البرزاني يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لاقليم كردستان العراقي

> اربيل/العراق «الأيام» رويترز :

>
البرزاني يؤدي اليمين الدستورية
البرزاني يؤدي اليمين الدستورية
ادى مسعود البرزاني الزعيم الكردي ورئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني امس الثلاثاء اليمين الدستورية رئيسا لاقليم كردستان الشمالي من دون الاشارة الى وحدة العراق,وقال البرزاني في حفل تنصيبه رئيسا لاقليم كردستان في جلسة للمؤتمر الوطني الكردستاني حضرها رئيس الجمهورية جلال الطالباني رئيس الاتحاد الوطني الديمقراطي الكردي ورئيس المجلس الوطني العراقي وعدد من سفراء الدول المعتمدين في بغداد "سوف احافظ على المصالح والمكتسبات وحقوق المواطنين في كردستان."

وردد البرزاني (59 عاما) اليمين باللغة الكردية.

ورغم ان الاكراد يصرون دائما على التاكيد في خطاباتهم على عبارة العراق الفيدرالي الديمقراطي التعددي فان البرارزاني لم يشر الى ان الاقليم جزء وحدة العراق التي يحاول المسؤولون العراقيون وغير العراقيين التاكيد عليها دائما.

وادى البرزاني القسم الدستوري بحضور الرئيس العراقي ونائبيه ورئيس البرلمان العراقي ورئيس اللجنة المكلفة بكتابة الدستور وممثل الامم المتحدة اشرف قاضي وممثل الخارجية الامريكية بيتر ساترفيلد وعدد كبير من وفود وشخصيات عراقية واجنبية.

وكان ابرز الغائبين عن المراسم رئيس الحكومة العراقي ابراهيم الجعفري.

وقال الطالباني في كلمة في حفل التنصيب "ان التجربة قد برهنت ان الاخوة العربية الكردية هي ضرورة تاريخية وهي حجر الزاوية في الوحدة الوطنية العراقية."

واضاف الطالباني في الحفل الذي جرى في مدينة اربيل الشمالية احدى مدن الاقليم الكردي "ان التلاحم الكفاحي العربي الكردي بجانب سائر مواطني العراق هو ايضا شرط اساسي لخيرنا جميعا."

ومضى يقول "التاريخ برهن ان التكاتف والتلاحم... بين جميع ابناء الوطن العراقي.. هو الشرط الاساسي في انتصارنا وتحقيق اهدافنا في المستقبل القريب ان شاءالله."

وكان المجلس الوطني الكردستاني قد انتخب يوم الاحد الماضي وبالاجماع مسعود البرزاني رئيسا لاقليم كردستان لمدة اربع سنوات قادمة قابلة للتجديد.

وقال الطالباني ان دلالة انتخاب البرزاني بالاجماع وانشاء اقليم كردستان هو "تعزيز للوحدة الوطنية العراقية.. الوحدة الحقيقية بين القوميات المختلفة..والتي تقوم على الاختيار والاتحاد الاختياري الحر وعلى الارادة الحرة التي عبر عنها هذا المجلس الوطني الكردستاني.. عندما قرر بالاجماع البقاء ضمن العراق على اساس الاتحاد الفيدرالي لكن ضمن عراق ديمقراطي."

ودعا الطالباني الى تعزيز الوحدة الوطنية "وتعزير الاخوة العربية الكردية والوحدة الوطنية العراقية.. بين جميع المناضلين العراقيين بصرف النظر عن قومياتهم ومذاهبهم واديانهم."

وقال ان التلاحم "هو الرد على المغرضين الاعداء الذين يحاولون ان يصوروا ان تمتع الشعب الكردي بحقوقه هو خرق للوحدة الوطنية وفي الحقيقة ان تمتع الاكراد بحقوقهم هو تعزيز للوحدة الوطنية."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى