نائب وزير التربية في حلقة نقاش:لدينا جاهلية في ثقافتنا ضد المرأة وقضية تعليمها

> المكلا «الأيام» خاص:

> نظمت بكلية البنات بجامعة حضرموت للعلوم والتكنلوجيا أمس حلقة نقاش بعنوان «تطور تعليم الفتاة في عهد الوحدة».. وذلك في اطار الفعاليات الثقافية التي ترعاها الجامعة بمناسبة حلول الذكرة الخامسة عشرة لليوم الوطني. وكرست فعالية الحلقة حول محورين رئيسيين تناول الأول منهما موضوع «تطور تعليم الفتاة في مرحلة التعليم العام» قدمته د.شفاء عبدالقادر بافقيه، والثاني بعنوان «تطور تعليم الفتاة في التعليم الجامعي» قدمته د.أمة السلام علي الشامي.

وقد افتتحت الحلقة بكلمة ألقاها الأخ د.عبدالعزيز صالح بن حبتور، نائب وزير التربية والتعليم، قال فيها: «يسعدني المشاركة في هذه الحلقة التي تعنى بتطوير تعليم الفتاة وهي قضية تؤرقنا سياسيا واجتماعيا، لأن المرأة في اليمن موضوع حيوي واجتماعي هام، ونحن نشعر الى هذه اللحظات ان كل ما تحقق ليس بمستوى الطموح للدولة والحكومة، والمشكلة في عقل الرجل وقصة تبنيه للنزعة الأنانية ضد المرأة بدلا من النزعة الإنسانية والدينية الصادقة، نزعة جاهلية وبطقوس سياسية وثقافية متنوعة تفصح عن عدم الرغبة في المنافسة للمرأة وشراكتها الحقيقية في المجتمع».

وأضاف «لسنا متخلفين ولكننا نجتهد ونصر على هذا الاجتهاد في الخطأ وهذا يظهر بعدئذ في تنمية دور المرأة على الواقع.. لدينا جاهلية في ثقافتنا ونسعى الى صناعة دعاية معيقة ومحبطة للمرأة بعضها وكثير منها عفوي ناتج عن ترسبات عقولنا، إذ يفكر الأكثرية في تعليم الفتاة ولكن يريد تعليمها بطريقة خاطئة، ونريد أن نفصل هذا التعليم للفتاة على ما تختزنه ذواتنا وعقلياتنا المتحيزة ضد المرأة.. صراع الرجال، صراع السياسيين، عزل المرأة عنا وجاء للاستهلاك والعزف السياسي، وهذا يضعف على الواقع من فاعلية المرأة وتعليم الفتاة، ومع هذا نحن لا نتفق ونجاهد في وضع الإستراتيجية الوطنية لتعليم الفتاة ومشاركة المرأة بوجه جديد وفق التطورات الراهنة والمستقبل».

وكان الأخ عوض عبدالله حاتم، وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الساحل قد ألقى كلمة في الحفل الافتتاحي تطرق فيها الى المعوقات التي تقف أمام تعليم الفتاة في الريف وضعف الحوافز والآليات.

وأثنى على الأوراق المقدمة الى الحلقة للمناقشة، وقال: «نحن في السلطة المحلية ننظر بجدية الى اتخاذ اجراءات مناسبة وواقعية لضمان توسيع تعليم الفتاة وخصوصا في الأرياف».

الى ذلك ألقيت في حفل الافتتاح كلمة كلية البنات ألقاها الأخ د.أحمد محمد السقاف، عميد الكلية وكلمة اللجنة الوطنية للمرأة ألقتها الأخت فائزة بامطرف.

حضر الحلقة الأخ د.عبدالله عيظة باحشوان، نائب رئيس جامعة حضرموت لشؤون الطلاب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى