احمدي نجاد يعتبر انتخابه "ثورة اسلامية جديدة"

> طهران «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس الايراني المنتخب المحافظ المتشدد محمود احمدي نجاد اثناء لقاءه الرئيس الايراني المنتهية ولايته محمد خاتمي
الرئيس الايراني المنتخب المحافظ المتشدد محمود احمدي نجاد اثناء لقاءه الرئيس الايراني المنتهية ولايته محمد خاتمي
اعلن الرئيس الايراني المنتخب المحافظ المتشدد محمود احمدي نجاد ان المفاجاة التي اثارها انتخابه تعني حصول "ثورة اسلامية جديدة ستمتد قريبا الى العالم اجمع" كما نقلت عنه وكالة الانباء الايرانية الرسمية امس الاربعاء.

وقال الرئيس الايراني خلال لقاء مساء امس الثلاثاء مع عائلات ضحايا اعتداء حصل عام 1981 ان "ثورة اسلامية جديدة حصلت بفضل دماء الشهداء وثورة 1384 (السنة الايرانية الحالية)، والله سيرفع الظلم من العالم".

واضاف ان "عصر القمع والحكم الاستبدادي والظلم يولي" مشيرا الى الولايات المتحدة، مؤكدا ان "موجة الثورة الاسلامية ستشمل قريبا العالم اجمع".

ويذكر هذا الخطاب بالاعوام الاولى للثورة الاسلامية في ايران التي اشاد احمدي نجاد "بنقاوتها" مما اثار قلق الاوساط الغربية.

وكانت ايران تخلت منذ اعوام عدة عن مسعاها لتصدير ثورتها وخصوصا انها دفعت الثمن في حربها ضد العراق بين عامي 1980 و1988 حين دعمت الدول الغربية ومعظم الدول العربية صدام حسين.

وكان الرئيس الايراني وعد في اول مؤتمر صحافي عقده بعد انتخابه بحكومة "معتدلة" مؤكدا انه "لن يكون هناك مكان للتطرف".

لكن نبرته مساء امس الاول ذكرت بالاجواء الثورية وكان يخاطب اقرباء ضحايا اعتداء طاول مقر حزب الجمهورية الاسلامية في 28 حزيران/يونيو 1981 وادى الى مقتل 70 شخصا بينهم العديد من النواب والوزراء ورئيس القضاء انذاك آية الله محمد حسيني بهشتي.

وشكل هذا الاعتداء احد ابرز الحوادث التي شهدتها الثورة الاسلامية في بداياتها ونسب الى "مجاهدي خلق".

ومن جهة اخرى قال الرئيس الايراني المنتهية ولايته محمد خاتمي امس الاربعاء إن الرئيس الجديد محمود أحمدي نجاد يتعين ألا يبدأ من الصفر عندما يتولى منصبه.

وقال خاتمي للصحفيين بعد لقائه الاول بأحمدي نجاد منذ انتخابات الاعادة التي أجريت الاسبوع الماضي "يتعين على الحكومة الجديدة أن تبدأ من حيث تتوقف الحكومة الحالية ويجب ألا تبدأ من الصفر".

ودعا خاتمي أحمدي نجاد في وقت سابق إلى عدم تجاهل الانجازات الديمقراطية التي تحققت خلال الاعوام الثمانية الماضية.

ويعتقد أن الرئيس المنتخب سيتبع منهجا إسلاميا متشددا بعكس سلفه.

وقال خاتمي "سنعقد اجتماعات أخرى مع الرئيس المنتخب وسنبحث كيفية المزج بين الانجازات التي تحققت وخططه الجديدة لحكم البلاد".

ودعا خاتمي جميع المسئولين إلى مساعدة أحمدي نجاد.

وقال الرئيس المنتخب في أعقاب الاجتماع إنه سيستفيد من جميع الانجازات التي تحققت خلال عهد خاتمي في السنوات الثمانية الماضية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى