باروزو يوبخ الاتحاد الافريقي بشان زيمبابوي

> بريتوريا «الأيام» رويترز :

>
باروزو يوبخ الاتحاد الافريقي
باروزو يوبخ الاتحاد الافريقي
اعرب رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو امس السبت عن شعوره بالاحباط ازاء صمت الاتحاد الافريقي بشان زيمبابوي قائلا انه يتعين احترام حقوق الانسان باعتبارها قيما عالمية.

وناقش باروزر موضوع زيمبابوي مع رئيس جنوب افريقيا ثابو مبيكي بعد يوم من تصريح مسؤولين في الاتحاد الافريقي بانهم لن يقدموا اي بيان بشان احدث حملة في زيمبابوي. وادت حملة حكومية ضارية ضد المنازل والمحال غير المرخصة بشكل قانوني الى تشريد عشرات الالوف من الاشخاص.

وقال باروزو في مؤتمر صحفي "شعرت بالاحباط بسبب بيان الاتحاد الافريقي."

واضاف "المسائل المتعلقة بحقوق الانسان يجب ان تكون محل اهتمام كل الناس... هذه قيم عالمية ويتعين على الجميع ان يحترموا هذه القيم."

وقال المتحدث باسم الاتحاد الافريقي ديزموند اورياكو امس الجمعة ان المجموعة الافريقية لا تعتزم مناقشة الموقف في زيمبابوي قائلا ان القمع هناك شأن داخلي.

ومن المقرر ان يعقد الاتحاد الافريقي قمته السنوية يومي الرابع والخامس من يوليو تموز في سرت بليبيا.

وقال مبيكي الذي يعتزم نقل مساعي افريقيا للحصول على مزيد من المساعدات والاستثمار الى قمة مجموعة الثماني في الشهر القادم باسكتلندا انه تحدث الى الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان بشان زيمبابوي يوم امس الاول الجمعة.

واضاف ان جنوب افريقيا ستنتظر تقريرا من مبعوث خاص للامم المتحدة من المتوقع وصوله الى هاراري اليوم الاحد قبل التفكير في الخطوات التي سيتم اتخاذها.

وشنت حكومة الرئيس روبرت موجابي حملة على مدار ستة اسابيع على مناطق المساكن العشوائية والتجار غير المرخصين تقول جماعات حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة انها تركت ما يصل الى 300 الف شخص دون ماوى في منتصف الشتاء في نصف الكرة الارضية الجنوبي.

وتقول حكومة موجابي ان الحملة تهدف الى القضاء على تجارة السوق السوداء وغيرها من الانشطة غير المشروعة.

واتخذ الاتحاد الاوروبي موقفا اقوى كثيرا بشان زيمبابوي من جنوب افريقيا التي تفضل منذ زمن طويل سياسة "الدبلوماسية الهادئة" مع حكومة موجابي.

فعلى النقيض من ذلك فرض الاتحاد الاوروبي عقوبات مستهدفة على موجابي واعضاء ادارته وقيد سفر المشتبه بارتكابهم انتهاكات لحقوق الانسان الى التكتل المؤلف من 25 دوله وجمد اي ارصده لهم في دول الاتحاد الاوروبي,كما فرض حظرا على الاسلحة.

وبالرغم من الخلافات بشان سياسة زيمبابوي قال باروزو ان الاتحاد الاوروبي سيدعم مساعي افريقيا للحصول على مزيد من المساعدات والاستثمارات في قمة الثماني مشيرا الى ان التكتل نفسه زاد بالفعل مساعدته المالية لافقر قارة في العالم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى