أمريكا ما زالت مكروهة في العالم رغم تراجع النزعة العدائية تجاهها

> واشنطن «الأيام» د.ب.أ :

> أفاد استطلاع للرأي صدرت نتائجه أمس الاول الخميس أن الولايات المتحدة ما زالت تتمتع بوضع"غير مرض" في أنحاء العالم وذلك على الرغم من أن نزعة العداء تجاهها بدأت تتراجع في بعض المناطق في أوروبا والشرق الاوسط وآسيا.

ووفقا للنتائج التي توصل إليها الاستطلاع الذي أجراه برنامج الاتجاهات العالمية لمركز أبحاث بيو فإن الولايات المتحدة تعتبر الاكثر شعبية في الهند والاقل شعبية في الدول الاسلامية,ويعزى بعض التراجع في نزعة العداء لامريكا إلى الجهود الشاملة التي تبذلها الولايات المتحدة للمساعدة في مساعدة منطقة المحيط الهندي التي تضررت جراء كارثة تسونامي.

وجاء في الدراسة أن الولايات المتحدة "ما زالت مكروهة على نطاق واسع في معظم الدول التي شملتها الدراسة وأن الرأي عن الشعب الامريكي لم يعد إيجابيا كما كان الحال من قبل,إذ أن حجم المشكلة المتعلقة بصورة أمريكا في العالم من الضخامة بحيث لا يمكن حتى للسياسات الشعبية الامريكية أن تفعل الكثير لاصلاحها".

وتوصلت الدراسة التي شملت 16 دولة إلى أن السكان في الدول الاسلامية هم الاقل احتمالا لان يكون لديهم موقف إيجابي تجاه الولايات المتحدة.واقل من ربع من جرى استطلاع آراؤهم في الاردن وباكستان وتركيا لديهم موقف إيجابي إزاء الولايات المتحدة.

وقال نائب الرئيس الامريكي ديك تشيني في مقابلة تلفزيونية مع شبكة سي إن إن الاخبارية أمس إنه لا يقف طويلا أمام نتائج استطلاعات الرأي.

وأضاف "أعتقد أننا نحتاج إلى أن نسترشد بمبادئنا. ونحن في الواقع نجحنا في ذلك".

ومع هذا فإن النزعة العدائية لامريكا آخذة في الانحسار في دول أخرى.إذ أن 38 في المئة من الاشخاص الذين شملهم استطلاع الرأي في اندونيسيا لديهم الان رأي إيجابي عن الولايات المتحدة أي بزيادة 15 في المئة عما كان عليه الحال قبل عامين,فالولايات المتحدة قد شاركت بفعالية في تقديم المساعدات لهذه الدولة والمنطقة بأسرها في أعقاب كارثة تسونامي في العام الماضي.

ولدى 71 في المئة من الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع في الهند نظرة إيجابية تجاه الولايات المتحدة وهي أعلى نسبة بين الدول التي شملها الاستطلاع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى