نائب رئيس الجالية اليمنية بالمملكة العربية السعودية لـ «الأيام» :450 ألف مغترب يمني في السعودية يحظون برعاية كريمة

> «الأيام» سند بايعشوت:

> توطئة...الشيخ عمر بن يحيى البطاطي، نائب رئيس الجالية اليمنية بالمملكة العربية السعودية، من الشخصيات الوطنية التي لها اتصال وتواصل مع الوطن اليمني من خلال موقعه في قيادة الجالية اليمنية بالرياض .. فحين أردنا منه الحديث عن شؤون الجالية اليمنية لم يمانع بالرغم من انشغالاته الكثيرة واستقبالاته لجموع المهنئين بمناسبة تعيينه شيخاً لمشايخ مدينة الهجرين وضواحيها عقب القرار الذي اتخذه المجلس المحلي بمديرية دوعن في دورته المنعقدة يوم 8/6 .. وفي ذات الدورة ايضاً ثم تعيين للشيخ عمر البطاطي رئيساً فخرياً للجنة تطوير مدينة الهجرين وضواحيها .. لكن ماذا عن هموم وشئون وشجون الجالية اليمنية في السعودية؟ أجاب الشيخ عمر بن يحيى البطاطي بالتالي:

نشاط الجالية
يقع على عاتق قيادة الجالية اليمنية بالمملكة العربية السعودية نشاط كبير، ولا شك أن الجالية تقوم بدور مهم لخدمة أبناء المغتربين في المهجر، ومؤخراً شكلت الجالية اليمنية من جميع أبناء المحافظات المغتربين في السعودية وعددهم 450 فرداً ثم توزيعهم على عدة لجان مختصة حيث يبلغ عدد المغتربين في السعودية من اليمنيين نحو 450 الفا وهؤلاء يحظون برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين ويخضع الجميع لانظمة المملكة العربية السعودية.. إن دورنا كقيادة للجالية هو دور إرشادي.

مواصلة الدراسة
أعتقد أن المملكة هي الدولة الوحيدة التي تخصص كراسي جامعية، حوالي مئة كرسي في الجامعات السعودية كل عام لإبناء الجمهورية اليمنية سواء المغتربون منهم أم المواطنون داخل اليمن، وفيما يتعلق بالمغتربين فإنهم يحصلون على 60% من هذه الكراسي، وتخصص أكبر نسبة للبنات، فنحن نتساوى مع اخواننا السعوديين ماعدا الجامعة .. ومؤخراً قمنا بزيارة لجامعة صنعاء لإبناء المغتربين في السعودية وقمنا بالإشراف على الاختبارات.

اجازة الطلبة
حقيقة نوجه الشكر لسعادة الأخ عبدالقادر علي هلال محافظ حضرموت لما حظيت به المحافظة من اهتمام في جميع المجالات وعلى الاحتفالات الوطنية التي جرت مؤخراً في مدينة المكلا .. وفيما يتعلق بسؤالك حول اجازة الطلبة فإن أبناء المغتربين يتجهون الى حضرموت إما للسباحة أو لزيارة اهاليهم واقاربهم ونحن نحث المسؤولين في الوطن أن يقدموا كافة التسهيلات لابناء المغتربين سواء في المجال الاستثماري أو السياحي.

مفتاح الاستثمار
نحن كجالية يمنية نعد الشيخ المهندس عبدالله أحمد بقشان، مفتاح الاستثمار في اليمن وفي حضرموت خاصة، ومن خلال هذه الصحيفة نتقدم له بالشكر وعظيم الامتنان وهذا يعد دليلا على التماسك الاخوي السعودي - اليمني ونتقدم بالشكر أيضا إلى بقية رجال الاعمال السعوديين الذين يقومون بدورمهم في هذا الجانب.

المديرية النموذجية
تكريم مدير عام مديرية دوعن رئيس المجلس المحلى الأخ سالم أحمد بانخر هو امتداد لاحتفالات العيد الوطني في محافظة حضرموت، ولاشك أن قيادة الجالية اليمنية تتابع عن كثب جهود مدير عام مديرية دوعن بمحافظة حضرموت وعلى هذا الاساس قررت قيادة الجالية أن تمنح مدير عام مديرية دوعن درع الوفاء.

الانشطة الثقافية
لدينا لجنة ثقافية من أصل عدة لجان شكلتها الجالية، وإن شاء الله، ستأخذ طريقها للاسهام في النشاط الثقافي لابناء الجالية في السعودية.

العلاقات مع الجاليات
نحن نسعى مع بقية الجاليات العربية في المملكة للاسهام والمشاركة في العيد الوطني للمملكة العربية السعودية حيث تقدم جميعها عروضا فنية ورياضية مختلفة ويكون هناك تعارف ما بين أبناء الجاليات.

المدى الزمني
يرجع إنشاء الجالية اليمنية في السعودية إلى العام 1980م وكان وجودها في تلك الفترة وجوداً شكلياً، وإنما اليوم، صار وجودها فعالا، وكما تعلمون أن هناك وزارة لشئون المغتربين يوجد بيننا وبينها تواصل في جميع المجالات التي تأتي في المقام الأول خدمة للمغتربين اليمنيين في الخارج.

وختاماً
إن تكريم الشيخ عمر بن يحيى البطاطي، نائب رئيس الجالية اليمنية بالسعودية، من لدن قيادة السلطة المحلية بمديرية دوعن يوم 24/6 يعد تكريماً لابناء الجالية اليمنية في السعودية الذين اسهموا في خدمة وطنهم وخاصة رجال الاعمال من أبناء محافظة حضرموت والوطن اليمني عموماً.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى