الملعب الرياضي...جامعة عدن .. عودة التفوق

> «الأيام الرياضي» عادل الأعسم :

> أن تحرز جامعة عدن بطولة الجامعات اليمنية لكرة القدم فهذا هو الوضع الطبيعي المعبر عن عراقة هذه الجامعة وريادة مدينتها الرياضية عامة والكروية خاصة.

- لقد كانت جامعة عدن في يوم ما (فترة الثمانينات) منبعاً لنجوم المنتخبات الرياضية الوطنية في مختلف الألعاب، بما فيها النسوية وليس كرة القدم فقط.. كان أبرز وأشهر نجوم أندية عدن من طلاب الجامعة، وربما يتذكر المتابعون والرياضيون على سبيل المثال أن لاعبي فريق وحدة عدن في عصره الذهبي أيام الأحمدي وزملائه كانوا كلهم تقريباً حينها طلاباً في كليات جامعة عدن، كما كان معظم لاعبي النادي في الألعاب الأخرى من طلبة الجامعة أيضاً، وفي تلك الفترة كان مستوى الفريق الأخضر متميزاً ومهارات لاعبيه عالية فنياً وفكرياً وسلوكياً وأخلاقياً، وأحرز النادي معظم بطولاته في كل الألعاب تقريباً واحتكر كأس النادي المثالي لمواسم عدة.

- لكن الرياضة في جامعة عدن تراجعت في السنوات الماضية، كما تراجعت في المدارس، وهو ما أدى إلى تدهور رياضة عدن بشكل عام وتراجع أنديتها، حتى أنها فقدت ريادتها في كرة القدم على مستوى الوطن.

- اختفى اللاعبون المتميزون وغاب بريق النجوم، ولم نعد نرى في فرق عدن تلك النوعية من اللاعبين الموهوبين مهارياً وثقافياً وفكرياً وأخلاقياً، بل أنصاف مواهب لا يعرف بعضهم حتى يفك الخط، لذلك هبطت فرق عدن العريقة والكبيرة والجماهيرية، ولم يبق إلاّ التلال في الواجهة بلاعبين معظمهم مستوردون.

- إن جامعة عدن تشهد حالياً حراكاً ونشاطاً رياضياً متنامياً، والمطلوب أن يواكب هذا النشاط عودة الاهتمام بالرياضة المدرسية، وعندها يمكن القول إن رياضة عدن وضعت قدميها من جديد على الطريق السليم.

- وإذا كان إحراز جامعة عدن لبطولة الجامعات اليمنية مؤشراً طيباً يبعث على التفاؤل بأن الكرة والرياضة العدنية عائدة إلى وضعها ومكانتها، فإنه في الوقت ذاته دليل على أن قيادة الجامعة بدأت تولي الرياضة في كلياتها الاهتمام الذي تستحقه.

- وعلى الرغم من أنني قابلت أ. د. عبدالكريم راصع، رئيس جامعة عدن، مرات قليلة إلا أنني استطعت أن ألمس أن لديه روحاً رياضية عالية وأنه متابع رياضي من الدرجة الأولى. وهذه الصفات كما يبدو عكست نفسها على تنامي وتيرة النشاط الرياضي في الجامعة وارتفاع مستوى الألعاب الرياضية في كلياتها.

- كما لا ننسى أن وضع الرجل المناسب في المكان المناسب يخلق مستوى مناسباً من التألق والتفوق والإبداع .. وإدارة النشاطات في جامعة عدن يقودها رجل محترم ورياضي أصيل هو د. محمد أحمد موسى العبادي، فلا عجب أن يرتقي مستوى الرياضة في الجامعة .. وألف مبروك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى