الهند واليابان تقيمان حوارا استراتيجيا

> نيودلهي «الايام» د.ب.أ :

>
الهند واليابان يقيمان حوار استراتيجياً
الهند واليابان يقيمان حوار استراتيجياً
قررت الهند واليابان يوم امس الجمعة إقامة حوار استراتيجي بين البلدين على مستوى عال يشمل تنسيق الجهود في مجال مكافحة الارهاب والتعاون في إخلاء العالم من الاسلحة النووية بالاضافة إلى إطلاق حوار نحو التعاون في مجالي الغاز والنفط.

ووقع رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي الذي يزور نيودلهي حاليا لمدة يومين ونظيرة الهندي مانموهان سينج بيانا مشتركا يحدد أطر الشراكة المقترحة بين الهند واليابان.

جاء توقيع البيان في أعقاب محادثات بين كويزومي وسينج تناولت العديد من القضايا المختلفة.

ومن المقرر أن تشمل الشراكة اتخاذ تدابير للتعاون في ثمانية مجالات منها تعزيز الحوار والامن والتعاون والاقتصاد بالاضافة إلى تنفيذ مبادرات تتعلق بالعلوم والتكنولوجيا والثقافة والعمل على تقارب الشعوب.

كما يشمل التعاون داخل الامم المتحدة والمنظمات الدولية الاخرى إلى جانب التعاون في مواجهة التحديات الدولية.

كما أشار البيان المشترك إلى تشديد البلدين على تبادل التأييد لحصول طويكو ونيودلهي على معقدين دائمين في مجلس الامن الموسع.

وقال كويزومي في وقت سابق اليوم الجمعة إن اليابان والهند بحاجة لبعضهما البعض كدولتين قويتين ومزدهرتين لتدشين عهد جديد من الازدهار في آسيا.

وأشار كويزومي في كلمة ألقاها أمام حشد من رجال الاعمال الهنود إلى أن اليابان تريد إحداث زخم في الشراكة بين الدولتين في المحافل الدولية.

وأضاف رئيس الوزراء الياباني أن هناك آفاق هائلة للتعاون التجاري بين اليابان والهند "لكن رجال الاعمال كلا البلدين لم ينتبهوا إلى مواطن الجدب التي يتمتع بها البلد الاخر".

وقال "النجاح لا يأتي إليك. ينبغي أن تسعى إليه". واستقبل وزير الشئون الخارجية الهندي أي أحمد رئيس الوزراء الياباني الذي وصل إلى مطار نيودلهي في وقت متأخر أمس الاول الخميس على رأس وفد رفيع المستوى يضم عشرين من كبار رجال الاعمال اليابانيين.

ويعتزم كويزومي وضع إكليل من الزهور على قبر الزعيم الهندي الراحل المهاتما غاندي في منطقة راجهات بالعاصمة الهندية.

وسيلتقي في وقت لاحق اليوم بالرئيس الهندي أبو بكر زين العابدين عبد الكلام.

وقال وزير التجارة الهندي كمال نات إن آفاق التعاون التجاري بين الهند واليابان الذي يبلغ حجمه حاليا أربعة مليارات دولار يمكن أن يصل إلى 20 مليار دولار في غضون 15 عاما.

وقال كويزومي الذي بدأ خطابه بالتحية الهندية "نامسكار" إن الاهتمام العالمي يركز على "التقدم الاقتصادي المذهل للهند والروابط الجديدة التي يجري صياغتها في آسيا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى