سول..الريبة بين واشنطن وبيونجيانج تعطل المحادثات

> سول «الأيام» عن رويترز :

>
وزير الخارجية الكوري الجنوبي في مؤتمر صحفي
وزير الخارجية الكوري الجنوبي في مؤتمر صحفي
قالت كوريا الجنوبية امس الأربعاء إن انعدام الثقة بين واشنطن وبيونجيانج يعرقل جهود إحياء المحادثات المتعلقة ببرنامج كوريا الشمالية النووي رغم عقد اجتماع نادر بين مسؤولي البلدين في الآونة الأخيرة .

وقال بان كي مون وزير الخارجية الكوري الجنوبي في مؤتمر صحفي إن بيونجيانج وواشنطن ما زالتا منقسمتين حتى رغم الاجتماع المباشر الذي عقده الجانبان بالأمم المتحدة في الشهر الماضي.

وأضاف في لقاء صحفي اسبوعي "بالرغم من الجهود الرامية لتبديد مشاعر الريبة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية فإن الوضع لم يتطور بطريقة إيجابية."

ومضى يقول إن تصريحات الرئيس الأمريكي جورج بوش أمس الاول الثلاثاء عن أنه ما زالت هناك خيارات دبلوماسية لإقناع بيونجيانج بالتخلي عن طموحها النووي كانت عاملا مساعدا.

وكان بوش قد قال للصحفيين في واشنطن "إما الخيار الدبلوماسي أو العسكري. وأنا أفضل النهج الدبلوماسي."

ويقول مسؤولون أمريكيون إن صبرهم بدأ ينفد إزاء بيونجيانج التي تقاطع منذ نحو عام محادثات سداسية الأطراف تهدف إلى القضاء على برنامجها للأسلحة النووية.

وقال الوزير الكوري الجنوبي "إن تأكيد الرئيس بوش مجددا على موقفه الرامي إلى حل القضية بطريقة سلمية ودبلوماسية له مغزى."

وفي فبراير شباط اعترفت كوريا الشمالية بامتلاكها أسلحة نووية. ومع المخاوف من احتمال أن تجري بيونجيانج قريبا تجربة نووية زادت الدوافع لاستئناف المحادثات السداسية التي تضم الكوريتين والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة.

وسيلتقي بوش مع الرئيس الكوري الجنوبي روه مو هيون في العاشر من يونيو حزيران لبحث سبل إحياء المحادثات السداسية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى