الوراثة سبب أساسي وراء سمنة الاطفال

> القاهرة «الأيام» د.ب.أ :

> ذكر تقرير إخباري أمس الاول الجمعة أن السنوات العشر الاخيرة شهدت ازديادا كبيرا في حالات السمنة لدى الاطفال الامر الذي يؤدي إلى مشاكل ومضاعفات عديدة تنعكس سلبياً على الصحة العامة.

وقالت شبكة سي إن إن الاخبارية إن تقريرا صدر في الاونة الاخيرة عن المجلس الوطني للابحاث بأكاديمية العلوم في واشنطن أوضح أن أسباب السمنة عند الاطفال عديدة وأبرزها وراثية.

فسمنة الاهل ربما تؤثر كثيراً على وزن الولد وإذا كان أحد الوالدين يعاني من الوزن الزائد فان فرصة السمنة تزيد بـ 40 في المئة عند الولد.

وربما ترتفع هذه النسبة إلى 80 في المئة إذا عانى الاب والام معا من هذه المشكلة.

وبين التقرير أن ازدياد الدهون في جسم الاطفال ينتج عن التفاعل بين عوامل عدة منها البيئة والعادات الغذائية المتبعة في البيت.

كما أن للعوامل المرضية مثل كثرة إفراز الانسولين أو مشاكل الغدد أو خلل في توازن نسبة الهرمون بالجسم الذي يعرف عنه أنه من أسباب زيادة الشحم في جسم الانسان.

أما عن مضاعفات السمنة فيشير التقرير إلى أن ذلك يؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهن والكولسترول وارتفاع ضغط الدم وانبساط القدم أو انحناء العامود الفقري.

ويرى المراقبون أن الولد السمين يعاني غالبا من مشاكل في التنفس فيشعر بالتعب والارهاق عند ممارسة أي نشاط جسدي مما يؤدي أيضاً إلى حالات كسل وخمول لا تلبث أن تؤثر على انخراطه الاجتماعي مع أصدقائه.

ولا تنفى إختصاصية التغذية كارلا ياردميان وجود عوامل اجتماعية واقتصادية وعائلية ربما تساهم في ظهور السمنة عند الاطفال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى