عادل الحيدري نجم من نجوم كرة قدم زمان

> «الأيام الرياضي» رياضة زمان : مروان الجنزير

> بدأ اللاعب المعروف عادل عبدالرحمن الحيدري حياته الرياضية كلاعب كرة قدم جيد من المدرسة المتوسطة الحكومية بالتواهي عدن، حيث كان يشجعه الأستاذ أنور غفوري، الذي اختاره عضواً في المنتخب المدرسي، ثم انضم في 1960م بمعية دفعة من زملائه الطلبة كان من بينهم عادل ميسري، المخرج التلفزيوني المعروف، إلى نادي الشعب الرياضي حيث لعب في فئتي الشباب والممتاز، وكان مدربه حينها الكابتن محمود آدن فوكس.

لكن الانطلاقة الحقيقية للكابتن عادل الحيدري كانت في 1970م مع فريق ناديه الشعب الممتاز، حيث أجاد في اللعب له مع زملائه فهمي الميسري، محمد علي الدوبي، طارق ربان، عبدالله سعيد عثمان، فاروق عون، جمال علوان ونواز يوسف، واستمر يلعب له حتى تخرجه من الدراسة الثانوية في ثانوية (سيكندري سكول) بخورمكسر ثانوية د. محمد عبده غانم حالياً، حيث التحق بالعمل في القوات المسلحة كجندي كاتب بمعسكر طارق وليس كرياضي، والتقى هناك باللاعبين عوضين وأحمد منذوق.

عاد الكابتن عادل إلى مزاولة الكرة في القوات المسلحة من خلال اللعب ضد فرق البوارج العسكرية الروسية والباكستانية والجزائرية التي كانت تصل إلى ميناء عدن، حيث كان يتم تجميع لاعبي الأندية الذين يعملون في القوات المسلحة في فريق واحد للعب أمام فرق هذه البوارج، بعد التنسيق الرياضي مع مكتب العلاقات الخارجية بالقوات المسلحة، ومن هنا جاءت فكرة تشكيل فريق لكرة القدم من خلال اهتمام قيادة وزارة الدفاع باستقطاب العناصر الرياضية التي تلعب للأندية وتعمل في القوات المسلحة، وكان من ضمن الذين استقطبوا اللاعبين الأخوان: المرحوم محمد صالح عولقي ومحمد عبدالولي مسرج وغيرهما.

كان أول فريق كروي تأسس للقوات المسلحة في أغسطس 1970م، وكان تحت قيادة وإشراف اللجنة الرياضية العليا للقوات المسلحة وعلى رأسها كان الأخ علي ناصر محمد، الذي كان حينها وزيراً للدفاع.. ثم شكلت إدارة للرياضة والألعاب برئاسة الأخ محمد صالح عولقي، الذي سعى فيما بعد بوصفه رئيساً لهذه الإدارة إلى ضم فريق القوات المسلحة لكرة القدم إلى مصاف فرق الدوري العام، لكن الموافقة على ذلك لم تتم إلاّ في العام 1973م، بعد أن شارك الفريق ضمن دوري المؤسسات، علماً بأنه كان يضم حوالي 80 % من لاعبي الفريق الوطني مثل: طارق ربان، عادل الحيدري، عبدالله الهرر، محمد سالم جعبل، صالح هزاع، عبدالله باعامر، نصر صياد، نجيب سعيد نعمان ومرشد حسين.

انضم الكابتن النجم عادل الحيدري إلى الفريق الوطني لكرة القدم في العام 1973م، حيث كان له الشرف في أن من اختاره هو الكابتن الفقيد علي محسن مريسي من خلال مشاركته في دوري المؤسسات، وقد شارك خارجياً في الصين ولعب هناك 4 مباريات، ومباراتين في عدن الأولى ضد المنتخب الوطني العراقي، والثانية ضد فريق هورسيد الصومالي الشهير في عام 1974م، وقدم فيها مستوى راقياً جداً.

توقف الكابتن عادل الحيدري عن لعب الكرة في نهاية 1974م بعد أن قضى 14 عاماً في ملاعبها، وذلك بسبب التحاقه بمعهد التربية البدنية والرياضية العسكرية في الاتحاد السوفيتي (سابقاً)، حيث درس هناك لمدة 4 سنوات، عاد بعدها ليطبق ما درسه تحت قيادة وإشراف المرحوم محمد صالح عولقي، حيث قاما باستحداث بعض الأقسام في إدارة الرياضة والألعاب منها: قسم التدريب، قسم التأهيل، قسم الإعلام، قسم النشاط، قسم المنشآت الرياضية.. كما استحدثا وأسسا (ملعب معسكر بدر) لاستخدامه في جميع ألعاب القوات المسلحة، التي شهدت حينها تطوراً نوعياً لم تشهده من قبل.. كما قام الكابتن عادل الحيدري بتأهيل أفراد القوات المسلحة في أغلب الألعاب العسكرية والرياضية بعد تحمله لمسؤولية قسم التأهيل.. كما قام بتدريب فريق الكرة الطائرة للقوات المسلحة.. كما درب فريق نادي الميناء الرياضي لكرة القدم، ثم بعد ذلك درب فريق شباب الميناء.

يقول الكابتن النجم عادل الحيدري في الختام إنه يشغل حالياً منصب رئيس شعبة الرياضة في المنطقة الجنوبية العسكرية.. إضافة إلى نشاطه الطوعي كأمين عام مساعد لاتحاد الرياضة للجميع بعدن، وهو يرجو من قادة المنطقة الجنوبية العسكرية الاهتمام أكثر بالرياضة العسكرية، لأنها الأساس في بناء لياقة الجندي البدنية، وتكوين جسمه بطريقة سليمة، وإكسابه قوة التحمل.. وشكر العميد الركن مهدي مهدي مقولة، قائد المنطقة الجنوبية، ونائبه العميد الركن محمد أحمد الرصاص، وأركان حرب المنطقة العميد الركن مرشد صلاح العمودي على اهتمامهم بالرياضة العسكرية ودعمهم النشاط الرياضي في المنطقة .. كما شكر «الأيام الرياضي» على اهتمامها برياضة زمان ولاعبي زمان والتعريف بهم للجيل الجديد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى