البرلمان اللبناني يعيد انتخاب نبيه بري رئيسا له

> بيروت «الأيام» رويترز :

>
البرلمان اللبناني يعيد انتخاب نبيه بري رئيسا له
البرلمان اللبناني يعيد انتخاب نبيه بري رئيسا له
أعاد البرلمان اللبناني امس الثلاثاء انتخاب نبيه بري السياسي الحليف لسوريا رئيسا له لرابع فترة على التوالي,ووافق البرلمان المؤلف من 128 عضوا والذي يضم اغلبية معارضة لسوريا لاول مرة منذ الحرب الاهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990 باكثرية 90 صوتا على عودة بري في اول جلسة لمجلس النواب بعد الانتخابات العامة التي جرت بين 29 مايو ايار و19 يونيو حزيران.

ويتولى بري رئيس حركة امل الشيعية رئاسة مجلس النواب وهو اعلى منصب يتولاه الشيعة في البلاد وذلك منذ عام 1992.

ووافقت الكتل البرلمانية الكبرى في البرلمان امس الثلاثاء على عودة بري في اول جلسة برلمانية تعقد منذ الانتخابات على الرغم من التحفظ الدولي على اعادة انتخابه.

وتولى النائب ادمون نعيم (87 عاما) أكبر الاعضاء سنا في المجلس النيابي قيادة الجلسة الاولى للمجلس واعلن عقب الاقتراع "النتيجة من اصل 128 ورقة اقتراع.. نال نبيه بري 90 صوتا مقابل 37 ورقة بيضاء وورقة باسم النائب باسم السبع. اذن اعلن الرئيس نبيه بري رئيسا للمجلس النيابي."

وفور اعلان النتيجة تعالى التصفيق داخل قاعة المجلس.

كما جرى انتخاب النائب فريد مكاري من كتلة المستقبل بزعامة سعد الحريري نائبا لرئيس مجلس النواب بأكثرية 99 صوتا مقابل 26 ورقة بيضاء.

وحقق تحالف القوى المناهضة لسوريا فوزا ساحقا في الانتخابات لاول مرة منذ الحرب الاهلية لكن هذا التحالف لم يكن امامه خيارات تذكر سوى عودة بري الى رئاسة البرلمان بعد ان فاز تحالفه وحزب الله باكثر من 80 في المئة من اصوات الشيعة في الانتخابات.

وتتوزع المناصب الكبرى في لبنان على الطوائف الاساسية في البلاد حيث يتولى رئاسة البلاد أحد أفراد الطائفة المارونية في حين يتولى السنة رئاسة الحكومة
والشيعة رئاسة البرلمان.

وظلت الطائفة الشيعية وهي اكبر الطوائف اللبنانية بعيدة عن حملة الاحتجاجات المناهضة لسوريا بعد اغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري في 14 فبراير شباط.

واضطرت سوريا تحت ضغط دولي وشعبي الى وضع حد لهيمنتها على لبنان التي دامت ثلاثة عقود وسحبت جنودها واستخباراتها في ابريل نيسان.

وكان دبلوماسيون غربيون قد عبروا عن أملهم في تغيير بري لافساح المجال امام تغيير الحقبة التي شهدت النفوذ السوري.

وجاءت اعادة انتخاب بري (67 عاما) بعد تسوية مع تحالف القوى المناهضة لسوريا التي فازت بالغالبية في البرلمان.

وتعهد بري بمحاربة الفساد بعد انتخابه قائلا انه يؤيد "في مسألة مكافحة الفساد والمفسدين فتح الملفات على مداها... ومحاكمتها امام الرأي العام بعد اعطاء الحصانة لاجهزة الرقابة واستقلالية القضاء. نعم فتح جميع الملفات دونما استثناء هي الوسيلة الانجح لاستئصال هذه الافة."

وقال ان المجلس الجديد "يتخذ صفة الادعاء تجاه جريمة كبرى ارتكبت بحق الوطن هي اغتيال دولة الرئيس الشهيد رفيق الحريري والزميل باسل فليحان ومحاولة اغتيال الصديق النائب مروان حمادة."

نبيه بري
نبيه بري
واوضح بري في كلمة مكتوبة القاها بعد انتخابه ان "المجلس النيابي مسؤول تماما عن وضع اتفاق الطائف بكامل بنوده موضع التطبيق" مشيرا للاتفاق الذي ابرم في مدينة الطائف السعودية في عام 1989 وانهى 15 عاما من الحرب الاهلية.

واشار بري الى ضرورة اطلاق سراح زعيم الميليشيا المسيحي سمير جعجع (52عاما) القابع في السجن منذ 11 عاما والذي يعتبر الوحيد بين زعماء الحرب اللبنانيين الذي قدم الى العدالة ودفع ثمنا لجرائم ارتكبت في الحرب الاهلية ومزقت البلاد الى شطرين مسلم ومسيحي.

ويلقي كثير من الموارنة باللوم في سجن جعجع ونفي الزعيم المسيحي الاخر ميشيل عون الى خارج البلاد لاكثر من 14 عاما على التدخل السوري قائلين ان دمشق اعتبرت موقفهما المناهض لسوريا تهديدا لها.

وقال بري "باسرع وقت ممكن واستطيع القول منذ الان قبل نهاية شهر تموز (يوليو) اصدار قانون عفو في اول جلسة تشريعية عن الدكتور سمير جعجع."

وأكد أن الجنوب سيبقى من أهم الاولويات قائلا "كنت ولا ازال وسابقى استثنائيا ارى كل جهات الجنوب طالما ان اسرائيل تواصل احتلال اجزاء عزيزة من ارضنا وطالما انها تقوم بخروقات متنوعة لسيادتنا وطالما لا تزال من خلال ادبياتها تؤكد اطماعها في ارضنا ومياهنا وطالما انها تواصل اعتقال بعض ابنائنا وتتكتم على مصير المئات وتنشر حقول الغامها عبر الحدود."

واضاف ان "اهمال الجنوب وتركه مكشوفا امام اسرائيل ادى في السابق الى اننا وجدنا انفسنا امام العدو وهو يقرع باب عاصمتنا بكرة النار وصولا الى اجتياحها واستباحتها."

وكانت حركة امل الشيعية بقيادة بري خاضت في الثمانينات معارك ضد القوات الاسرائيلية التي انسحبت في عام 2000 تحت وطأة مقاومة قادها حزب الله.

وفور اعلان فوز بري برئاسة المجلس اطلق مناصروه ومؤيدوه الاعيرة النارية في الهواء ابتهاجا في الجنوب معقل الشيعة وفي العاصمة بيروت وضاحيتها الجنوبية ما ادى الى اصابة مواطن بالرصاص في منطقة الاشرفية ذات الغالبية المسيحية.

ومن اولى المهمات التي تواجه البرلمان الجديد تسمية رئيس وزراء جديد. وبات وزير المالية الاسبق والمقرب من عائلة الحريري فؤاد السنيورة المرشح الابرز لهذا المنصب بعد ان استبعد سعد الحريري (35 عاما) نفسه بسبب عدم الخبرة فيما يبدو وفتور العلاقات مع لحود.

وقالت مصادر رسمية ان الرئيس لحود سيجري استشارات نيابية يوم غداً الخميس لاختيار رئيس الحكومة الجديد.

ويتم تكليف رئيس الحكومة بناء على اختيار النواب في الاستشارات البرلمانية التي يجريها الرئيس اميل لحود ويلتزم بها. لكن اختيار التشكيل الحكومي المتوقع ان يضم اعضاء مناوئين للدور السوري الماضي في لبنان يجب ان يحظى بموافقة الرئيس.

كما سيكون على المجلس نسج علاقات جديدة مع سوريا واحتمال اعادة احياء اقامة العلاقات التجارية الثنائية والمعاهدات الاقتصادية التي تصب في مصلحة سوريا في مسعى لاعادة تأسيس العلاقات الدبلوماسية.

ومن ابرز التحديات التي ستواجه المجلس الجديد التعامل مع قرار مجلس الامن الدولي المدعوم من واشنطن لنزع سلاح حزب الله الشيعي اضافة الى اقرار قانون انتخابي جديد توافق عليه كل الاطراف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى