في العيد الخامس عشر تكريم عدد من الأدباء والمبدعين

> «الأيام» محمد حمود أحمد :

>
سعيد عولقي
سعيد عولقي
في إطار الفعاليات والأنشطة التي شهدتها عدن بمناسبة العيد الخامس عشر للوحدة اليمنية، نظم مكتب وزارة الثقافة والسياحة بعدن عدداً من الفعاليات التكريمية لأدباء وشعراء وفنانين، كانت لهم بصماتهم الواضحة في حياتنا الثقافية وفي حركة الشعر والأدب والإبداع الفني لسنوات طوال، وهي بادرة تستحق كل تقدير، وقد كرم مكتب الثقافة في احتفالية خاصة الشاعر شوقي شفيق بمناسبة عيد ميلاده الخمسين، كما كرم كلاً من محمد علي الشامي كشاعر وأديب ومدير عام، ثم وكيل لمكتب وزارة الثقافة والسياحة، والأستاذ سعيد عولقي، الأديب والصحفي والكاتب المسرحي ورئيس فرع عدن لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين في أواخر الثمانينات ومدير الإدارة العامة للثقافة بوزارة الثقافة والسياحة بعد تحقيق الوحدة اليمنية عام 1990م، كما كرم أيضاً الأستاذ الأديب القاص عبدالرحمن عبدالخالق، المتميز بنشاطه الثقافي والإبداعي وكرئيس لفرع اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بعدن واهتمامه بأدب الطفل.

عبدالرحمن عبدالخالق
عبدالرحمن عبدالخالق
كما كرم القاص المعروف والصحفي كمال الدين محمد، الذي شغل عدداً من المواقع الأدبية والثقافية، منها نائب مدير الإدارة العامة للثقافة والفنون بوزارة الثقافة في عدن، ورئيس فرع اتحاد الأدباء والكتاب بعدن في أواسط التسعينيات، وصدرت له مجموعة قصصية بعنوان «من يبني حديقة لأوسان»، كما كرم الشاعرة ياسمين راجح، التي تعد من الأصوات النسائية في عالم الإبداع الشعري الجميل ولها عدة دواوين شعرية تحت الطبع منها «غناء البنفسج» و«تجليات صوفية لامرأة يمانية» و «فلسطين.. أما بعد».

كمال الدين محمد
كمال الدين محمد
وفي حفل التكريم ألقيت كلمة قيادة محافظة عدن ألقاها الأخ عبدالله إبراهيم، المدير العام للموارد المالية، نقل فيها تهاني الأخ د. يحيى الشعيبي، محافظ عدن بمناسبة العيد الـ 15 للوحدة اليمنية، وتمنى للمكرمين المزيد من العطاء والإبداع، وقال: «إن تكريمكم هو واجب علينا تفرضه مسؤولياتنا وضمائرنا، ومن حقكم علينا هذا التكريم، فواصلوا أنشطتكم التي نتابعها بفخر واعتزاز، ودافعوا عن حقوقكم واعملوا على إبراز نشاطاتكم وتطويرها.. وسنكون معكم. إن أية أنشطة أو فعاليات ستكون باهتة بدون الأدباء والمبدعين.. بدونكم أنتم .. فاعملوا على اجتذاب الجهات المسؤولة إلى أنشطتكم وسائر المواطنين، ونحن من جهتنا سنحرص على طبع ونشر نتاجات المبدعين، ولن نتخلى عنهم أبداً». كما ألقى الكاتب المسرحي والصحفي سعيد عولقي كلمة المكرمين، عبر فيها عن مشاعر كافة المبدعين وهم يكرمون اليوم بهذه المناسبة الغالية، وقال: «باسم الغائبين الذين تم تكريمهم من قبل أو الذين يكرمون اليوم أحيي هذه البادرة الطيبة التي أقدم عليها مكتب الثقافة، وأحيي جهود المثقفين والأدباء والجهات المسؤولة الأخرى، التي أسهمت في إعادة الروح إلى عدن، هذه المحافظة المعطاءة التي كادت أن تغيب عن فضائها، وأحيي الزميل الشاعر عبدالله باكدادة ببرامجه الثقافية المتعددة، ونشاط منتدى الصهاريج، بفضل دعم ورعاية أ. د. يحيى الشعيبي، محافظ عدن».

كما ألقي في حفل التكريم عدد من الكلمات والقصائد الشعرية من قبل د. مبارك الخليفة، عبدالرحمن عبدالخالق، والشاعرة ياسمين راجح.

شوقي شفيق
شوقي شفيق
وفي احتفالية تكريمية أخرى شهدتها استراحة مديرية خورمكسر، بمناسبة العيد الخمسين لميلاد الشاعر شوقي شفيق، وحضرها حشد كبير من الأدباء والفنانين والمثقفين من محافظتي عدن ولحج، وبحضور الأستاذ عبدالعزيز أحمد كرو، عضو مجلس النواب، وعبدالله باكدادة مدير عام الثقافة بعدن والأستاذ عبدالرحمن عبدالخالق، رئيس فرع عدن لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، وعلي حسن القاضي رئيس اتحاد الأدباء في لحج، د. مبارك الخليفة، فرحان علي حسن، عبدالرحمن إبراهيم، الإعلامي عبدالحميد سلام، الشاعر حسين الوردي، مبارك سالمين، والفنانون عبدالكريم توفيق، عوض أحمد، سعودي أحمد صالح، المطربة القديرة أمل كعدل، كاميليا، أنور مبارك فضل كريدي، وعدد آخر من المبدعين والإعلاميين .. حيث ألقى الشاعر عبدالله باكدادة كلمة استهل بها الحفل التكريمي، هنأ فيها الشاعر شوقي شفيق بعيد ميلاده الخمسين، وتناول الخصال الإنسانية والأخلاقية والإبداعية التي يتحلى بها، وفي تعامله مع الوسط الثقافي، وهو ينتمي إلى جيل السبعينيات الشعري وحركته التجديدية التي حركت الشعر العربي وجددت في مضامينه، وأدرج اسمه ضمن (أنطولوجيا 100 شاعر عربي) وقال: «إن هذه الاحتفالية تأتي بمناسبة صدور مجموعته المختارة بمناسبة عام الثقافة 2004م».

كما ألقيت في الاحتفالية كلمات من قبل الأستاذ عبدالرحمن عبدالخالق، والأستاذ علي حسن القاضي، وعميد منتديات عدن، فرحان علي حسن، وقصيدة شعرية وتهنئة من قبل أ. د. مبارك الخليفة وكلمات من قبل الشاعرين حسين الوردي ومبارك سالمين. ثم قدم عدد من الفنانين أغنيات مثلت الألوان الغنائية الرائعة في كل من عدن ولحج وأبين وحضرموت من الغناء اليمني الأصيل.

واختتمت الفعالية بكلمة المحتفى به الشاعر شوقي شفيق، الذي قال: «في موقف مهيب كهذا تعجز اللسان عن التعبير، لكني بهذه المناسبة لا أملك إلاّ التعبير عن محبتي ومودتي الخالصة لكم، لهذه الوجوه الطيبة التي كرمتني بحضورها .. وحضورها أكبر تكريم لي، وثقوا أنني سأظل مخلصاً لهذه المشاعر النبيلة التي عبرتم عنها بحضوركم وكلماتكم عني .

تحياتي لكافة الشعراء والأدباء والفنانين ولعبدالعزيز كرو وللدكتور مبارك الخليفة وللوردي ولفرحان وأمل كعدل وكاميليا ولكل الفنانين.. أقول: شكراً».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى