الافراج عن الصحافية الفرنسية فلورانس اوبنا ومرافقها في العراق

> بغداد «الأيام» ا.ف.ب :

>
 الصحافية الفرنسية فلورانس اوبنا
الصحافية الفرنسية فلورانس اوبنا
اطلق يوم امس الاحد سراح الصحافية الفرنسية فلورانس اوبنا ومرشدها العراقي حسين حنون المحتجزين منذ خمسة اشهر في العراق,وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان مقتضب ان اوبنا في طريقها الى فرنسا بينما سيبقى حنون في العراق مع عائلته.

واكدت صحيفة "ليبراسيون" حيث تعمل اوبنا (44 عاما) الافراج عن الصحافية الفرنسية موضحة انها "في صحة جيدة".

وكانت اوبنا ومرافقها خطفا في العراق في الخامس من كانون الثاني/يناير الماضي.

واكدت الوزارة ان "المتحدث باسم وزارة الخارجية يؤكد ان فلورانس اوبنا وحسين حنون افرج عنهما. وصلت إلى فرنسا مساء امس الاحد بعد أن ظلت مخطوفة في العراق لمدة 157 يوما.

وابتسمت أوبينا /44 عاما/ ابتسامة عريضة وبدت في صحة جيدة عند نزولها من الطائرة )فالكون 50( التابعة للقوات الجوية الفرنسية والتي أقلتها من قبرص مع وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي وسيرجي جولي ناشر صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية اليومية ورئيس جهاز الاستخبارات الفرنسية بيير بروشان.".

وقال مدير تحرير "ليبراسيون" انطوان دي غودمار ان الرهينتين افرج عنهما "بعد ظهر امس الاول السبت".واكد لوكالة فرانس برس انها "في صحة جيدة".

من جانبه، اعلن السفير الفرنسي في بغداد برنارد باجوليه ان الطائرة التي اقلت الصحافية الفرنسية فلورانس اوبنا التي اطلق سراحها بعد خمسة اشهر من الاحتجاز في العراق غادرت بغداد ظهر امس الاحد.

وقال باجوليه لوكالة فرانس برس "لقد رأيتها نحيفة ولكن حيوية ومبتسمة". واضاف "لقد اجتازت هذه المحنة بشجاعة نادرة".

واوضح باجوليه ان "اوبنا غادرت بغداد على متن طائرة خاصة كانت قد هبطت في بغداد عند الساعة 11,00 بالتوقيت المحلي (07,00تغ) بعد مفاوضات شاقة مع مسؤولي المطار اذ ان المطار مغلق منذ يوم امس الاول (السبت) بسبب وجود عاصفة رملية".

واكد ان "الطائرة بقيت في المطار ساعة واحدة ثم غادرت" دون ان يحدد وجهتها.

وحذر باجوليه ممثلي وسائل الاعلام الفرنسية من السفر الى العراق. وقال ان "العراق لازال بلد خطر على ممثلي وسائل الاعلام".

أوبينا مع امها واقرباء لها لدى وصولها ارض الوطن
أوبينا مع امها واقرباء لها لدى وصولها ارض الوطن
من جانبها، رحبت الحكومة العراقية بالافراج عن اوبنا ومرشدها حنون.

وقالت الحكومة في بيان حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه ان "الحكومة العراقية ترحب باطلاق سراح الرهينة الفرنسية المختطفة فلورانس اوبنا مع مترجمها حسين حنون".

وقالت الخارجية الفرنسية ان وزير الخارجية فيليب دوست-بلازي توجه امس الاحد الى قبرص لاستقبال الصحافية الفرنسية فلورانس اوبنا.

وقالت مساعدة المتحدث باسم الوزارة سيسيل بوزو دي بروغو ان "دوست-بلازي توجه الى قبرص لاستقبال فلورانس اوبنا على متن طائرة للحكومة الفرنسية".

واضافت "انها الاجراءات نفسها التي اتخذت" عند الافراج عن الصحافيين كريستيان شينو وجورج مالبرونو في كانون الاول/ديسمبر الماضي.

واوضحت ان الطائرة التي ستعيد دوست-بلازي واوبنا قد وصلت "خلال الى فرنسا.

من جانبه، عاد حسين حنون مرافق اوبنا والذي كان محتجزا معها منذ خمسة اشهر امس الاحد الى عائلته في وسط بغداد، حسبما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

حسين حنون لدى وصوله الى منزلة واستقباله بفرحة كبيرة
حسين حنون لدى وصوله الى منزلة واستقباله بفرحة كبيرة
ووصل حسين حنون على متن سيارة تابعة للسفارة الفرنسية في بغداد يرتدي دشداشة بيضاء الى منزله المؤلف من طابقين في منطقة الجادرية وسط بغداد.

وكان في مقدمة مستقبليه زوجته سهى واطفاله الاربعة وعدد من اقاربه الذين القتوه بفرحة كبيرة.

ونحر خروف امام المنزل فيما تجمع عدد من سكان الحي لاستقباله.

وفلورانس اوبنا هي ثالث صحافية فرنسية يطلق سراحها بعد الصحافيان الفرنسيان كريستيان شينو (37 عاما) وجورج مالبرونو (41 عاما) الذين افرج عنهما في كانون الاول/ديسمبر بعد اربعة اشهر من الاحتجاز.

واختطف كريستيان شينو الصحافي في "اذاعة فرنسا الدولية" وجورج مالبرونو الصحافي لدى صحيفة "فيغارو" مع سائقهما السوري محمد الجندي في 20 اب/اغسطس على طريق جنوب بغداد. وتبنى الخطف "الجيش الاسلامي في العراق".

ولم تعرف حتى الآن ظروف وملابسات عملية اطلاق سراحهما.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى