الفيضانات والانهيارات الارضية تقتل 44 في الصين

> بكين «الأيام» رويترز :

>
الفيضانات تجتاح مدينة وتشو الصناعية
الفيضانات تجتاح مدينة وتشو الصناعية
قامت الصين باجلاء 100 الف مواطن من احدى مدنها الجنوبية هربا من نهر فاضت مياهه في واحد من ثلاثة اقاليم تسببت الامطار الغزيرة فيها الى حدوث انهيارات ارضية وفيضانات في قتل اكثر من 44.

وقال التلفزيون المحلي ان مياه الفيضان اجبرت السلطات على الاجلاء الجماعي للسكان من المناطق المنخفضة من مدينة وتشو الصناعية والتي وصل منسوب المياه في نهر شيجانج فيها الى 25.74 مترا في مساء امس الاول الثلاثاء ليصبح اعلى باكثر من ثمانية امتار من مرحلة الخطر.

وعلقت اعلانات الاجلاء الجماعي على الجدران ودوت صفارات الانذار في ظلام الليل وبدأ سكان وتشو في تحميل اشياءهم الثمينة في السيارات والشاحنات والعربات وتركوا المنطقة هربا الى مناطق اعلى.

وقال رين كويكانج رئيس مكتب الاغاثة من الجفاف ومكافحة الفيضان بوتشو للتلفزيون المحلي "في مواجهة هذه الفيضانات موقف الحكومة هو التأكد من ان لا ي موت احد."

ونظرا لتعرض جزء كبير من جنوب الصين للخطر فقد حث رئيس الوزراء وين جيا باو الحكومات المحلية على زيادة الجهود في مواجهة الفيضان الذي يقتل المئات في الصين كل صيف ويسبب خسائر تصل الى ملايين اليوانات على شكل أضرار تلحق بالمنازل والمحاصيل.

وفي وقت مبكر من هذا الشهر اجتاحت السيول مدرسة ابتدائية في منطقة منخفضة في اقليم هيلونجبانج لتقتل 117 منهم 105 من الاطفال.

وقالت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) نقلا عن مسؤولين اقليميين في مك افحة الفيضان ان الفيضان في جوانجشي خلف 24 قتيلا و23 مفقودا.

الانهيارات الارضية تقتل 44 في الصين
الانهيارات الارضية تقتل 44 في الصين
وقالت شينخوا ان مناسيب المياه ارتفعت فوق معدلات الخطر في نهرين اخرين في جوانجشي وهما تشيانجيانج وشونجيانج وعانى الاقليم من خسائر مادية تقدر بحوالي 45 مليون دولار بدءا من يوم الاثنين الماضي نتيجة للفيضانات الاخيرة.

وقالت الوكالة ان اكثر من 330 الف شخص تم اجلاؤهم الى اراض مرتفعة في الاقليم حيث تسبب الفيضان في حدوث خسائر اقتصادية تصل الى 1.67 مليار يوان 201 مليون دولار وألحق أضرار بنحو 328 الف هكتار من المحاصيل وأدى الى انهيار اكثر من 20 الف منزل.

ودمرت الفيضانات 50 الف منزل اخرى في انحاء المنطقة.

وتوقعت السلطات ان يبلغ ارتفاع نهر شيجيانج ذروته مساء امس الاربعاء بعد ان أخذ في الارتفاع بمعدل عشرة سنيمترات في الساعة.

وقالت شينخوا ان الامطار الغزيرة قتلت تسعة في اقليم جوانجدونج الجنوبي منذ يوم السبت الماضي حيث ادى انهيار ارضي الي تعطيل المرور في احد خطوط القطارات التي تربط البر الصيني بهونج كونج.

وقالت ان العواصف المطيرة في شرق جوانجدونج تسببت في انعوجاج جزء من شريط السكك الحديدية بين بكين وكولوون مما اجبر عشرات القطارات على التاخر او العودة اثناء اجراء الاصلاحات.

واضافت الوكالة ان الفيضانات والانهيارات الارضية قتلت 12 شخصا في حين ان خمسة في عداد المفقودين في اقليم فوجيان في الجنوب الشرقي وادت عشرات الانهيارات الارضية في مقاطعة شونتشانج في شمال فوجيان وحدها الى دفن تسعة اشخاص مات منهم خمسة بالاضافة الى اعتبار ثلاثة في عداد المفقودين.

وبينما يتعرض الجنوب للغرق من الفيضان يعاني شمال الصين من موجة حر وصلت الى40 درجة مئوية في العاصمة بكين وادت الى اقناع مدينة تشونجتشينج في الجنوب الغربي بفتح مخابيء الغارات الجوية لتوفير راحة في الظل للشعب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى