لبحث مستوى تقدمها في إعداد الخطة الخمسية الثالثة:المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة يبدأ زيارته لليمن

> صنعاء «الأيام» خاص:

> يبدأ البروفيسور جيفري ساكس، مدير مشروع الألفية ومدير معهد الأرض بجامعة كولومبيا والمستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة اليوم زيارة لليمن تستغرق ثلاثة أيام يجري خلالها لقاءات مع المسئولين اليمنيين لبحث مستوى تقدم اليمن في اعداد خطتها الخمسية الثالثة والأشمل للتنمية والتخفيف من حدة الفقر للفترة بين 2006-2010م. وتأتي زيارة البروفيسور ساكس في سياق اختيار اليمن من بين ثمانية بلدان حول العالم وباعتبارها البلد الوحيد في المنطقة العربية للاستفادة من الدعم الفني المقدم من قبل مشروع الألفية التابع للأمم المتحدة لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية بحلول عام 2015.

كما تأتي الزيارة في وقت يسبق انعقاد قمة الدول الصناعية الثماني في اسكتلندا وكذا قمة الجمعية العامة للأمم المتحدة للألفية (+5) في سبتمبر المقبل، ويمنح هذا التوقيت اليمن فرصة سانحة لزيادة ابراز التزامها بتحقيق الأهداف على المستوى الدولي.

ومن المزمع ان يلتقي السيد ساكس كبار المسئولين الحكوميين، ومنظمات الأمم المتحدة العاملة في اليمن، ومجتمع المانحين، بالإضافة الى اللجان الفنية التي قامت مؤخرا بإعداد وثائق تقييم الاحتياجات القطاعية التي تسعى الى تحديد الاستثمارات التي يحتاج اليها اليمن من أجل بلوغ الأهداف الإنمائية للألفية بحلول عام 2015م.

يذكر ان البروفيسور ساكس يعد من كبار الأخصائيين الاقتصاديين على مستوى العالم، حيث عرف بعمله لصالح المنظمات الدولية في القضايا المتعلقة بالتخفيف من حدة الفقر، وإعفاء الديون، ومكافحة الأمراض، لاسيما في البلدان النامية، وتشمل مجالات اهتمام أبحاث ساكس الروابط بين الصحة والتنمية، الجغرافيا الاقتصادية والعولمة، كما أجرى العديد من البحوث حول الانتقال الى اقتصاديات الأسواق في أوروبا الشرقية ودول الاتحاد السوفيتي السابق، والأسواق المالية الدولية، وتنسيق السياسات الاقتصادية الكبرى، والأسواق الناشئة، والتنمية والنمو الاقتصاديين، والمنافسة الكونية والسياسات الاقتصادية الكبرى في البلدان النامية والمتقدمة على حد سواء.

وكانت مجلة (تايم) الأمريكية قد اختارت السيد ساكس ضمن أكثر مائة شخصية تأثيرا ونفوذا على مستوى العالم لعامي 2004 و2005م، أما المجلس الأمريكي للشؤون العالمية فقد أعده ضمن قائمة تضم 500 شخص من الأشخاص الأكثر نفوذا والأبرز تأثيرا في الولايات المتحدة على صعيد السياسة الخارجية.

وفي فبراير 2002م أشارت مجلة (ناتشر) الى السيد ساكس بقولها «استطاع البروفيسور ساكس ان يعيد لفلسفة الصحة العامة حيويتها ونشاطها وذلك منذ ان بدأ يوجه نظرته المالية بهذا الاتجاه». أما مجلة (نيويورك تايمز) فقد أشارت اليه في عام 1993م بقولها «ان السيد ساكس هو على الأرجح أهم شخصية اقتصادية في العالم». كما أنه كاتب لعمود صحفي يظهر في أكثر من (50) دولة في العالم، بالإضافة الى مشاركاته المستمرة في كبرى الصحف العالمية مثل نيويورك تايمز، فايننشل تايمز اللندنية، مجلة الإيكونوميست.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى