مجموعة جمهورية امريكية تتهم لجنة الصليب الاحمر بعدم الحياد

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> زعم مستشار سياسي للغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ في تقرير جديد ان اللجنة الدولية للصليب الاحمر التي تتلقى تمويلا رئيسيا من الولايات المتحدة فقدت حيادها وتروج لمواقف تختلف مع المصالح الامريكية.

وقال التقرير الذي وزع على اعضاء الكونجرس الجمهوريين هذا الاسبوع ان الكونجرس الامريكي وادارة الرئيس جورج بوش "مدينة لدافع الضرائب الامريكي.. وخاصة الجندي الامريكي.. بشرح واف للكيفية التي تعمل بها حاليا اللجنة الدولية للصليب الاحمر."

ولم يتسن على الفور الاتصال بمتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر للتعقيب.

لكن موقع لجنة الصليب الاحمر على شبكة الانترنت قال ان اللجنة "لديها تفويض دائم تأسس في القانون الدولي ولها مهمة في انحاء العالم لمساعدة ضحايا الصراعات واعمال العنف الداخلي أيا كان هؤلاء الضحايا."

وكانت اللجنة نشطة في زيارة سجناء منشات امريكية في خليج جوانتانامو بكوبا وسجن أبو غريب خارج بغداد وهو ما اجتذب الكثير من الانتقادات.

واصبحت تقارير الانتهاكات في السجنين مصدر احراج بالغ للولايات المتحدة ولوثت صورتها الدولية.

أعد التقرير دان فاتا الذي يدير دراسات الامن القومي للجنة السياسات للجمهوريين وهي جماعة يرأسها السناتور جون كيل الذي يتمتع بنفوذ وتتولى بحث القضايا للغالبية في مجلس الشيوخ.

وقال فاتا انه يتعين الاشادة باللجنة الدولية للصليب الاحمر وهي منفصلة عن الصليب الاحمر الامريكي بسبب عملها على مدى عدة عقود قدمت خلالها امدادات اغاثة لالوف الاشخاص الذين تأثروا بالصراعات في انحاء العالم.

وقال انه في بعض الحالات كانت اعمال وبيانات اللجنة الدولية للصليب الاحمر "تتناقض مع مصالح دافع الضرائب الامريكي أكبر مانح مساعدات للجنة الصليب الاحمر."

واضاف فاتا ان الحكومة الامريكية هي أكبر مساهم في اللجنة الدولية للصليب الاحمر منذ تأسيسها في عام 1863 وقدمت أكثر من 1.5 مليار دولار للجنة منذ عام 1990 .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى