حزب الله يقول ان فوزه في الانتخابات صفعة للمخطط الامريكي

> بيروت «الأيام» رويترز :

>
مؤيدون لحزب الله اللبناني اثناء الحملة الانتخابية في بيروت
مؤيدون لحزب الله اللبناني اثناء الحملة الانتخابية في بيروت
قال حزب الله اللبناني امس الاربعاء ان الفوز الذي حققه في انتخابات جنوب لبنان شكل صفعة للمخطط الامريكي تجاه المقاومة ومن شأنه ايضا ان يوقف اي خطوات سريعة لنزع سلاحه,وترك الشيخ نعيم قاسم نائب امين عام حزب الله الباب مفتوحا امام مشاركة حزب الله في الحكومة الجديدة لاول مرة بعد الانتخابات البرلمانية التي تجري في لبنان على مراحل.

وقال قاسم "الانتخابات النيابية في الجنوب كانت استفتاء حول المقاومة وتأكيد للشعبية الواسعة التي تحيط بهذه المقاومة وايضا ردة فعل على كل التدخلات الاجنبية في الشؤون اللبنانية واعتقد ان مثل هذا الاستفتاء لا يمكن الا ان يشكل صفعة حقيقية بوجه المخططات التي ينتظرونها للبنان بعد الانتخابات النيابية "

واضاف في مقابلة معه "ان الانتخابات شكلت اغاظة للامريكيين وشكلت نقطة مهمة اضطروا ان يقفوا عندها وان حاولوا ان يردوها بطريقة الحديث اللا مبالاة وعن الموقف السياسي الثابت ضد حزب الله."

واردف "اعتقد ان الاجندة الامريكية فيما يتعلق بالمقاومة ستتخلخل بسبب استفتاء الجنوب."

واكد ان "هذا الاستفتاء له دلالة داخلية تتحدث عن ضرورة الاخذ بعين الاعتبار وجهة نظر هذه القاعدة الكبيرة وبسبب التنوع الطائفي في لبنان لا يمكن لاي جهة ان تقدم على مغامرة فيها جنون وفيها توريط لمصلحة اجندة اجنبية امريكية وعليه نحن نعتبر ان هذا الاستفتاء الجنوبي قد ابعد كثيرا شبح اي توتر داخلي في مواجهة المقاومة وسيساعد في ان تكون الاطراف الداخلية اكثر دقة في مناقشة قضاياهم كي لا يكونوا جزءا من مشروع اسرائيلي امريكي."

الشيخ حسن نصر الله الامين العام لحزب الله
الشيخ حسن نصر الله الامين العام لحزب الله
وفازت لائحتان مشتركتان لمؤيدي سوريا يترأسهما حزب الله وحركة امل الشيعية بمقاعد الجنوب البالغة 23 مقعدا في المرحلة الثانية من الانتخابات التي جرت يوم الاحد الماضي.

وكانت الانتخابات البرلمانية بدأت في لبنان في 29 مايو ايار الماضي ومن المقرر ان تستمر حتى انتهاء المرحلة الرابعة في الشمال في 19 يونيو حزيران الجاري.

وتجري الانتخابات للمرة الاولى في لبنان في غياب هيمنة سورية استمرت 29 عاما. وسحبت سوريا قواتها من لبنان في ابريل نيسان الماضي تحت ضغط دولي قادته الولايات المتحدة وضغط شعبي اعقب اغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري في 14 فبراير شباط الماضي.

وتقود واشنطن مطالب بنزع سلاح حزب الله على اساس انه يتماشى مع قرار اصدره مجلس الامن الدولي العام الماضي ويدعو الى حل الميليشيات.

واصدر مجلس الامن في سبتمبر ايلول الماضي قراره رقم 1559 الذي يدعو الى انسحاب القوات الاجنبية من لبنان وحل الميليشيات.

وكان حزب الله قد حظي بشعبية ومكانة مشهودة في لبنان والعالم العربي عندما أسهمت الهجمات المستميتة لمقاتليه في طرد القوات الاسرائيلية من جنوب لبنان في مايو ايار عام 2000 بعد احتلال دام 22 عاما.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى