دراسات تنصح الرجال بشأن مقاومة سرطان البروستاتا وداء السكري

> شيكاجو «الأيام» عن رويترز :

> قالت دراستان يوم امس الاول الاثنين انه ينبغي للرجال المواظبة على أداء التمارين البدنية ثلاث ساعات على الاقل اسبوعيا لتجنب حالات سرطان البروستاتا المهلكة وعلى تناول منتجات الالبان المنخفضة الدسم بشكل يومي لمنع الاصابة بداء السكري.

وفي دراسة اعتمدت على بيانات تغطي 14 عاما وشملت 48 الف رجل تقريبا يعملون في المجال الصحي توصل الباحثون إلى انخفاض بنسبة 70 في المئة لخطر الاصابة بحالات متقدمة أو مهلكة لسرطان البروستاتا بين رجال كانوا يبلغون 65 عاما أو اكثر واظبوا بنشاط على أداء التمارين البدنية لثلاث ساعات على الاقل اسبوعيا.

وقال ادوارد جيوفانوشي الطبيب بكلية الصحة العامة بهارفارد "رغم ان الاليات ذات الصلة مازالت في حاجة للفهم فان النتائج تشير إلى ان النشاط القوي يمكن ان يبطيء من تقدم سرطان البروستاتا ويمكن ان يوصى به لتقليل الوفاة جراء سرطان البروستاتا وبخاصة في ضوء الفوائد الاخرى الموثقة للتمارين البدنية."

وأضاف جيوفانوشي ان بعض الدراسات السابقة أشارت إلى صلة خفيفة بين أداء التمارين البدنية وتقليل خطر التعرض لسرطان البروستاتا وان كانت هذه العلاقة لم تكن غالبا ذات شأن.

وأستعانت الدراسة الثانية ببيانات من نفس المسح الذي شمل عاملين بالمجال الصحي وخلصت إلى ان تناول منتجات الالبان المنخفضة الدسمة وبخاصة الحليب المنزوع القشدة يقلل من خطر تعرض الرجال للاصابة بداء السكري في مرحلة البلوغ.

وقالت الدراسة ان كل مرة اضافية يتم فيها تناول منتجات الالبان المنخفضة الدسم بشكل يومي ارتبطت بانخفاض بنسبة تسعة في المئة في خطر الاصابة بداء البول السكري.

وقال هيون تشوي من مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن "الخلاصة ان الانماط الغذائية التي تتميز بارتفاع نسبة تناول منتجات الالبان وبخاصة المنخفضة الدسم قد تقلل من خطر داء السكري (الذي يبدأ في مرحلة البلوغ)."

وقد تساعد المكونات الموجودة في منتجات الالبان الجسم على استخدام الانسولين لمعالجة سكر الدم. ويحدث داء البول السكري في البالغين نتيجة عدم قدرة الجسم على استخدام الانسولين او لتراجع في افراز الانسولين.

ونشرت كلتا الدراستين في عدد الشهر الجاري من دورية (أرشيف الطب الباطني).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى