البيارات ومياه الشرب المكشوفة مصادر لتكاثر الحشرات الناقلة للأوبئة

> لودر «الأيام» سالم لعور:

> ذكر مصدر مسئول بفريق الترصد والمسح الحشري العامل في مديرية لودر حاليا ان ابرز مصادر تكاثر البعوض في المديرية هي مياه الشرب المكشوفة التي ظهر فيها يرقات (انيفلوس) الناقل للملاريا و(ايديس إجي بتاي) الناقل لحمى الضنك وكذا بعوض (كيوركس) الذي يستوطن البيارات المكشوفة ويسبب حمى الوادي المتصدع.. جاء ذلك في تصريح لـ«الأيام» أدلى به الأخ قاسم عبدالله الرافعي رئيس التفتيش الصحي بمديرية لودر.

وقال الرافعي انه بالرغم من وجود تلك الحشرات إلا انه لم توجد اصابات بتلك الأمراض لعدم وجود الوسيط وهو الشخص المصاب الذي يقوم بنقل العدوى.. مشيرا الى ان علامات واعراض الإصابة التي تم تسجيلها في المديرية هي لشلل الأطفال والتهاب السحايا الفيروسي الذي لم يستجب للمضادات الحيوية وكذا مرض الحصبة.

وأهاب الرافعي بالمواطنين للعمل على مكافحة البعوض برش مادة الديزل في البيارات المكشوفة وقلع الأشجار التي ليس لها فائدة من أمام المنازل وتغطية مياه الشرب بإحكام كونها المصدر الرئيسي للبعوض. الى ذلك دعا الأخ الرافعي جهات الاختصاص بوزارة الصحة ووزارة الأشغال العامة الى توفير أجهزة للرش الضبابي والمبيدات الحشرية وتكثيف فرق الرش وكذا تأهيل المختبرات لتكون قادرة على تشخيص نوعية الأمراض خشية وجود فيروس غير معروف حتى الآن.

من جهة أخرى علمت «الأيام» ان الطفل وجدي عبدالله محمد داود الباخشي (5سنوات) توفي أمس الأول الإثنين بمستشفى النقيب بعدن بعد بقائه طيلة اسبوع في المستشفى في حالة غيبوبة اثر اصابته بحمى الضنك.

وكانت أسرة المتوفى قد فقدت قبل يومين طفلها (محمد) بعد اصابته بنفس المرض.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى