انخفاض نسبة الامريكيين الذين يودعون المستشفيات بسبب البول السكري

> سان دييجو «الأيام» رويترز :

> ذكر بحث جديد اجرته مراكز مكافحة الامراض والوقاية منها في الولايات المتحدة ان الامريكيين المصابين بداء السكري يواجهون احتمالات اقل للدخول الي المستشفيات نتيجة اصابتهم بمضاعفات خطيرة مثل الفشل الكلوي مقارنة بما كان عليه الحال قبل نحو عقد من الان.

واشارت الدراسة التي اجرتها مراكز مكافحة الامراض والوقاية منها ان عدد الاشخاص المصابين بالسكري الذين ادخلوا الي المستشفيات لاسباب يمكن تفاديها انخفض بنسبة 35 في المئة في الفترة بين 1994 و2002.

وقال الدكتور مايكل انجيلجو مساعد مدير سياسات الوقاية بوحدة مضاعفات السكري بمراكز مكافحة الامراض والوقاية منها خلال لقاء مع الجمعية الامريكية لمرض السكري "لدينا الان علاجات جيدة وتدخلات لعلاج السكري.السؤال هو هل سيمكننا الوصول بها الي المرحلة التي تحدث فرقا."

ويعاني أكثر من 18 مليون أمريكي من السكري حيث لا ينتج الجسم كمية كافية من الانسولين او لا تستفيد الخلايا من الانسولين الذي يحتاجه الجسم لتحويل الطعام الي طاقة. ويعاني غالبية المصابين من النوع الثاني من السكري والذي عرف سابقا بانه مرض سكري البالغين والذي يرتبط بالبدانة واسلوب الحياة المفتقر الى الحركة.

ويمكن ان تقود هذه الحالة الي مضاعفات مثل امراض القلب والعمى وامراض الكلى وبتر بعض الاطراف.

وشملت الدراسة التي اجرتها مراكز مكافحة الامراض والوقاية منها على من ادخلوا المستشفيات نسب مضاعفات منها السكري الذي لا تتم السيطرة عليه والذي يؤدي الي دخول المريض قسم الطواريء والفشل الكلوي والجراحات التي تجرى لبتر الاطراف.

وارتفعت اعداد الامريكيين الذين أدخلوا إلي المستشفيات للعلاج من امراض تتصل بالسكري بنسبة ضئيلة خلال السنوات الثماني للدراسة الا ان هذا يأتي في مواجهة الزيادة الضخمة في حالات الاصابة بالسكري.

ووجدت الدراسة أن تكاليف دخول المرضى الي المستشفيات زادت الى اكثر من المثلين خلال نفس الفترة لتبلغ 9.5 مليار دولار.

وقال انجيلجو ان 8 في المئة من الامريكيين يعانون حاليا من السكري وهي النسبة التي ارتفعت بنحو 30 إلي 50 في المئة عن مثيلتها قبل نحو عشر سنوات.

ووجدت دراسة أخرى منفصلة اجرتها مراكز مكافحة الامراض والوقاية منها ان نسبة المصابين بالفشل الكلوي بين المصابين بالسكري بلغت ذروتها في عام 1996 الا انها انخفضت بنسبة 30 في المئة منذ ذلك الوقت على الرغم من زيادة عدد المصابين بالمرض في الولايات المتحدة.

وقالت نيلكا ريوس بوروس استاذة علم الاوبئة والتي تقود عملية التحقق الخاصة بالدراسة "المصابون بداء السكري حاليا يعانون من اصابات اقل من الاشخاص المصابين بالبول السكري قبل عشر سنوات مضت. هذا اتجاه واعد نحو تحول حقيقي في المضاعفات."

واوضحت ان العلاجات الجديدة للسيطرة على السكر في الدم وعلى ارتفاع ضغط الدم هي السبب الرئيسي وراء الانخفاض في حالات الاصابة بالفشل الكلوي المصاحب للبول السكري.

واشار الباحثون الي ان السبب الفعلي لتحسن نسبة عدم الاصابة بالمضاعفات المصاحبة للمرض غير مؤكد الا انهم اوضحوا أن المرضى اصبحوا على دراية أكبر بالمرض فيما اصبح الاطباء اكثر قدرة على تشخيصه.

وقال انجيلجو إن نحو 30 في المئة من حالات الاصابة بالسكري لا تشخص إلي الان انخفاضا من نسبة 50 في المئة قبل نحو 15 عاما.

واضاف ان "بذل المزيد من الجهود لاكتشاف الاصابة بالسكري والحصول على علاج افضل يعني ان يتم اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة بحيث يكون المريض اصغر عمرا ولا يكون المرض قد تفاقم."

واوضح ان الجهود التي تبذلها انظمة الرعاية الصحية لتقليل نسبة من يتم ادخالهم الي المستشفيات يمكن ان تلعب دورا في هذا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى