سفن من العالم اجمع تحتفل بالذكرى ال200 لمعركة الطرف الاغر

> بورتسماوث/بريطانيا «الأيام» ا.ف.ب :

>
سفن من العالم اجمع تحتفل بالذكرى ال200 لمعركة الطرف الاغر
سفن من العالم اجمع تحتفل بالذكرى ال200 لمعركة الطرف الاغر
شاركت سفن اتت من جميع انحاء العالم امس الثلاثاء في بورتسماوث (جنوب انكلترا) في عروض مدهشة احتفالا بالذكرى ال200 لمعركة الطرف الاغر التي ستكون مناسبة لتلطيف هذا الحدث التاريخي.

ولهذه المناسبة ارسلت فرنسا مفخرة اسطولها حاملة الطائرات "شارل ديغول" التي تزن 42 الف طن ويبلغ طولها 5،261 مترا. وتعتبر حاملة الطائرات الفرنسية اضخم السفن الحربية او التجارية او السياحية التي ستلتقي في نقطة سولنت الفاصلة بين بورتسماوث، قاعدة البحرية الملكية البريطانية وجزيرة وايت.

وتحت سماء ملبدة بالغيوم، استعرضت الملكة اليزابيث الثانية السفن الحربية على متن كاسحة الجليد "انديورنس". وكان نجلها الامير تشارلز وعدد من افراد العائلة المالكة وصلوا الى بورتسماوث حيث تجمع نحو 250 الف مشاهد.

وقد اثار اختيار اجمل السفن الفرنسية للاحتفال بذكرى هذه المعركة الدامية قتل فيها 4400 بحار فرنسي واسباني مقابل 446 بريطانيا، شعورا بالمرارة في صفوف طاقم شارل ديغول.

الملكة اليزابيث الثانية
الملكة اليزابيث الثانية
وقال طيار يدعى دافيد بريت (33 عاما) "البعض لم ينظر بعين الرضى الى الاحتفال بذكرى معركة قتل فيها فرنسيون. لكن الواقع هو الرغبة في تجميع البحريات الاوروبية واظهار التعاون الممتاز مع البريطانيين".

وتأتي هذه الاحتفالات المقررة منذ زمن طويل في الوقت الذي تعكر فيه خلافات بين لندن وباريس حول الميزانية الاوروبية ومستقبل اوروبا صفو العلاقات بين البلدين.

وفي الجانبين يؤكد العسكريون انه رغم هذه الخلافات السياسية يتم التعاون العسكري بشكل جيد بين البحريتين الاوروبيتين الرئيسيتين اللتين تقومان معا حاليا بصنع ثلاث حاملات طائرات.

واوضح اللواء البحري الفرنسي جاك مزار "يجب ان لا تكون هذه مناسبة لتأجيج العداء بين الشعوب بل جمعها في حفلة بحرية".

وقال الاميرال البريطاني الان ويست ان "167 سفينة من 36 دولة تشارك في الاستعراض الذي ينظم اليوم. انه تجمع دولي للسفن لم ير احد مثله من قبل لاظهار العلاقات المتينة والفريدة القائمة بين الدول البحرية في العالم".

وكان الاميرال هوراسيو نلسون قد تمكن ب27 سفينة من الحاق هزيمة نكراء ب33 سفينة فرنسية واسبانية في 21 تشرين الاول/اكتوبر 1805 قبالة ساحل الطرف الاغر (جنوب اسبانيا).

وكانت هزيمة القوات الفرنسية والاسبانية تامة وخسر الفرنسيون والاسبان 22 سفينة وقتل او غرق 4400 بحار واصيب 2500 شخص بجروح ووقع اكثر من سبعة الاف في الاسر.

الا ان بريطانيا فقدت في المعركة بطلها الكبير اللورد نلسون.

ويقول اللفتنانت البريطاني جون كرومي الذي يعمل على حاملة الطائرات شارل ديغول "اننا كبحارة نتبادل المزاح في هذا الشان فنحن نقول اننا نحتفل بانتصار عسكري في حين يقول الفرنسيون انهم يحتفلون بموت نلسون".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى