التحضير لندوة للمؤتمر الدولي للحقوق المدنية للاجئين الفلسطينيين

> صنعاء «الأيام» خاص:

>
وزير التربية ورئيس جمعية كنعان لفلسطين ووزير العليم العالي ومندوب عن السفارة الفلسطينية
وزير التربية ورئيس جمعية كنعان لفلسطين ووزير العليم العالي ومندوب عن السفارة الفلسطينية
اختتمت أمس في صنعاء أعمال الندوة التي نظمتها جمعية كنعان لفلسطين خلال الفترة 23ـ25مايو الجاري تحت شعار «اللاجئون الفلسطينيون: حق في العودة.. حق في الحياة» تحضيرا للمؤتمر الدولي للحقوق المدنية للاجئين الفلسطينيين، الذي تسعى الجمعية لتنظيمه قريبا. وشارك في اعمال الندوة الاخ يحيى يخلف، وزير الثقافة الفلسطيني، الأخت أمة العليم السوسوة، وزير حقوق الإنسان والإخوة د.عبدالوهاب راوح، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د.عبدالسلام الجوفي، وزير التربية والتعليم وسفراء دول مصر، لبنان، سوريا، الأردن، وممثلون عن جمعيات وهيئات حقوقية وانسانية وثقافية واكاديميون وباحثون.

وناقش المشاركون في الندوة عددا من القضايا المتعلقة بالأوضاع القانونية للأجئين الفلسطينيين وفق الاتفاقيات والقرارات المتصلة بهم والواقع الفعلي لهم في الدول المضيفة وأوضاع النازحين الفلسطينيين.

وفي حديثه خلال الندوة استعرض الأخ فيصل جلول، من السفارة الفلسطينية في صنعاء أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان مشيرا الى ان الفلسطينيين في لبنان وجدوا فيها ليكونوا وقودا لمحرقة الحرب اللبنانية، مستنكرا الصمت الدولي والعربي ازاء هذه الظاهرة.

وتحدث في الندوة الأخ د.عبدالسلام الجوفي، وزير التربية والتعليم فقال ان قضية اللاجئين الفلسطينيين هي قضية وجود حضاري يجب العمل على حلها بما يضمن للفلسطيني حق العودة الى وطنه.

واضاف ان المواطن الفلسطيني في اليمن يعامل معاملة المواطن اليمني، وهذا يجري بناء على توجيهات فخامة الأخ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية.. مؤكدا التزام وزارته باستقبال الكادر الفلسطيني وتشغيله.

كما تحدث في الندوة الأخ د.عبدالوهاب راوح، وزير التعليم العالي مؤكدا على أهمية ان يكون التعامل مع المواطن الفلسطيني مؤسسيا وذلك من خلال السفارة والوزارة الفلسطينية.

وقال ان المواطن الفلسطيني هو يمني بكل ما تحمله الكلمة وهذه هي سياسية عامة لليمن وتوجيه صادر من الأخ رئيس الجمهورية. واستعرض الأخ الوزير في كلمته عدد الطلاب الفلسطينيين في الجامعات اليمنية، مشيرا الى ان هناك 118 طالبا في جامعة صنعاء، 19طالبا في جامعة تعز، 66طالبا في جامعة عدن، 3 طلاب في جامعتي الحديدة وإب، 5 طلاب في جامعة حضرموت، 24طالبا في جامعة ذمار.

من جهة أخرى أكد البيان الختامي الصادر عن الندوة ان الحل الحقيقي والعادل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين يكمن في تطبيق قرار الأمم المتحدة رقم (194) والقاضي بعودتهم الى ديارهم وتعويضهم عن الأضرار التي لحقت بهم.

ودعا البيان حكومات الدول المضيفة للاجئين الفلسطينيين الالتزام بتطبيق القرارات والمواثيق والاتفاقيات الدولية والعربية والثنائية ذات الصلة نصا وروحا بما يضمن حياة كريمة للأجئ الفلسطيني وتمكينه من ممارسة كافة حقوقه المدنية.

كما دعا البيان الى عقد مؤتمر دولي حول الحقوق المدنية للاجئين الفلسطينيين في العاصمة صنعاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى