توفير منازل لضحايا امواج المد في اندونيسيا خلال عامين

> اندونيسيا «الأيام» رويترز :

>
توفير منازل لضحايا امواج المد في اندونيسيا
توفير منازل لضحايا امواج المد في اندونيسيا
قالت الامم المتحدة امس السبت ان مئات الالاف من الاشخاص الذين شردوا في اندونيسيا جراء امواج المد التي ضربت البلاد في ديسمبر كانون الاول الماضي سينتقلون الى منازل شبه دائمة او دائمة خلال عامين,وقال بو اسبلند المنسق المقيم للامم المتحدة في اندونيسيا ان المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة عادت مجددا الى المناطق التي ضربتها امواج المد في اندونيسيا للمساعدة في اعادة بناء منازل لنحو 500 الف شخص شردتهم امواج المد بالبلاد.

وابلغ اسبلند الصحفيين في مراسم اقيمت في باندا اتشيه بمناسبة مرور ستة اشهر على وقوع الكارثة "افضل تقديراتي الان انه سيكون بمقدور اغلبية كبيرة من الاشخاص العيش اما في منازل شبه دائمة او دائمة خلال عامين."

وقال "نفد صبر العديد من الاشخاص لا سيما من يعيشون في خيام."وتابع "يتعين اعادة بناء جميع المنازل باسرع ما يمكن واعتقد ان المفوضية العليا لشؤون اللاجئين تتمتع بقدرة كبيرة على توفير المأوى."

وكانت المفوضية العليا غادرت في مارس اذار المناطق التي ضربتها امواج المد في اندونيسيا بعد انتهاء مرحلة الطواريء.

وقال اسبلند ان الحكومة تواجه مهمة معقدة في تسوية ملكية الارض قبل المضي قدما في اعادة الاعمار في العديد من المناطق مضيفا ان 25 في المئة فقط من الاراضي في اتشيه تحددت ملكيتها قبل هجوم امواج المد.

وفي تصريحات لرويترز قال ايدي بوروانتو المسؤول بالوكالة التنفيذية للاصلاح واعادة الاعمار في اتشيه الذي يشرف على اعادة بناء المنازل والبنية التحتية ان المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة بدأت مشروعها الاسكاني الاسبوع الماضي ولكن لم يتضح عدد المنازل التي تعهدت ببنائها.

اعادة بناء المنازل
اعادة بناء المنازل
وقارن اسبلند بين سرعة اعادة الاعمار في اندونيسيا واعادة البناء في دول اخرى تعرضت لكوارث مثل ارمينيا حيث لا يزال العديد من الاشخاص يعيشون في اماكن ايواء مؤقتة بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد في عام 1988.

وقال "انني مقتنع بان الامر هنا سيمضي اكثر سرعة بكثير."

وخلال مراسم احياء ذكرى الكارثة اعلن كونتورو مانكوسوبروتو مدير الوكالة التنفيذية للاصلاح واعادة الاعمار في اتشيه عن توافر مبلغ 2.8 مليار دولار لانفاقها على اعادة البناء منها 1.9 مليار من القطاع الخاص والمانحين الدوليين.

وقال كونتورو امام مسجد بيت الرحيم المبنى الوحيد القائم في ضاحية ساحلية مدمرة "تحدث اشياء على الارض وتم احراز تقدم فالمنازل تقام حول اتشيه والناس في حالة نشاط." وتابع "لا نعتقد اننا نملك اي خيار بشان الحدث (امواج المد) ولكن بالتأكيد نملك الخيار بشأن رد الفعل تجاهه."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى