الارجنتين تواجه البرازيل والفائز الى النهائيات

> عواصم «الأيام» وكالات :

>
البرازيل تتوعد باللعب بطريقة هجومية
البرازيل تتوعد باللعب بطريقة هجومية
يلتقي عملاقا الكرة الاميركية الجنوبية الارجنتين والبرازيل في بوينس آيرس في لقاء قمة في الجولة الخامسة عشرة من التصفيات المؤهلة الى مونديال 2006 في المانيا والفائز في المباراة سيضمن بطاقته الى النهائيات.

وتتصدر الارجنتين الترتيب برصيد 28 نقطة تليها البرازيل ولها 27 ثم الاكوادور وتملك 23 نقطة فالبارغواي ولها 19 نقطة.وقد يتأهل المنتخبان معا ايضا في حال صبت النتائج الاخرى في مصلحتهما. وتسعى الارجنتين الى الثأر لخسارتها ذهابا امام البرازيل 1-3 علما بأن الأهداف الثلاثة سجلها نجم الاخيرة رونالدو جميعها من ركلات جزاء، وايضا لتعويض خسارتها في الجولة الاخيرة امام الاكوادور صفر- 2.

ويغيب رونالدو عن المباراة بعد ان طلب اعفاءه من خوض كأس القارات المقررة الاسبوع المقبل في المانيا، فاضطر المدرب كارلوس البرتو باريرا الى عدم استدعائه لخوض المباراتين ضمن تصفيات المونديال علما بأن الاولى انتهت بفوز ساحق للبرازيل على البارغواي 4-1 السبت الماضي.

وسيطرأ تعديلان على تشكيلة البرازيل ضد الارجنتين، بحيث يعود الى صفوفها قائدها وظهيرها الايمن كافو مكان بيليتي بعد وقفه عن المباراة الاولى، في حين يغيب قلب دفاعها العملاق لوسيو الذي طرد ضد البارغواي وسيحل مكانه جوان.

ووعد باريرا باعتماد طريقة هجومية ضد الارجنتين وقال: "من الآن وصاعدا وبعد ان ضمنا نظريا التأهل فإننا سنلعب بطريقة هجومية، ولا ارى فريقا يستطيع ان يوقف الرباعي الهجومي رونالدينيو وكاكا وادريانو وروبينيو".

واضاف "اعتماد اسلوب دفاعي ضد الارجنتين في عقر دارها يعتبر عملا انتحاريا".

واوضح "المنافسة بين الارجنتين والبرازيل تاريخية لكنها فقط في ميدان كرة القدم ولا تتعداها الى السياسة او الثقافة"، مشيرا الى ان "الارجنتينيين لا يكرهون البرازيليين والعكس صحيح".

مارادونا .. زيارة للتقليل من حالة الشحن النفسي
مارادونا .. زيارة للتقليل من حالة الشحن النفسي
في المقابل كان مدرب الارجنتين خوسيه بكرمان اراح افضل لاعبيه في مواجهة الاكوادور لهذه المباراة وبالتالي سيعود الى صفوف المنتخب المهاجم الفذ كارلوس تيفيز هداف اولمبياد اثينا الصيف الماضي وخافيير سافيولا والمدافعان روبرتو ايالا ووالتر صامويل.

وتسعى الاكوادور الى تعزيز رصيدها في المركز الثالث وآمالها في بلوغ النهائيات للمرة الثانية على التوالي عندما تحل ضيفة على كولومبيا المتجددة بعد بداية سيئة.

وكانت كولومبيا اكتسحت البيرو بخمسة اهداف نظيفة السبت الماضي ودخلت بقوة للمنافسة على المركز الخامس الذي يؤهل صاحبه لخوض مباراة الملحق ضد استراليا بطلة اوقيانيا.

وفي المباريات الاخرى، تلعب البيرو مع الاوروغواي في ليما، والبراغواي مع بوليفيا في اسوسنيون، وتشيلي مع فنزويلا في سانتياغو.

اليونان - اوكرانيا الابرز
يتوجب على اليونان بطلة اوروبا ان تهزم اوكرانيا عندما تستضيفها في تصفيات اوروبا المؤهلة الى مونديال المانيا 2006 اليوم الاربعاء للاحتفاظ بأملها في بلوغ النهائيات للمرة الثانية في تاريخها بعد عام 1994 في الولايات المتحدة عندما خسرت مبارياتها الثلاث ولم تسجل اي هدف.

وتتصدر اوكرانيا المجموعة الثانية برصيد 20 نقطة مقابل 15 لليونان ما يعني ان اي نتيجة غير فوز الاخيرة سيعني ان اوكرانيا ستخطو خطوة اضافية نحو المشاركة في النهائيات للمرة الاولى في تاريخها.

وتخشى اليونان ايضا أن عدم فوزها قد يعني تراجعها عن المركز الثاني الذي يخول صاحبه خوض الملحق لتنتزعه تركيا التي تخوض مباراة سهلة ضد كازاخستان.. ويقول مدرب اليونان الالماني اوتو ريهاغل مهندس فوز فريقه في كأس امم اوروبا في البرتغال العام الماضي : "لقد نجحنا في دفاعنا عن المركز الثاني في مباراتنا الاخيرة ضد تركيا عندما انتزعنا التعادل السلبي منها، وعلينا ان نقدم مباراة افضل اليوم ونفوز".

وأضاف :"اذا لم نفز في مباراة الغد ستصبح المهمة صعبة وستكون الاحتمالات مفتوحة خصوصا أننا مدعوون لخوض مباراة صعبة جدا خارج ارضنا ضد الدنمارك في الجولة المقبلة".

ويعود الى صفوف اليونان لاعب وسطها ثيودوروس زاغوراكيس الذي اختير افضل لاعب في كأس امم اوروبا وذلك بعد غيابه عن المباراة الاخيرة ضد تركيا السبت الماضي.

وكانت اليونان انتزعت تعادلا ثمينا من اوكرانيا ذهابا في كييف.

وتلعب ايضا في المجموعة ذاتها، الدنمارك مع البانيا في كوبنهاغن.

وفي المجموعة الاولى، تخوض هولندا المتصدرة مباراة لا تخلو من صعوبة خارج ارضها ضد فنلندا. وعلى الرغم من ان فنلندا لم تفز في اي مباراة منذ اكتوبر الماضي فإنها تبقى منتخبا صعب المراس على ارضه. ويعود الى صفوف المنتخب الهولندي فيليب كوكو بعد شفائه من اصابة في ركبته، في حين يغيب مهاجمه رافايل فان در فارت لحصوله على بطاقة صفراء ثانية في التصفيات.

في المقابل تأمل تشيكيا صاحبة المركز الثاني بفارق نقطة واحدة عن هولندا في استغلال اي تعثر للاخيرة لأنها تخوض مباراة سهلة على ارضها ضد مقدونيا.

وفي مباراة ثالثة ضمن المجموعة ذاتها، تلتقي رومانيا مع ارمينيا.

وفي المجموعة السابعة، تسعى اسبانيا الى الانفراد بالصدارة عندما تستضيف البوسنة في فالنسيا.

وتتصدر صربيا الترتيب بفارق الاهداف عن اسبانيا في حين تحتل ليتوانيا المركز الثالث ولها 9 نقاط.

ويعاني المنتخب الاسباني من صعوبة في هز الشباك اذ سجل 9 أهداف فقط في ست مباريات وستكون المسؤولية كبيرة على عاتق راؤول غونزاليز وفرناندو توريس اللذين اضاعا كما هائلا من الفرص السهلة في المباراة الاخيرة ضد ليتوانيا.

في المقابل تبدو نقطة القوة في المنتخب الاسباني خط دفاعه الذي استقبل هدفا واحدا فقط في التصفيات كما لم تهتز شباك حارسه ايكر كاسياس منذ 647 دقيقة. وفي المباريات الاخرى، تلتقي في المجموعة الثالثة، لاتفيا مع ليشتنشتاين في ريغا، واستونيا مع البرتغال في تالين، ولوكسمبورغ مع سلوفاكيا في لوكسمبورغ، وفي المجموعة الرابعة جزر فارو مع جمهورية ايرلندا في توفتير، وفي المجموعة الخامسة بيلاروسيا مع اسكتلندا في مينسك، وفي المجموعة الثامنة ايسلندا مع مالطا في ريكيافيك.

السعوية وكوريا الجنوبية وايران واليابان تطرق باب النهائيات
تبدو الفرصة سانحة لمنتخبات السعودية وكوريا الجنوبية وايران واليابان لحسم تأهلها الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم في المانيا عام 2006 من الجولة الخامسة قبل الاخيرة من الدور الثاني الحاسم للتصفيات الآسيوية المقررة اليوم الاربعاء.

في المجموعة الاولى، تلعب السعودية مع اوزبكستان في الرياض، والكويت مع كوريا الجنوبية في الكويت، وفي الثانية، تلتقي ايران مع البحرين في طهران، وكوريا الشمالية مع اليابان في بانكوك. ويتأهل صاحبا المركزين الاولين في كل مجموعة مباشرة الى النهائيات في المانيا، ويلتقي المنتخبان اللذان يحتلان المركزين الثالث ذهابا وايابا والمتأهل منهما يواجه رابع تصفيات الكوكاكاف ذهابا وايابا ايضا لتحديد المتأهل منهما.

وكانت منتخبات السعودية واليابان وكوريا الجنوبية حاضرة في المونديال الاخير في كوريا الجنوبية واليابان عام 2002، فخرج الاول من الدور الاول، وتأهل الثاني الى الدور الثاني للمرة الاولى في تاريخه، وحقق الثالث افضل انجاز للكرة الآسيوية حتى الآن ببلوغه نصف النهائي قبل ان يحل رابعا.

وتتصدر السعودية ترتيب المجموعة الاولى برصيد ثماني نقاط تليها كوريا الجنوبية (7) والكويت (4) واوزبكستان (2)، في حين تتصدر ايران ترتيب المجموعة الثانية ولها عشر نقاط، اما اليابان (9) والبحرين (4) وكوريا الشمالية (من دون نقاط).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى