السعودية وكوريا الجنوبية وايران واليابان الى النهائيات

> عواصم «الأيام» وكالات :

>
فرحة السعوديين بتآهل الى نهائيات كاس العالم2006 في المانيا
فرحة السعوديين بتآهل الى نهائيات كاس العالم2006 في المانيا
قاد المخضرم سامي الجابر السعودية الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة في المانيا عام 2006 بفوزه على اوزبكستان 3-صفر أمس الاربعاء على استاد الملك فهد في الرياض امام نحو سبعين الف متفرج في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى ضمن الدور الثاني الحاسم من التصفيات الآسيوية.

وسجل سامي الجابر (9 و61) وسعد الحارثي (87) الاهداف الثلاثة.

ورفعت السعودية رصيدها الى 11 نقطة بفارق نقطة واحدة امام كوريا الجنوبية التي كانت حجزت بطاقتها بفوزها على مضيفتها الكويت 4-صفر أمس ايضا.

وتنتظر الكويت مباراة مهمة في الجولة الاخيرة مع اوزبكستان ضمنت الكويت المركز الثالث وستخوض بالتالي مباراتي الملحق ضد البحرين لتحديد من سيتأهل منهما لمقابلة رابع تصفيات الكونكاكاف ذهابا وايابا ايضا.

وكانت السعودية بلغت النهائيات للمرة الاولى في مونديال الولايات المتحدة عام 1994 ولفتت الانظار عندما تأهلت الى الدور الثاني قبل ان تخسر امام السويد 1-3، وما يزال الهدف الاسطوري لنجم خط الوسط السابق سعيد العويران في مرمى بلجيكا في الدور الاول عالقا في الاذهان حين تخطى اكثر من اربعة لاعبين ثم الحارس ميشال برودوم قبل ان يهز الشباك. وفي نهائيات فرنسا عام 1998 لم يحالف الحظ المنتخب السعودي في تخطي الدور الاول، وكذلك الامر في نهائيات كوريا الجنوبية واليابان عام 2002 التي يحمل منها ذكرى سيئة عندما خسر في مباراته الاولى امام المانيا صفر- 8.

وبات الارجنتيني غابرييل كالديرون رابع مدرب يقود منتخب السعودية الى نهائيات كأس العالم، فقد أهله المحلي محمد الخراشي الى نهائيات مونديال الولايات المتحدة الاميركية عام 1994، والالماني اوتو بفيستر الى مونديال فرنسا 1998، والمحلي ناصر الجوهر الى مونديال كوريا الجنوبية واليابان 2002.

وبات الجابر ايضا اول لاعب عربي يحظى بفرصة المشاركة في نهائيات كأس العالم للمرة الرابعة على التوالي بعد ان كان في عداد المنتخب في المونديالات الثلاثة الماضية.

فرحة اليابانيين ومدربهم (زيكو)
فرحة اليابانيين ومدربهم (زيكو)
اليابان اول المتأهلين الى النهائيات
بات منتخب اليابان بطل آسيا اول المتأهلين الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2006 في المانيا بفوزه على مضيفته كوريا الشمالية 2-صفر أمس الاربعاء في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية ضمن الدور الثاني الحاسم من التصفيات الآسيوية.

وسجل اتسوشي ياناغيساوا (72) وماساشي اوغورو (89) الهدفين.

وانضمت اليابان الى المانيا المضيفة في النهائيات بعد ان رفعت رصيدها الى 12 نقطة، وهي كانت بحاجة الى نقطة واحدة فقط لحسم تأهلها.

وتبقى لليابان مباراة اخيرة مع ايران في الثامن من اغسطس المقبل.

وقرر الاتحاد الاسيوي اقامة مباراة كوريا الشمالية واليابان من دون جمهور وعلى ملعب محايد في بانكوك بدلا من بيونغ يانغ بسبب الاحداث التي حصلت خلال المباراة بين كوريا الشمالية وايران في الجولة الثالثة. وبات التحدي امام المنتخب الياباني الآن تكرار الانجاز الذي حققه في مونديال 2002 عندما كان يلعب على ارضه وبين جمهوره ما ساعده لبلوغ الدور الثاني للمرة الاولى في تاريخه بقيادة المدرب الفرنسي فيليب تروسييه.

ايران تعود الى النهائيات
ايران تعود الى النهائيات
ايران الى النهائيات للمرة الثالثة في تاريخها
لحقت ايران باليابان الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة في المانيا عام 2006 بفوزها على البحرين 1-صفر أمس الاربعاء على ملعب ازادي في طهران امام نحو مئة الف متفرج تقدمهم الرئيس الايراني محمد خاتمي في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية ضمن الدور الثاني الحاسم من التصفيات الاسيوية.. وسجل محمد نصرتي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 47.

وكانت اليابان فازت على كوريا الشمالية 2-صفر ضمن المجموعة ذاتها أمس ايضا. واحتفظت ايران بصدارة المجموعة رافعة رصيدها الى 13 نقطة وأبقت على فارق النقطة الذي يفصلها عن اليابان الثانية، في حين تجمد رصيد البحرين عند اربع نقاط، وتأتي كوريا الشمالية اخيرة من دون اي نقطة.

وضمنت البحرين المركز الثالث في المجموعة وستخوض بالتالي مباراتي الملحق مع ثالث المجموعة الاولى، والمتأهل منهما سيلتقي ذهابا وايابا مع رابع تصفيات الكونكاكاف.

وهي المرة الثالثة التي تبلغ فيها ايران نهائيات كأس العالم بعد عامي 1978 و1998، وكانت غابت عن النهائيات الماضية عام 2002 وهي الاولى التي تقام على ارض آسيوية عندما استضافتها كوريا الجنوبية واليابان حيث مثل القارة فيها منتخبا الدولتين المضيفتين والسعودية والصين.

كوريا الجنوبية الى النهائيات
للمرة السابعة...تأهلت كوريا الجنوبية الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة في المانيا عام 2006 بفوزها على الكويت 4-صفر أمس الاربعاء في الكويت في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى ضمن الدور الثاني الحاسم من التصفيات الآسيوية.

وسجل بارك شو يونغ (19) ولي دونغ هوك (29 من ركلة جزاء) وتشونغ يونغ هو (55) وبارك جي سونغ (62) الاهداف الاربعة.

ورفعت كوريا رصيدها الى عشر نقاط فيما توقف رصيد الكويت عند اربع نقاط.

وهي المرة السابعة التي تبلغ فيها كوريا الجنوبية النهائيات بعد اعوام 1954 و1986 و1990 و1994 و1998 و2002، وافضل نتيجة لها وصولها الى الدور نصف النهائي على ارضها في النسخة الماضية واحتلالها المركز الرابع.

وتنتظر الكويت مباراة مهمة مع اوزبكستان في الجولة الاخيرة التي يحتاج فيها الى التعادل لضمان المركز الثالث الذي يخوله خوض الملحق ضد البحرين ولاحقا مواجهة رابع تصفيات الكونكاكاف لتكرار انجاز تأهله الى مونديال اسبانيا عام 1982. وكانت كوريا الجنوبية فازت على الكويت 2-صفر ذهابا في سيول.

وخاض المنتخب الكويتي المباراة بإشراف المدرب الجديد القديم المحلي محمد ابراهيم المعار من نادي القادسية لمباراة واحدة فقط والذي عين خلفا للصربي سلوبودان بافكوفيتش "بوب" المقال من منصبه بعد الخسارة القاسية امام السعودية صفر-3 الجمعة الماضي في الرياض في الجولة الرابعة.

واجرى ابراهيم تعديلا على التشكيلة فأشرك يعقوب الطاهر وخالد عبد القدوس وفهد عوض وحسن حاكم بدلا من وليد علي وعلي النمش لإيقافهما ومحمد جراغ وبدر المطوع على التوالي، ثم استعان بالاخير بعد الهدف الكوري الثاني.

ورغم هذه التعديلات لم يستطع المنتخب الكويتي تغيير الصورة الباهتة التي ظهر عليها امام السعودية وعجز بالتالي عن تهديد مرمى المنتخب الكوري في الشوط الاول باستثناء كرة رأسية لفهد الفهد مرت قرب القائم حيث بدا "الازرق" مستسلما خاصة بعد ان استقبلت شباكه الهدف الثاني فانعدمت الروح القتالية للعودة الى اجواء المباراة وترك الملعب للمنتخب الكوري يسرح ويمرح كما يحلو له فحقق الاخير فوزا مستحقا أهله الى المونديال.

خطوة اضافية لأوكرانيا نحو النهائيات
خطت اوكرانيا خطوة اضافية نحو بلوغ نهائيات كأس العالم المقبلة المقررة في المانيا العام المقبل للمرة الاولى في تاريخها بفوزها على منافستها المباشرة اليونان بطلة اوروبا 1-صفر في عقر دارها، في اثينا،حيث قطعت اوكرانيا بقيادة مهاجمها الفذ اندريه شفتشنكو اكثر من نصف الطريق بفوزها على اليونان بهدف وحيد فتراجعت الاخيرة الى المركز الثالث تاركة المركز الثاني لتركيا التي سحقت كازاخستان 6-صفر.

ورفعت اوكرانيا رصيدها الى 23 نقطة متقدمة بفارق 7 نقاط عن تركيا و8 عن اليونان قبل نهاية التصفيات بثلاث مراحل. وباتت اوكرانيا بحاجة الى فوز واحد في المباريات الثلاث المتبقية لها لتتأهل الى المونديال للمرة الاولى في تاريخها.

وسجلت اليونان هدفين لم يحتسبهما الحكم بداعي التسلل قبل ان يسجل حسين هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 80.

واستغلت تركيا خسارة اليونان لتنتزع منها المركز الثاني بفوزها الكاسح على كازاخستان بستة اهداف نظيفة حملت تواقيع تيكي (13 و82) وتورامان (15) وسانلي (39 و90) والتينتوب (88).

وفي المجموعة ذاتها، فازت الدنمارك على البانيا 3-1. سجل للفائز سورين لارسن (4 و48) ومارتن يورغنسن (55) اهداف الدنمارك واضاع له يون دال توماسون ركلة جزاء في الدقيقة 63، وايريون بوغداني (72) هدف البانيا.

ابن بيليه يعترف بتناوله المخدرات والملك يبكي
أعترف ادسون دو ناسيمنتو "ادينيو" ابن نجم كرة القدم البرازيلي بيليه بأنه دخن الماريجوانا وهذا ما اكده بيليه بالذات والدموع في عينيه خلال مؤتمر صحافي.

واكد ادينيو بأنه تناول مادة الماريجوانا المخدرة، نافيا في الوقت ذاته اتهامات تورطه في قضية تهريب مخدرات غداة اعتقاله و50 شخصا بسبب علاقاتهم المفترضة مع منظمات اجرامية في ساو باولو وريو دي جانيرو متخصصة في تهريب المخدرات واختطاف الاشخاص.

وقال بيليه (64 عاما) الذي بدى منهكا : "اعلن بكل اسف، انه بسبب اشغالي الكثيرة، لم اكن على علم، وهذا محزن.

نتائج مباريات الأمس في تصفيات كأس العالم أوروبا

كازاخستان - تركيا صفر - 6

التشيك - مقدونيا 6 - 1

لاتفيا - ليشتنشتاين 1 - صفر

إستونيا - البرتغال صفر - 1

رومانيا - أرمينيا 3 - صفر

روسيا البيضاء - إسكوتلندا صفر - صفر

فنلندا - هولندا صفر - 4

الدانمارك - ألبانيا 3 - 1

لوكسمبرج - سلوفاكيا صفر - 4

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى