دراسة.. جرعات قليلة من الاسبرين قد تشكل خطرا ًعلى كبار السن

> لندن «الأيام» رويترز:

> جاء في دراسة نشرت أن الاشخاص فوق السبعين الذين يتناولون بانتظام جرعات قليلة من الاسبرين لخفض مخاطر الإصابة بنوبة قلبية أو جلطة دماغية قد يضرون انفسهم بقدر مايفيدوها,واذا كانوا لا يعانون من أي مرض في الدورة الدموية فان مخاطر الاصابة بنزيف في المعدة قد تعادل اية فائدة.

قال مارك نيلسون من جامعة تاسمانيا في هوبارت باستراليا ان "الاستخدام المتكرر لجرعات الاسبرين ابتداء من عمر السبعين لاولئك الذين لا يعانون من مرض واضح في الدورة الدموية من المرجح ان يكون مصحوبا بالمنافع مثلما هو مصحوب بالضرر".

وفي دراسة نشرتها مجلة بريتش ميديكال جورنال على الانترنت استخدم الباحثون نموذجا لمحاكاة النتائج الواسعة المترتبة على تناول جرعات منخفضة من الاسبرين بين 20000 رجل وامرأة في سن يترواح بين 70 و74 عاما لايعانون من مرض القلب. وتعتبر أمراض الدورة الدموية في مقدمة اسباب الوفاة في الدول الصناعية. ووفق لمنظمة الصحة العالمية فان حوالي 17 مليون شخص يموتون بسببها كل عام.

واوضح البحث ان جرعة منخفضة من الاسبرين )حوالي 75 ميلليجراما يوميا(تزيد سيولة الدم وربما تقلل مخاطر الاصابة بنوبة قلبية او جلطة لكن الاسبرين يمكن ان يسبب ايضا نزيفا في المعدة.

وقال نيلسون وزملاؤه انه على الرغم من الدليل الواضح على فعاليته.. فانه يجب مقاومة اغراء وصف الجرعات المنخفضة من الاسبرين لكبار السن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى