مقتل 12 وجرح 70 في انفجار بكشمير

> سريناجار/الهند «الأيام» رويترز :

>
مقتل 12 وجرح 70 في انفجار بكشمير
مقتل 12 وجرح 70 في انفجار بكشمير
قال مسؤولو أمن ان 12 شخصا قتلوا وجرح اكثر من 70 لدى انفجار سيارة مفخخة امس الاثنين بالقرب من مدرسة في بلدة مزدحمة بكشمير الهندية,وذكر شهود ان الاشلاء الادمية تناثرت بالقرب من موقع الانفجار في بلدة بولواما جنوبي سريناجار عاصمة كشمير الصيفية. وكان من بين الجرحى ثلاثة اطفال.

ولم تعلن اي جماعة مسلحة مسؤوليتها عن الانفجار والذي الحق ضررا بالمدرسة بالاضافة الى عشرات المحال والمنازل والعربات ايضا.

وتناثر حطام السيارات على طول الطريق المليء بالدماء. وعلى مقربة تناثرت كتب مدرسية ولوحات الكتابة في حجرة درس محطمة.

والانفجار هو أسوأ احداث العنف الانفصالي في كشمير منذ ان بدأ سياسيون انفصاليون معتدلون رحلة تاريخية الى باكستان في الرابع من يونيو حزيران لاجراء مباحثات حول مصير الاقليم المتنازع عليه الواقع في الهيمالايا والذي تطالب به كل من باكستان والهند.

وقال محمد شافعي وهو احد الضحايا "بعد انفجار مدو وقعت ارضا ولم اسمع سوى صراخ الناس طلبا للنجدة وبعد فترة رأيت الدم يسيل من ساقي."

وقال عبد الرشيد وهو ضابط شرطة "لم اشهد مثل هذا الانفجار الشديد من قبل..ما زلنا في انتظار التفاصيل."

وتقع انفجارات القنابل وحوادث اطلاق النار بشكل شبه يومي بين المتمردين والقوات الهندية في كشمير على الرغم من بدءعملية سلمية منذ 18 شهرا بين الجارتين النوويتين الهند وباكستان اللتين خاضتا حربان بشأن الاقليم.

وقال مسؤولو استخبارات هندية ان قوات الامن تتوقع المزيد من العنف في كشمير.

وقال مسؤول مخابرات كبير طلب عدم الافصاح عن هويته "المتشددون غير سعداء بعملية السلام الجارية. بالاضافة الى يأسهم بعد ان خسروا اهم ضباطهم لذا سيحاولون القيام بمثل هذه الافعال في المستقبل."

واطلقت الشرطة الرصاص في الهواء واستخدمت قنابل الغاز المسيل للدمع لتفريق مئات تظاهروا احتجاجا على الانفجار والقوا اللوم على الحكومة. وقال شهود عيان ان ثلاثة متظاهرين اصيبوا.

وقال الرئيس الباكستاني برويز مشرف امس الاثنين ان لديه أملا كبيرا في حل النزاع مع الهند بشأن كشمير وان كان لم يحدد جدولا زمنيا .

ومات اكثر من 45 الفا في كشمير منذ اندلاع ثورة ضد الحكم الهندي عام 1989 .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى