اختطاف رئيس البعثة المصرية في احد شوارع بغداد

> بغداد «الأيام» ا.ف.ب :

>
السفارة المصرية في العاصمة العراقية بغداد
السفارة المصرية في العاصمة العراقية بغداد
اختطف رئيس البعثة الدبلوماسية المصرية في بغداد السفير ايهاب الشريف امس الاول السبت في العاصمة العراقية بعد شهر واحد من تعيينه كما اكد مصدر في السفارة المصرية في العاصمة العراقية ووزارة الداخلية العراقية امس الاحد، في الوقت الذي تراجعت فيه حدة اعمال العنف مقارنة مع الايام السابقة.

وهو ارفع دبلوماسي يتم خطفه في العراق منذ سقوط نظام صدام حسين في نيسان/ابريل 2003 وموجة الخطف التي اعقبته.

وفي شارع الربيع حيث منزل الدبلوماسي المصري، روى شاهد يملك متجرا ان "سبعة مسلحين يستقلون سيارتين واحدة +تويوتا+ يابانية الصنع والثانية +النترا+ كورية الصنع هاجموا الدبلوماسي المصري على بعد نحو 70 مترا من منزله عندما كان يمشي في الشارع".

واوضح الشاهد ان "الحادث حصل عند الساعة 17,00 (13,00 تغ) من يوم امس الاول السبت".

وقال "حين هجم المسلحون على الدبلوماسي بدأ بالصراخ مما حدا باحد الخاطفين الى ضربه بأخمص المسدس على رأسه من الخلف فسال دمه".

وتابع الشاهد "حين خرجت من محلي صاح بي احد الخاطفين +ادخل محلك هذا اميركي قذر+". واضاف ان "المسلحين قاموا بعد ذلك بوضع الدبلوماسي المصري في صندوق السيارة وغادروا مسرعين".

وقال مصدر في وزارة الداخلية العراقية ان الدبلوماسي غادر مقر البعثة الدبلوماسية امس السبت ولم يصل الى منزله. وعثر على سيارته صباح امس الاحد في شارع الربيع بالقرب من مطعم لا يبعد كثيرا عن منزله.

السفير المصري في العراق ايهاب الشريف
السفير المصري في العراق ايهاب الشريف
وقال مصدر في البعثة الدبلوماسية المصرية "فوجئت عندما وصلت الى المكتب وعلمت بأن سفيرنا ايهاب الشريف قد خطف".

وقد تسلم السفير ايهاب الشريف (51 سنة) منصبه كرئيس للبعثة الدبوماسية المصرية في الاول من حزيران/يونيو الماضي. وكان من المقرر ان يتولى مهامه كسفير في الايام القادمة بعد قرار البلدين اعادة علاقاتهما الدبلوماسية التي قطعت اثر حرب الخليج عام 1991.

وفي القاهرة اكد مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون العربية هاني خلاف امس الاحد اختفاء رئيس البعثة الدبلوماسية المصرية في بغداد مؤكدا ان بلاده "تامل ان يتعامل كل من له يد" في اختفائه معه "بما يستحقه كرجل خدم وطنه وخدم القضايا العروبية".

وقال خلاف للصحافيين "لم تعلن اي جهة حتى الان مسؤوليتها عن اختفاء السفير ايهاب الشريف وبالتالي لا نستطيع ان نعتبره اختطافا وانما قد يكون مجرد احتجاز مؤقت".

واضاف "نامل ان يتعامل كل من له يد في هذا الموضوع مع الزميل ايهاب الشريف بكل ما يستحقه وما يمثله من رموز كرجل خدم وطنه وخدم القضايا العروبية".

من جانبه، استنكر الحزب الاسلامي العراقي الذي يتزعمه محسن عبد الحميد والذي يعد احد ابرز الاحزاب السنية في العراق عملية الخطف.

وقال في بيان ان "الحزب الإسلامي العراقي إذ يستنكر بشدة هذا العمل فانه يحمّل الجهة التي تقف وراء الحادث كامل المسؤولية في الحفاظ على سلامة السيد السفير ويطالبها بإطلاق سراحه دون تأخير".

وكان الشريف تولى منصب القائم بالاعمال في البعثة الدبلوماسية المصرية في اسرائيل بين 1999 و2003 قبل ان يتم تعيينه مساعدا لوزير الخارجية المصري للشؤون العربية لفترة وجيزة.

ولد ايهاب الشريف عام 1954 ودرس الادب الفرنسي في مصر ثم حصل على شهاداة دكتواره من جامعة السوربون وهو متزوج واب لابنتين.

وفي الوقت نفسه استمرت امس الاحد دوامة العنف في العراق حيث قتل ستة اشخاص نصفهم على الاقل من رجال الشرطة. ويوم امس الاول السبت قتل اكثر من 30 شخصا في هجمات بينهم نحو 20 من رجال الشرطة.

كما قتل عضو في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق (اكبر الاحزاب الشيعية) يدعى عبد الكاظم عبد الله بالرصاص اليوم الاحد في بغداد كما افاد مصدر في وزارة الداخلية.

من جانبه اكد ليث كبة المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء العراقي ابراهيم الجعفري امس الاحد ان "الباب مفتوح امام الجماعات المسلحة التي كانت تقاوم القوات الاجنبية للاشتراك في العملية السياسية".

وقال كبة ان "العملية السياسية حاليا تستهدف اشراك الجماعات التي كانت تقاوم الجيوش الاجنبية في العراق حتى ما قبل الانتخابات وتعتبر من منظور قانوني دولي انها دخلت العراق دون مبرر قانوني ويجب ان تخرج منه".

واضاف "نفترض انه مع وجود جمعية منتخبة وعملية سياسية بامكان هؤلاء ان يحققوا هدفهم وهو اخراج هذه القوات بشكل اسرع من العراق عبر العملية السياسية والباب مفتوح لهم".

وفي الوقت نفسه توجه وزير العدل الاميركي البرتو غونزاليس امس الاحد الى بغداد في اول زيارة له للعراق كما افاد مصدر في السفارة الاميركية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى