«الأيام الرياضي» تشارك جامعة عدن فرحتها بفوز منتخبها الكروي بكأس الرئيس, أ. د. راصع: ضمن الخطة الخمسية الثانية للجامعة بناء ملعب وصالات رياضية في الحرم الجامعي ونعتز كثيراً بما أنجزه طلاب الجامعة من نجاحات رياضية كبيرة

> «الأيام الرياضي» عوض بامدهف :

>
شهدت الأنشطة الرياضية في إطار كليات جامعة عدن، نقلة نوعية خلال الفترة الماضية في ظل القيادة الصائبة لرئيس جامعة عدن أ. د. عبدالكريم يحيى راصع، الذي يولي الأنشطة الرياضية بالجامعة اهتماماً خاصاً ومتزايداً، وكذا المتابعة الدائمة لنائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب أ. د. ناصر علي ناصر، كما تؤدي الإدارة العامة للنشاطات بمديرها العام د. محمد أحمد موسى العبادي، دوراً نشطاً في إعداد البرامج والخطط في الجانب الرياضي، وتنفيذها بوتائر عالية، وإن خير دليل على ذلك تلك النجاحات الباهرة والإنجازات الكبيرة التي حققتها جامعة عدن، وأبرز ها الفوز ببطولة كأس الرئيس للبطولة السابعة لكرة القدم للجامعات اليمنية، التي نظمها الاتحاد الرياضي للجامعات اليمنية، واحتضنتها جامعة حضرموت في منتصف مايو الماضي، وفي إطار الاحتفال بالعيد الوطني الخامس عشر للجمهورية اليمنية.

«الأيام الرياضي» شاركت جامعة عدن فرحتها بالفوز بهذه البطولة، ورصدت الانطباعات حول هذا الحدث الرياضي الكبير ونقدم في قادم السطور حصاد هذه المشاركة:

وسام على صدورنا
أ. د. عبدالكريم يحيى راصع - رئيس جامعة عدن :

- «سعداء أن يحقق منتخب الجامعة لكرة القدم هذا الفوز الكاسح، الذي يعتبر وساماً على صدور كل المنتسبين للجامعة.

وللحقيقة فإننا قد وجهنا الإدارة العامة للنشاطات في هذا العام بضرورة الاهتمام بالرياضة في كل الكليات، فيما يتعلق بألعاب تنس الطاولة والقدم والطائرة وأيضاً السباحة، وأن رئاسة الجامعة مستعدة لتوفير كل المتطلبات لتفعيل النشاط الرياضي في الكليات.

ونفكر خلال استراتيجيتنا للخطة الخمسية الثانية، إدراج بناء ملعب رياضي في الحرم الجامعي، مع إنشاء بقية الصالات الرياضية في الحرم الجامعي، ولقد وجهنا باستكمال الصالات المخصصة للألعاب في كلية الآداب، وقد تعاقدت الجامعة مع المدرب الرياضي المعروف الكابتن عثمان خلب، لتدريب منتخب الجامعة لكرة القدم، كما تحدثت شخصياً وقمت بالتفاوض مع اللاعب المعروف أحمد زايد، بطل تنس الطاولة على أن يتم تعاقد الجامعة معه ليقوم بتدريب منتخب الجامعة لتنس الطاولة، وتواصلت معه، لذلك قد وعدني بالمجيء إن شاء الله ليشرف على منتخب تنس الطاولة في الجامعة، اعتباراً من سبتمبر القادم.

هذا وستتواصل إنجازات ونجاحات الأنشطة الرياضية لكليات الجامعة في ظل دعمنا ورعايتنا واهتمامنا خلال الفترة القادمة إن شاء الله».

جهود غير عادية
أ.د. ناصر علي ناصر- نائب رئيس جامعة عدن لشؤون الطلاب:

«إن تحقيق منتخب جامعة عدن لكرة القدم لكأس الرئيس يقف خلفه ويدعمه ويسانده مجموع الجهود التي يبذلها الزملاء في الإدارة العامة للنشاطات، حيث تميزت هذه الأيام من خلال مديرها العام د. العبادي ومدير النشاط الرياضي ناصر سلامة ببذل جهود غير عادية، فيما نسميه نحن بالأنشطة اللا صفية ومن ضمنها النشاط الرياضي، وتمت مشاركة فريقنا في البطولة السابعة للاتحاد الرياضي للجامعات اليمنية في فترة قصيرة جداً، سيما وأن هنالك تحضيرات واسعة لأسبوع الطالب الجامعي السادس عشر، وبسبب الإضراب الذي قام به أعضاء هيئة التدريس، ومن ثم توقف الدراسة في كليات الجامعة اضطررنا إلى تأجيل الأسبوع إلى بداية العام الجامعي القادم، الذي بدايته تحتوي على الأنشطة الرياضية والتي كانت سبباً في إعداد منتخب الجامعة لكرة القدم، ومن ثم المشاركة في البطولة، وإجمالاً يمكننا القول إن انتزاع كأس الرئيس كان تتويجاً لمجموع الجهود التي بذلت من قبل الزملاء في الإدارة العامة للنشاطات ونحن نقدر ذلك ونطالبهم بالمزيد، أما ما نسميه بالأنشطة اللا صفية في الجامعة، فهي جزء مكمل من العملية التعليمية والأكاديمية والتربوية في الجامعة، ونقصد هنا أن هذه الأنشطة تهدف إلى صياغة وتشكيل شخصية الطالب الجامعي بحيث لا يكون متعلماً فحسب بل أيضاً مثقفاً.

فكما نعلم أن الرياضي والأديب والإعلامي والممثل وإجمالاً المبدع، هؤلاء جميعاً يتخرجون من تحت مظلة الجامعة، أي أننا في الجامعة نشكلهم ونصيغهم ونقدمهم من ثم للمجتمع، وهنا تحديداً تحدد العلاقة بين الجامعة والمجتمع، وهذه الأنشطة بهذا المعنى تجسيد لهذه العلاقة، فكل ما هو مبدع في المجتمع يتم تخليقه في الجامعة».

نجاحات رياضية كبيرة
د. محمد أحمد موسى العبادي- مدير عام النشاطات بالجامعة:

«نشعر بالفخر والاعتزاز بما أنجزه شباب وطلاب الجامعة من نجاحات رياضية كبيرة وفي مختلف الألعاب، وعلى رأسها لعبة كرة القدم، التي أحرز فيها منتخبنا بطولة كأس الرئيس التي جاءت ضمن البطولة السابعة للجامعات اليمنية لكرة القدم، وكذا إحراز بطلي الجامعة في لعبة الشطرنج وهما ريدان عبدالجبار ومدى عبدالله الشريف المركز الثالث في البطولة الرابعة الشطرنجية للجامعات اليمنية، وكل هذه النجاحات لم تأت من فراغ لكن أتت بجهود جنود مجهولين كانوا وراء تحقيق هذه الإنجازات، وعلى رأسهم الكابتن ناصر سلامة والكابتن وسيم عبدالمنان والكابتن أماني ناصر سلامة، ولا يفوتنا أن نشير إلى أن هذه البطولات والنجاحات كان يرعاها ويشجعها ويتابعها أ. د. عبدالكريم يحيى راصع، رئيس الجامعة وكذا أ. د. ناصر علي ناصر، نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، وجدير بالإشارة أن الإدارة العامة للنشاطات كانت قد أعدت برنامجاً رياضياً حافلاً لأسبوع الطالب الجامعي السادس عشر، الذي تضمن الألعاب التالية: كرة القدم وكرة الطاولة وسباق الضاحية والسباحة، إلاّ أن الأسبوع تأجل إلى بداية العام الجامعي القادم، نظراً لتأخر موعد الفصل الدراسي الثاني وضياع كثير من المحاضرات على الطلاب بسبب إضراب هيئات التدريس، كما أن الإدارة قد أعدت من بداية العام مسابقة بين الكليات في لعبتي الكرة الطائرة والشطرنج.. كل هذه الفعاليات والأنشطة الرياضية تأتي متزامنة مع دعوة رئيس الجامعة بأن يكون هذا العام هو عام النشاطات الرياضية، وفعلاً تأكد هذا القول وشكلت لقاءات رئيس الجامعة بكل الهيئات في الجامعة، دفعاً لتشجيع وتطوير الرياضة الجامعية على مستوى كليات الجامعة».

المسؤولية أكبر
الكابتن ناصر سلامة مبروك- مدير إدارة النشاط الرياضي رئيس وفد المنتخب:

«إن مشاركتنا في بطولة كرة القدم الجامعية بحضرموت جاءت حسب توجيهات أ. د. عبدالكريم يحيى راصع، رئيس الجامعة بضرورة المشاركة في هذه البطولة والإعداد والتحضير لهذا الجانب وبتعاون من أ.د. ناصر علي ناصر نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب ود. محمد أحمد العبادي مدير عام النشاطات، ولقد أستطعنا وبفترة وجيزة إعداد المنتخب للمشاركة في البطولة، حيث لعب منتخبنا ضمن المجموعة الثانية.، وهي مجموعة قوية بدليل صعود منتخبنا ومنتخب جامعة ذمار من نفس المجموعة إلى المباراة النهائية، وإن حصولنا على المركز الأول ليس نهاية المطاف، بل إن هذا يجعلنا أمام مسؤولية أكبر حتى نستطيع الحفاظ على هذه الصدارة والبطولة، ولن يتم ذلك إلاّ إذا استمر هذا المنتخب في التدريب، ولو ليومين في الأسبوع، ومن ناحية أخرى فقد وضعت إدارة النشاط الرياضي خطة متكاملة لتنفيذ هذه المهمة، وأخيراً نهنئ جميع منتسبي الجامعة بهذا النصر الكبير الذي تم تحقيقه».

الأسرة الواحدة
الكابتن عثمان خلب - مدرب المنتخب:

«لقد تم استدعائي من قبل أ. د. عبدالكريم يحيى راصع، رئيس الجامعة لتدريب منتخب الجامعة لكرة القدم، وقد وافقت على هذا الطلب بدون تردد تقديراً له، ورحبت بالقيام بهذه المهمة الصعبة، رغم أن الفترة قصيرة وعدم وجود منتخب جاهز، ولغرض اختيار لاعبي المنتخب قمت بزيارة إلى الكليات لمدة يومين، وتم الترتيب بعد ذلك للمغادرة إلى المكلا بعد التأكيد على قرار المشاركة في البطولة، وإني أعتبر ما قمت به مجازفة لخوض غمار هذه البطولة في ظل الظروف المحيطة بالمنتخب، واجتمعت باللاعبين وهم من الشباب الجيد والمتفهم، وتعهدنا بتحقيق سمعة جيدة في هذه المشاركة تليق بسمعة جامعة عدن، الأمر الذي ولد عندي ثقة كبرى، حيث شعرت بأني أعرف هؤلاء اللاعبين منذ فترة طويلة، وساد بيننا شعور الأسرة الواحدة، وفي أولى مبارياتنا حققنا الفوز على منتخب جامعة الحديدة (2/صفر) وخسرنا المباراة الثانية من منتخب جامعة ذمار (2/3) رغم أن المباراة كانت لصالحنا وأضعنا ضربة جزاء، لكننا كسبنا منتخب جامعة تعز (3/صفر) وتأهلنا للعب مع منتخب جامعة حضرموت، الذي كان هو المرشح لنيل البطولة بحكم الاستعداد الطويل والأرض والجمهور، وأحسسنا أن هذه المباراة هي مباراة بطولة، ومن الضروري الفوز فيها، وفعلاً حققنا الانتصار، وتأهلنا إلى المباراة النهائية أمام منتخب جامعة ذمار، وكانت هذه المباراة بالنسبة لنا بطولتين لرد الاعتبار من خسارتنا السابقة وإحراز البطولة، وحقق منتخبنا ذلك بجدارة واقتدار، حيث فزنا على منتخب جامعة ذمار وأحرزنا كأس البطولة، وكنا بعد خوض كل مباراة نشعر بأننا قادرون على تحقيق الأفضل، وهكذا سادت الثقة بيننا من مباراة لأخرى، حيث كنا دائماً مع بعضنا، ولقد كنت أتعامل مع اللاعبين كأخ وصديق رغم قصر الفترة حيث تولد لدينا شعور مشترك بالإخلاص والتماسك والإصرار، فحققنا ما كنا نأمله وكان د. محمد أحمد العبادي، مدير عام النشاطات بالجامعة دائم الاتصال بنا، وتبليغنا تحيات رئيس الجامعة ونائبه، ومتابعتهما المستمرة لأخبار ونتائج المنتخب في هذه البطولة .. فللجميع الشكر والتقدير مني، ومن إداريي ولاعبي منتخب جامعة عدن لكرة القدم».

العامل الأساسي
سند محمد علي أحمد الجالسي (مهاجم - كلية الحقوق):

«رغم أن فترة الاستعداد لم تكن كافية، وصراحة لم نكن نتوقع أن نحقق شيئاً في هذه البطولة، حيث كان الهدف لمجرد المشاركة فقط، إلاّ أننا رغم كل ذلك شكلنا فريقاً مثالياً في أخلاقنا ولعبنا وانسجمنا مع بعضنا البعض، وهذا هو العامل الأساسي الذي أدى دوراً هاماً في تقديمنا لمستوى مشرف لجامعتنا الحبيبة ومحافظتنا الغالية، وحققنا البطولة بجدارة واستحقاق، وقد شهدت لنا بذلك كل الجامعات المشاركة، وإن هذا الفوز الغالي على قلوبنا سيكون بداية تحقيق البطولات بإذن الله، والبطولة كانت رائعة من كافة الجوانب .. وفي الختام أتوجه بالشكر لكل من دعمنا وساندنا في قيادة الجامعة، وكذا الأستاذ ناصر سلامة، رئيس وفد المنتخب ووسيم عبدالمنان إداري المنتخب والكابتن عثمان خلب مدرب المنتخب، ونأمل التعاون معنا لتذليل الصعوبات التي قد تواجهنا في دراستنا في الوقت الذي نكون فيه نشارك لتمثيل جامعتنا في البطولات القادمة».

جهد سخي
مازن أحمد جرهوم (مدافع - كلية الحقوق):«في البداية أشكر كل القائمين على منتخب جامعة عدن، وأبارك لهم تحقيق بطولة كأس الرئيس التي تحققت بعد جهد سخي قدمه اللاعبون والجهازان الفني والإداري، وكنا عند مستوى وقدر المسؤولية وتفوقنا على المنتخبات الأخرى بالإصرار والعزيمة والأخلاق العالية التي يشتهر بها طلاب جامعة عدن، ومن الأشياء التي استفدناها من هذه البطولة هي تعرفنا على طلاب الجامعات الأخرى، وهذا شيء جميل، كما تعرفنا على جامعة حضرموت من خلال زيارة ميدانية لها أثناء فترة إقامتنا في المكلا، وفي الأخير لا يسعني إلاّ أن أشكر الأستاذ ناصر سلامة، رئيس وفد جامعة عدن، الذي سهل لنا كل شيء، وكان لنا بمثابة الأب والقائد، كما أشكر أيضاً قيادة جامعة عدن على التكريم والحفاوة».

منافسة قوية
وائل صالح محمد حسين الطعسلي (مهاجم - من كلية العلوم الإدارية):

«جاءت مشاركتنا في هذه البطولة بعد استعداد لا بأس به، ورغم قصر الفترة إلاّ أن اللاعبين أبدوا استعدادهم وحماسهم للمشاركة في هذه البطولة، وقد اختار الكابتن عثمان خلب، مدرب المنتخب اللاعبين وأعطاهم الثقة الكاملة في الملعب، والحمد لله فقد كنا عند مستوى الثقة، حيث كانت المنافسة في هذه البطولة قوية وساخنة بين منتخبات الجامعات اليمنية لإحراز لقب البطولة، وقد وفقنا في نيل البطولة التي تحققت بتعاون الجميع، ودعم قيادة الجامعة الذين نشكرهم جميعاً».

عطاء جيد
أحمد رشاد (مدافع): «إن فوزنا ببطولة كأس الرئيس للجامعات اليمنية لكرة القدم يأتي كنتاج لعطاء جيد بذل من قبل الكابتن عثمان خلب، مدرب المنتخب واللاعبين والإداريين وفي مقدمتهم الأستاذ ناصر سلامة، رئيس المنتخب ووسيم عبدالمنان إداري المنتخب، وإن تكريمنا من قبل رئيس الجامعة جاء في وقته المناسب ليعطينا دافعاً جديداً نحو تقديم الأفضل.

ولا أنسى هنا الدور الكبير الذي لعبه د. محمد العبادي، مدير عام الإدارة العامة للنشاطات بالجامعة وتقديم كل الدعم والمساندة لإنجاز مهمتنا وبصورة جيدة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى