طلاب وطالبات المدارس المشاركون في مشروع المواطنة يستعرضون مشروعهم

> تعز «الأيام» خاص :

> ينعقد على قاعة مؤسسة السعيد للثقافة والعلوم بتعز خلال الفترة 9 ـ 10 مايو الجاري العرض الطلابي السنوي لمشروع المواطنة والتربية المدنية، الذي ينظمه ملتقى المرأة للدراسات والتدريب WFRT) ) فرع الشبكة العربية للتربية المدنية باليمن والمركز اليمني للدراسات والتدريب على المواطنة والديمقراطية (CTYD) المقرر أن يقوم بالتحكيم على مشروع الطلاب والطالبات المشاركين نخبة من الموجهين وذلك بحضور نخبة من التربويين والمهتمين وممثلي المنظمات غير الحكومية والأحزاب السياسية والإعلاميين.

وأوضحت الأخت سعاد القدسي، رئيسة الملتقى، في تصريح لها حول هذه الفعالية أنه «في عام 2001م كان ملتقى المرأة أحد مؤسسي الشبكة العربية للتربية المدنية ومقره عمان، ومنذ ذلك الوقت ينشط الملتقى على مستوى المدارس والمجتمع لإثارة الرأي العام حول أهمية التربية المدنية ومشروع المواطنة والديمقراطية من أجل التحول الديمقراطي في اليمن». وعن نشاط مشروع المواطنة في المدارس ذكرت الأخت سعاد القدسي أن الملتقى قام بتدريب مدربين في كل من القاهرة والمغرب، والذين قاموا بتدريب عدد من المدرسين، الذين بدورهم قاموا بتنفيذ نشاط مشروع المواطنة مع طلابهم.. مشيرة إلى أن المشروع هو عبارة عن نشاط صفي يتعلم الطلاب من خلاله العديد من المهارات كالعمل في مجموعات واختيار المشكلة وتحديد الأوليات وجمع المعلومات والتقديم والعرض والتسويق وإثارة الآخرين من أجل كسب الموافقة والمشاركة في حل الإشكاليات التي يطرحها الطلاب.

وقالت إن الطلاب أثناء تناولهم لمشروعهم يتعرضون لكل ما له علاقة بالسياسة العامة بدءاً من الدستور والقوانين والإجراءات المتبعة في الحكومة والمجالس المحلية في موضوع المشروع.. «علما أن طلاب الصف هم أنفسهم الذين يختارون المشكلة دون أي تأثير خارجي عليهم، والهدف من ذلك هو ربط الطلاب بمجتمعهم المحلي وبقضايا المجتمع وتحفيزهم في أن يكون لهم دور إيجابي في مشاركتهم لتلك القضايا».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى