك في مدينة بغداد."

وهذه اول واقعة اغتيال تستهدف أحد أعضاء البرلمان العراقي الذي يضم 275 مقعدا وانتخب في 30 يناير كانون الثاني الماضي.

وفي وقت سابق هذا الشهر نجا علاوي من محاولة اغتيال عندما تعرض موكبه لهجوم بسيارة ملغومة.

وخداوي واحدة من بين 90 امرأة انتخبن لعضوية البرلمان في يناير كانون الثاني. وبموجب القانون يتعين ان يكون ثلث عدد المرشحين على قائمة حزب او ائتلاف من النساء.

واستهدف المسلحون الساسة في حوادث سابقة. واغتيل الرئيس السابق لمجلس الحكم العراقي الذي سبق تشكيل الحكومة المؤقتة في حادث تفجير سيارة في مايو ايار الماضي.

وتزايدت الضغوط على زعماء العراق اليوم الأربعاء لتشكيل حكومة جديدة وبدء مواجهة مشكلة العنف بعد شهور من المشاحنات السياسية.

ومن جهة أخرى حث الجنرال ريتشارد مايرز رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة قادة العراق على الإسراع بالعملية السياسية وتشكيل حكومة بسرعة لمكافحة عنف المسلحين الذي قال انه بلغ نسف الشدة التي كان عليها قبل عام.

وقال رئيس الوزراء المكلف ابراهيم الجعفري للصحفيين انه قدم قائمته المقترحة الى مجلس الرئاسة الثلاثي للموافقة عليها مشيرا الى انه يتوقع
عرضها على الجمعية الوطنية للتصويت اليوم الخميس.

وقال الجعفري انه لا يمكنه الحديث عن اسماء حتى تقرها الجمعية الوطنية رسميا مشيرا الى ان التشكيل سيشمل سبع نساء في حكومة تضم 32 او 33 وزيرا.

وتلاشت مرارا الآمال بالإعلان عن التشكيل الحكومي خلال ثلاثة أشهر من المشاحنات حول توزيع الوزارات بين الطوائف المتناحرة. وكان الساسة
يأملون في أن تقود الانتخابات التي أجريت في 30 يناير كانون الثاني إلى الاستقرار وتحسن حالة الاقتصاد.

وقال مايرز إن الإسراع من العملية السياسية هو أفضل السبل لإضعاف شوكة المسلحين.

وقال خلال جلسة في وزارة الدفاع "يتعين ان تمضي العملية السياسية قدما. يتعين ان تكون هناك حكومة بسرعة جدا. يجب ان تواصل الوزارات
العمل. يتعين ان يركز الناس على أمرين... وضع دستور وتطوير وزاراتهم لتصبح وزارات فاعلة تواصل المساعدة."

وتصاعدت وتيرة العنف في الأسابيع الأخيرة إذ انفجرت سيارتان ملغومتان مما أسفر عن سقوط 22 قتيلا يوم الأحد كما قتل أكثر من 300 من أفراد الأمن العراقيين خلال الأسابيع الستة الماضية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى