ناشطون يدعون الحكومة النيجيرية لتوفير دواء الايدز بالمجان

> لاجوس «الأيام» رويترز :

> دعا ناشطون في مجال مكافحة الايدز الحكومة النيجيرية الى منح أدوية مرضى الايدز بالمجان لوقف مقاومة الفيروس المتزايدة للعقاقير بين المرضى النيجيريين,وتدعم الحكومة النيجيرية عقار الايدز لعشرة الاف بالغ وخمسة الاف طفل ولكن يتعين على المريض دفع 1000 نايرا (سبعة دولارات أمريكية) شهريا. الا أن أن الفقر يدفع الكثيرين للانقطاع عن الدواء مما يمنح المرض مناعة ضد العقاقير.

وقال تحالف مجموعات ضغط تعنى بمكافحة الايدز في خطاب للرئيس اولوسيجون اوباسانجو أمس الجمعة "نطلب منك توفير العقار المضاد للفيروس مجانا في قطاع الرعاية الصحية العامة النيجيري."

وأضافوا "اذا ما توجب على مرضى الايدز دفع ثمن علاجهم فسيتعين عليهم أن يبيعوا ممتلكاتهم وينقطعوا عن الدراسة وشراء الطعام والحاجات الاساسية الاخرى ليستطيعوا شراءه."

ويقول منظمو الحملة ان الكثير من 3.5 مليون نيجيري المصابين بالفيروس الفتاك الذين انقطعوا عن تناول الدواء لديهم الان مقاومة ضد أدوية الفيروس.

وقال الطبيب بات ماتميلولا منسق شبكة مرضى الايدز في نيجيريا"ان المشكلة ليست في توافر الدواء من عدمه وانما ان الحكومة ليست لديها الارادة السياسية لتوفيره بالمجان. وهذا ما نحاول تغييره."

ونيجيريا هي ثامن أكبر مصدر للبترول في العالم الا ان 70 في المئة من سكانها البالغين 140 مليون يعيشون على أقل من دولار يوميا ويتدهور مستوى الرعاية الصحية فيها منذ عقود.

وتتلقى نيجيريا 20 مليون دولار من صندوق عالمي لمكافحة الايدز في فترة ثلاث سنوات وتخطط لتوسيع برنامج دعم عقاقير الايدز ليغطي 100 ألف مريض هذا العام بمجرد توفر المزيد من التبرعات الدولية.

وأعلنت نيجيريا في السابق انها طلبت من الولايات المتحدة والمؤسسات المانحة تقديم 248 مليون دولار لتوسيع البرنامج ليشمل 200 الف مريض.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى