القضاة المصريون يواصلون الضغط على الحكومة لتطبيق الاصلاحات

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب :

> واصل مئات القضاة المصريين امس الجمعة ضغوطهم على الحكومة للمطالبة بالاصلاحات وجددوا تهديداتهم بعدم الاشراف على الانتخابات الرئاسية والتشريعية المتوقعة في الخريف,وعقد القضاة اجتماعا استثنائيا في "نادي القضاة" الذي يعتبر بمثابة نقابة القضاة في القاهرة، وشارك فيه حوالي 1500 عضو.

واعلن محمود رضا الخضيري رئيس "نادي القضاة" في الاسكندرية شمال مصر والذي كان يشارك في الاجتماع للصحافيين "انها معركة تعني القضاة والشعب ايضا".

وكان عقد تجمع اول في نيسان/ابريل في الاسكندرية هدد خلاله القضاة بمقاطعة الانتخابات في حال لم يعدل البرلمان القوانين التي تحد من سلطة القضاة وممارسة حقوقهم السياسية.

واكد الخضيري "ان الانتخابات ليست حرة وعادلة الا عندما يشعر الشعب انها حرة وعادلة وليس عندما تؤكد الحكومة انها كذلك".

وقد وافق مجلس الشعب المصري (البرلمان) الثلاثاء على تعديل دستوري يتيح للمرة الاولى تعدد المرشحين الى الانتخابات الرئاسية وهو سوف يخضع لاستفتاء في 25 ايار/مايو.

والتعديل ينص خصوصا على تشكيل لجنة انتخابية مستقلة مؤلفة من تسعة اعضاء، خمسة قضاة واربع شخصيات عامة، في حين ان القضاة كانوا يطالبون ان تقتصر عضويتها على قضاة.

ويرى القضاة ان النص يحد ايضا من دورهم وصلاحياتهم، بالنسبة الى الانتخابات الرئاسية، داخل اللجان الانتخابية المركزية.

وجرت الانتخابات التشريعية للعام 2000 في جزء كبير منها تحت اشراف وزارة الداخلية، ونددت المعارضة انذاك بحصول عمليات تزوير ومخالفات عدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى